يبدأ السبت 11 نوفمبر.. هاتور أبو الذهب المنثور.. يرمز لإله الحب والجمال.. الموز والقمح أهم محاصيله.. فيه صوم الميلاد وعيد الملاك ميخائيل.. و"إن فاتك هاتور أصبر لما السنة تدور" أشهر أمثاله

الخميس، 09 نوفمبر 2023 12:00 م
يبدأ السبت 11 نوفمبر.. هاتور أبو الذهب المنثور.. يرمز لإله الحب والجمال.. الموز والقمح أهم محاصيله.. فيه صوم الميلاد وعيد الملاك ميخائيل.. و"إن فاتك هاتور أصبر لما السنة تدور" أشهر أمثاله التقويم القبطى
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 الشهور القبطية .. مرتبطة بنجم الشعرى اليمانى، استخدمها المصريون القدماء فى كل ما يختص بالزراعة والحصاد، ولا تزال هذه الشهور تستخدم فى الريف المصرى المعاصر، إذ إنها مرتبطة بمواعيد الزراعة والحصاد، واستخدمها الأقباط كذلك فى عصور لاحقة. 
 
ومن المقرر أن يبدأ شهر هاتور السبت 11 نوفمبر، حيث يعتبر الشهر الثالث فى التقويم المصرى وفى التقويم الجريجورى يبدأ من 11 نوفمبر وينتهى 9 ديسمبر.
 
وجاءت تسمية شهر هاتور بهذا الإسم نسبة إلى الإله (هاتهورأو أثور) إله الحب والجمال وملك السماء والفرح والمحبة التى يقابله عند اليونان " أفرودت "، لأن فى هذا الشهر تتزين الأرض بجمال الخضرة .
 
ويصور امرأة برأس بقرة، وأحيانا بصورة بقرة ، ومن أمثال هذا الشهر هاتور أبو الذهب المنثور أى "القمح"، ومثال "إن فاتك زرع هاتور أصبر لما السنة تدور"، ويعتبر من أشهر محاصيله موز هاتور والقمح. 
 
 
أبرز أحداث شهر هاتور 
 
1. تذكار الأربعة مخلوقات الحية غير المتجسدين حاملي مركبة الله (8هاتور / 17نوفمبر)، للتعرُّف على أصدقائنا السمائيين المحبوبين الذين يرحبون بنا.
 
2. عيد الملاك ميخائيل (12هاتور / 21نوفمبر).
 
3. عيد الشهيد مار مينا العجائبي (15هاتور / 24نوفمبر).
 
4. صوم الميلاد المجيد (16هاتور / 25نوفمبر).
 
5. تذكار الأربعة والعشرين قسيساً السمائيين (24هاتور / 3ديسمبر). 
 
أمثال شهر هاتور 
 
ويحظى شهور هاتور بالعديد من الأمثال الشعبية منها "يقول للبرد طور طور أي قم ومعناها (بداية البرد) أو "هاتور أبو الدهب منثور" إشارة إلى نبات القمح، أو "إن فاتك هاتور اصبر لما السنة تدور". 
 
كتاب السنكسار 
 
ويستخدم "السنكسار" التقويم القبطي والشهور القبطية "13 شهرًا"، وكل شهر فيها 30 يومًا، والشهر الأخير المكمل هو نسيء ويُطلق عليه الشهر الصغير، والتقويم القبطي هو تقويم نجمي يتبع دورة نجم الشعري اليمانية التي تبدأ من يوم 12 سبتمبر.
 
و"السنكسار"، بحسب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، كالكتاب المقدس لا يخفي عيوب البعض، ويذكر ضعف أو خطايا البعض الآخر، وذلك بهدف معرفة حروب الشيطان، وكيفية الانتصار عليها، ولأخذ العبرة والمثل من الحوادث السابقة على مدى التاريخ .
 
استخدام التقويم فى الزراعة 
 
ويستخدم الفلاحون المصريون هذا التقويم فقط فى حياتهم لارتباطه بالزراعة: من فيضان النيل وجفافه إلى زراعة المحاصيل وحصدها.
 
لكن مع تقدم تكنولوجيات الزراعة واستخدام الآلات وتنوع المحاصيل ـ بدلا من المحاصيل الحقلية التقليدية ـ تراجع استخدام الشهور القبطية.
وقبل عدة عقود، كان الفلاحون يعرفون تلك الشهور بملمح زراعى مميز حتى أصبحت أسماء الشهور مرتبطة بما يمكن وصفه الأمثال الزراعية.
 
 
أمثال الشهور القبطية
 
وحملت الشهور أسماء مصرية قديمة "هيروغليفية" ثم حورت إلى القبطية ، ويقسم الفلاح المصرى طوبة من حيث الطقس إلى 3 أجزاء: "طوبة" وهى العشرة أيام الأولى من الشهر، حيث يشتد البرد، و"طبطب" حيث البرد الذى يجعل الإنسان "يطبطب" أى يرتعش، والعشرة أيام الأخيرة "طباطب" أى تقلب الجو من الصحو إلى الممطر.
 
 
الأمثال المرتبطة بالشهور القبطية والتى يحفظها الأجداد وينقلونها للأحفاد اليوم:
 
1- شهر "توت" بدايته من "11/12 سبتمبر" توت رى ولا تموت.
 
2- شهر "بابة "بدايته من "10/11 أكتوبر" بابه خش واقفل البوابة "اتقاء للبرد".
 
3- شهر "هاتور" بدايته من 10/11 نوفمبر" يقول للبرد طور طور بمعنى أنه "بداية البرد" أو هاتور أبو الدهب منثور "أى القمح" أو أن فاتك هاتور اصبر لما السنة تدور.
 
4- كيهك أو كياك"10/11 ديسمبر" صبحك مساك شيل يدك من غداك، وحطها فى عشاك وهذا يرمز إلى أقصر أيام السنة".
 
5- طوبة"9/10 يناير" تخلى الشابة كركوبة نسبة إلى "البرد الشديد" .
 
6- أمشير"8/9 فبراير" يفصص الجسم نسير نسير "أى من شدة الهواء" أو أمشير أبو الزعابير الكتير ياخد العجوزة ويطير.
 
7- برمهات "10/11 مارس" روح الغيط وهات "هو موعد نضج المحاصيل الشتوية".
 
8- برمودة"9 أبريل" برمودة دق العامودة "أى دق سنابل القمح بعد نضجها".
 
9- بشنس"9 مايو" بشنس يكنس الغيط كنس.
 
10- بؤونة"8يونيو" تنشف المياه من الماعونة وهذا يرمز إلى شدة الحر.
 
11- أبيب"8 يوليو" "أبيب أبو اللهاليب" وهذا يرمز إلى "شدة الحر" .
 
12- مسره" 7 أغسطس "مسرة تجرى فيه كل ترعة عسرة وهذا يرمز إلى ازدياد مياه الفيضان فتغمر الأرض.
 
13- النسى أو الشهر الصغير" تزرع أى شيء حتى لو فى غير أوانه وينم".
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة