هوية مصر أمام الصناديق.. أزياء سيناوية ونوبية وصعيدية وسيوية حاضرة في الانتخابات.. ممرضات وعمال المصانع بملابس العمل والمشايخ بالزي الأزهرى والقساوسة بالـ "فراجية" .. والكل يقدم لوحة للتراث الشعبى المصرى.. صور

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2023 10:00 ص
هوية مصر أمام الصناديق.. أزياء سيناوية ونوبية وصعيدية وسيوية حاضرة في الانتخابات.. ممرضات وعمال المصانع بملابس العمل والمشايخ بالزي الأزهرى والقساوسة بالـ "فراجية" .. والكل يقدم لوحة للتراث الشعبى المصرى.. صور هوية مصر أمام صناديق الانتخابات
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأزياء هي جزء أساسى من ثقافة أي شعب، فهو من العناصر التي ترتكز عليها الهوية، وفى مصر، تظل للأزياء نصيب كبير في الحفاظ على التراث المصري بكافة تنوعاته واختلافاته، سواء على مستوى الجغرافيا، أو على المستوى الاجتماعى، وهو ما جعل ظهور هذه الأزياء في لجان الانتخابات، لمحة ذكية من المواطن المصري، الذى عبر بتفصيلة صغيرة عن هويته وتراثه الشعبى، وعن تحضره ورقيه في التعامل مع استحقاق انتخابى كالانتخابات الرئاسية.

الجرجار النوبى

ففي أقصى الصعيد، ضربت سيدات مصر نموذجا مشرفا للحفاظ على التراث الشعبى النوبى من خلال الملابس التي ارتديناها أثناء ذهابهن الانتخابات، فقد خرجت سيدات النوبة للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية مرتديات "الجرجار النوبى"، وهو الزى الفلكلورى الخاص بسيدات النوبة، وذلك أثناء الإدلاء بأصواتهن فى لجنة نادى بلانة بمركز نصر النوبة بمحافظة أسوان.

الزي النوبي
الزي النوبي

الزي السيناوى

خطفت الطفلة سندس السيناوية صاحبة الـ 10 أعوام، الأنظار إليها من أمام إحدى اللجان الانتخابية، حيث ارتدت الثوب السيناوى المطرز، حيث قالت إنها ترتدى الثوب المطرز رمز تراث سيناء الذى يتم توارثه جيلاً بعد جيل، كذلك شهدت اللجان بشمال سيناء مظاهر متنوعة تشجيعا على المشاركة بالانتخابات الرئاسية، حيث قامت فاطمة نصار وهي من رموز العمل المجتمعي وتلقب بأم سيناء بالتجول بين اللجان بالعريش، وهي ترتدي الثوب السيناوي علي رأس وفد من سيدات العريش، لتشجيع كل سيدة سيناوية علي الخروج للانتخابات والإدلاء بصوتها.

الزي السيناوي (2)
الزي السيناوي (2)
 
الزي السيناوي
الزي السيناوي

أزياء سيوية

رغم صعوبة خروج النساء هناك، إلا أن المرأة السيوية، قدمت مثالا يحتذى به في الوطنية، حيث خرجن للمشاركة  في الانتخابات الرئاسية، وتوافدت سيدات واحة سيوة، من مختلف الأعمار، على اللجان المخصصة للسيدات، بملابسهن السيوية التقليدية، وحرصهن على الإدلاء بأصواتهن والمشاركة في الاستحقاق الدستورى، الخاص بانتخاب رئيس الجمهورية.

زي أهالى واحة سيوة
زي أهالى واحة سيوة

الأزياء الصعيدية

كان الجلباب الصعيدى، والذى يعد واحدا من أشهر معالم الثقافة الصعيدية في مصر، حاضرا بقوة في الانتخابات الرئاسية، حيث حرص كثيرون من المغتربين على الإدلاء بأصواتهم مرتديين الجلباب الصعيدى، رغم كونهم في القاهرة، لكنهم حريصين على إبراز تراثهم وعاداتهم، أما في الصعيد، فقد توافدت الحشود من الرجال بجلاليبهم الصعيدة، والنساء بملابسهن أيضا الصعيدية للإدلاء بأصواتهم.

الزي الصعيدى
الزي الصعيدى
 
زي صعيدى
زي صعيدى

راهبات وقساوسة وشيوخ

لفت حضور القساوسة والراهبات المصريات بمختلف طوائفهم الأنظار ببصمتهم فى الانتخابات الرئاسية، حيث شهدت بعض اللجان حضورا جماعيا من راهبات مصريات كاثوليك، وأخريات أرثوذوكس بملابس الرهبنة الرسمية، ونفس الأمر بالنسبة للقساوسة الذين كانوا حريصين على الظهور بزي الـ " فراجية".

وفيما يتعلق بمشايخ وأئمة الأزهر، فقد امتلأت اللجان الانتخابية، بالزي الأزهري المعروف، إذ حضورا كبيرا من جانب "الأزاهرة" لوضع بصمتهم في الانتخابات.

أحد القساوسة مع أحد المشايخ
أحد القساوسة مع أحد المشايخ
 
أحد القساوسة
أحد القساوسة
 
أزاهرة
أزاهرة
 
راهبات أرثوزكس
راهبات أرثوزكس
 
راهبات مصريات
راهبات مصريات

ممرضات وعمال

كذلك كان لحضور ممرضات وعمال مصر أثر كبير، إذ تم تداول صورة مجموعات كبيرة من الممرضات اللائى يصوتن معا، وأيضا عمال المصانع الذين حرصوا على الادلاء بأصواتهم بملابس العمل في رسالة تضامن واضحة مع الوطن، ورغم أن كثير من العمال بعيدون عن ذويهم بسبب "لقمة العيش"، إلا أنهم تمكنوا من الإدلاء بأصواتهم في لجان المغتربين المنتشرة في أنحاء الجمهورية.

أزياء الممرضات
أزياء الممرضات
 
عمال مغتربين
عمال مغتربين

وتشهد الانتخابات الرئاسية 2024 تنوعا سياسيا للمرشحين للانتخابات الرئاسية، حيث شملت أربعة مرشحين، وهم المرشح عبدالفتاح السيسى، رمز النجمة، والمرشح فريد زهران، رمز الشمس، وهو رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، ومن أبرز مؤسسى الحركة المدنية الديمقراطية، التى تُعد أكبر كتلة للأحزاب المعارضة فى مصر، والمرشح عبدالسند يمامة، رمز النخلة، رئيس حزب الوفد، أعرق الأحزاب الليبرالية المصرية وأقدم الأحزاب فى مصر على الإطلاق، والمرشح حازم عمر، رمز السلم، رئيس حزب الشعب الجمهورى، وهو ثانى أكبر الأحزاب المصرية تمثيلًا فى مجلس النواب.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات عدد لجان الاقتراع الفرعية التى سيدلى أمامها المواطنون بأصواتهم والتي يبلغ عددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

وتُجرى الانتخابات الرئاسية 2024 داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة، ويوم 18 ديسمبر لإعلان نتيجة الانتخابات.

أطفال بملابس فرعونية وبمبوطية

وكأحد مظاهر الاحتفال، حرص كثير من الناخبين على اصطحاب أبنائهم إلى اللجان الانتخابية، فقد ظهر منهم الكثير بأزياء فرعونية، وأيضا أطفال آخرين بزي البمبوطية الشهيرة والخاصة بأهل بورسعيد والسويس.

البمبوطية
البمبوطية
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة