الصحف العالمية: كل الجمهوريين بالنواب الأمريكي يؤيدون عزل بايدن.. إندبندنت تنعى أطفال غزة: 7 آلاف صغير لقوا حتفهم فى الصراع الدموى.. وإسرائيل تفقد الدعم الدولى بسبب الحرب فى غزة

الخميس، 14 ديسمبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية: كل الجمهوريين بالنواب الأمريكي يؤيدون عزل بايدن.. إندبندنت تنعى أطفال غزة: 7 آلاف صغير لقوا حتفهم فى الصراع الدموى.. وإسرائيل تفقد الدعم الدولى بسبب الحرب فى غزة حرب غزة
ريم عبد الحميد و فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم ، الخميس، عدد من الموضوعات والقضايا المهمة، أبرزها موافقة مجلس النواب الأمريكي على البدء رسميا فى تحقيق عزل الرئيس جو بايدن.

الصحف الأمريكية:

أسوشيتدبرس: كافة الجمهوريين بالنواب الأمريكي أيدوا عزل بايدن

وافق مجلس النواب الأمريكي على البدء رسميا فى تحقيق عزل الرئيس جو بايدن، واحتشد كافة الجمهوريين لدعم العملية المشحونة سياسيا، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس، على الرغم من مخاوف البعض فى الحزب بأن التحقيق لم يسفر عن أدلة على سوء السلوك من قبل الرئيس.

وجاء التصويت بموافقة كافة الجمهوريين 221 ومعارضة كافة الديمقراطيين 212، لحشد الجمهوريون فى دعم قياسى لعملية العزل التي يمكن أن تؤدى إلى العقوبة النهائية للرئيس، والمعاقبة على ما يصفه الدستور بالجرائم الكبرى والجنح، والتي يمكن أن تؤدى إلى الإطاحة به من المنصب لو تمت إدانته فى محاكمة مجلس الشيوخ.

 وأدلى بايدن من جانبه ببيان نادر بشأن محاولات عزله، وشكك فى أولويات الجمهوريين فى مجلس النواب بمضيهم فى التحقيق ضده وضد عائلته. وقال بايدن إنهم بدلا من أن يفعلوا أي شيء  يجعل حياة الأمريكيين أفضل، فإنهم يركزون على مهاجمته بالأكاذيب. وبدلا من القيام بواجبهم فى العمل الملح الذى يحتاج لأن يتم إنجازه، فإنهم يختارون إهدار الوقت فى هذه الحيلة التي لا أساس لها، والتي يعترف حتى الجمهوريين فى الكونجرس بأنه ليست مدعومة بالحقائق.

 وقالت اسوشيتدبرس إن بدء التحقيق الذى سيستمر أشهر يضمن بان يمتد تحقيق العزل طوال عام 2024، حيث يترشح بايدن من أجل إعادة انتخابه، ويبدو أنه سيواجه فى سباق البيت الأبيض خصمه السابق دونالد ترامب الذى خضع لمحاولتين عزل خلال الوقت الذى قضاه فى البيت الأبيض.

وكان ترامب قد ضغط على حلفائه الجمهوريين فى الكونجرس للتحرك بشكل سريع فى مسألة عزل بايدن، ضمن دعواته للانتقام من أعدائه السياسيين.

 

 وجاء قرار إقرار التصويت فى الوقت الذى واجه فيه رئيس مجلس النواب مايك جونسون وفريقه ضغوطا متنامية لإظهار التقدم فيما أصبح تحقيق استغرق عاما يركز على التعاملات التجارية لأفراد عائلة بايدن وفى حين أن تحقيقهم أثار أسئلة أخلاقية، فلم تظهر أدلة على أن بايدن تصرف بشكل فاسد أو قبل رشاوى أثناء أدائه مهام منصبه الحالي أو منصبه السابق كنائب للرئيس.

 

استخبارات أمريكا: نصف الذخائر التي أسقطتها إسرائيل فى غزة غير موجهة لأهداف محددة

كشف تقييم استخباراتى أمريكى أن حوالى نصف ذخائر جو- أرض التي استخدمتها إسرائيل فى حربها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر كانت غير موجهة، وإنما كانت ما يعرف باسم القنابل الغبية.

 

 وبحسب ما ذكرت شبكة "سى إن إن"، فإن التقييم، الذى جمعه مكتب مدير الاستخبارات الأمريكية وتحدث عنه ثلاثة مصادر لسى إن إن، قال إن ما بين 40 إلى 50% من إجمالي 29 ألف من الذخائر جو- أرض، التي استخدمتها إسرائيل  كانت غير موجهة، بينما كان الباقى منها موجه بشكل دقيق.

 

 وأوضحت الشبكة أن الذخائر غير الموجهة عادة ما تكون أقل دقة، ويمكن أن تمثل تهديدا أكبر للمدنيين، خاصة فى منطقة مكتظة بالسكان مثل غزة.  وربما يكون معدل استخدام إسرائيل للقنابل الغبية من العوامل المساهمة فى ارتفاع عدد القتلى المدنيين.

 

 وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد قال يوم الثلاثاء إن إسرائيل انخرطت فى قصف دون تمييز فى غزة.

 وطلبا للتعليق على التقييم الاستخباراتى الأمريكي، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي نير دينار إنهم لا يعلقون على نوع الذخائر المستخدمة.

 

 بينما قالت متحدثة إسرائيلية أخرى يوم الأربعاء إنهم "يكرسون مواردهم لتقليل الضرر بالمدنيين الذين يتم استخدامهم كدروع بشرية"، على حد زعمها. إلا أن الخبراء قالوا لسى إن إن إنه لو كانت إسرائيل تستخدم الذخائر غير الموجهة بالمعدل الذى تعتقده الولايات المتحدة، فإن هذا يقوض مزاعم تل أبيب بأنها تحاول تقليل الخسائر بين المدنيين.

 

 وقال بريان كاستنر،  الضابط السابق والذى يعمل حاليا مستشار للأزمات بمنظم العفو الدولية فيما يتعلق بالأسلحة والعمليات العسكرية، إنه مندهش للغاية ويشعر بقلق شديد. وقال إنه من السوء بما يكفى استخدام الأسلحة عندما تضرب أهدافها بدقة، مضيفا أن هناك ضرر كبير بالمدنيين لو لم تكن بهذه لدقة، وإذا لم تتمكن حتى من الاعتراف بشكوك بأن السلاح يصل إلى حيث الموضع الذى تقصده القوات الإسرائيلية.

 

قاضٍ أمريكى يعلق قضية ترامب والتدخل فى انتخابات الرئاسة 2020

قرر قاضٍ أمريكى تعليق قضية تدخل الرئيس السابق دونالد ترامب فى التدخل فى انتخابات الرئاسة لعام 2020، والمقامة فى واشنطن، فى الوقت الذى واصل فيه ترامب مزاعمه بأنه محصن من الملاحقة القانونية.

وبحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس، فإن قرار قاضى المقاطعة الأمريكية تانيا تشوكان أثار احتمالية أن محاميى ترامب بتهمة التخطيط لقلب نتائج انتخابات 2020، والمقررة حاليا فى الرابع من مارس المقبل، سيتم تأجيلها مع بحث القضاء بمختلف دراجته الفرضية القانونية التي لم تختبر من قبل فى هذه القضية.

وبعد فترة قصيرة من حكم تشوتكان، وافقت المحاكم الفيدرالية فى واشنطن على طلب المدعين بتسهيل النظر فى استئناف ترامب. وتحدد المحاكم الفيدرالية المواعيد الخاصة بالإحاطة التي سيتم يتم تقديمها بين 23 ديسمبر والثانى من يناير، لكنها لم تحدد موعدا للمرافعات.

وذكرت أسوشيتدبرس أن القضية ذات أهمية بالغة لكلا الطرفين نظرا لأنه صدور حكم قضائى لصالح ترامب سينهى القضية، ولأن عملية الاستئناف المطولة يمكن أن تسفر عن تأجيل كبير فى الإجراءات، بما فى ذلكم حتى بعد موعد الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل، والتي ستفيد الرئيس السابق مع سعيه للعودة إلى البيت الأبيض.

وفى وقت سابق هذا الأسبوع، طلب لمحقق الخاص جاك سميث طلب من المحكمة العليا الأمريكية أن تقرر ما إذا كان لدى الرئيس السابق دونالد ترامب أي حصانة من الملاحقة الجنائية على الجرائم المزعومة التي ارتكبها أثناء توليه المنصب، وهى المرة الأولى التي ستنظر فيها المحكمة العليا فى مسألة الملاحقة التاريخية للرئيس السابق.

 

 وقالت "سى إن إن" إن الطلب الاستثنائي هو محاولة من قبل سميث لإبقاء محاكمة ترامب فى قضية تخريب الانتخابات، والتي من المقرر أن تبدأ فى أوائل مارس المقبل، مستمرة. وطلب سميث من المحكمة العليا القيام بالخطوة النادرة لتجنب محكمة استئناف فيدرالية، وإصدار قرار سريعا فى مشكلة رئيسية فى القضية التي يواجهها ترامب.

 

 الصحف البريطانية:

توقعات بإبقاء بنك إنجلترا على معدل الفائدة دون تغيير

قالت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" إنه من المتوقع أن يبقى بنك إنجلترا على معدلات الفائدة دون تغيير للمرة الثالثة على التوالي بعد 14 زيادة متعاقبة.

وأوضحت الهيئة أن معدل الفائدة الذى تضعه لجنة السياسة النقدية يقف حاليا عند 5.25%،  وهو أعلى معدل منذ محو 15 عاما. ومن المتوقع أن يصدر القرار القادم بشكل عدل الفائدة خلال الساعات القادمة.

 

 وقالت "بى بى سى" إن الإبقاء على الفائدة مرة أخرى ربما يجلب ارتياحا لأصحاب المنازل الذين شهدوا ارتفاعا فى الرهن العقارى، إلا أن المدخرين لن يشهدوا دفعة على الأرجح.

 

 وذهبت التقرير إلى القول بأن النظرية هي أن رفع معدلات الفائدة يجعل اقتراض الأموال باهظا بشكل أكبر، بما يعنى أن الناس سيكون لديها أموال اقل لتنفيها، بما يقلل الطلب والتضخم.

 

 وارتفعت معدلات الفائدة 14 مرة متتالية منذ ديسمبر 2021، فى الوقت الذى حاول فيها البنك المركزى لإنجلترا تقليل التضخم إلى الهدف المنشود عند 2%.

 

وارتفعت الأسعار بنسبة 4.6% هذا العام حتى أكتوبر، وفقا لمكتب الإحصاءات الوطنية. وكان هذا أبطأ من الزيادة فى شهر سابق، وتراجعا عن الذروة التي بلغت 11.1% فى أكتوبر 2022.

 

 وعلى الرغم من أنه لا يزال أعلى كمرتين من هدف البنك، إلا ان التراجع قد أثر على القرار بوقف رفع معدل الفائدة. وكان القرار السابق محل انقسام حيث جاء بتأييد ستة من أعضاء اللجنة الذين صوتوا لعدم إحداث تغيير.

 

 وسيواصل صناع القرار مراقبة معدل التضخم الأساسى، وهو الإجراء الذى يستبعد عوامل التقلب مثل الغذاء والطاقة. وقالت "بى بى سى" إنه يبدو أن فرص أن تتراجع المعدلات مجددا مرة أخرى تبدو ضئيلة قبل الصيف المقبل.

 

إندبندنت تنعى أطفال غزة.. 7 آلاف صغير لقوا حتفهم فى الصراع الدموى

نشرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية ، عبر موقعها الإلكتروني ، تقريرا لمراسلها المختص بشؤون الشرق الأوسط ريتشارد هول بعنوان :"لم نتمكن من كتابة نعي لجميع الأطفال الذين قتلوا في غزة لذلك قمنا بتسليط الضوء على حياة عدد قليل منهم فقط".

 

وقال هول ، في تقريره: "إنه من خلال سرد قصص تسعة أطفال فقط كنا نأمل أن نتعلم شيئا عن الآلاف الآخرين الذين ماتوا في هذه الحرب"..مشيرا إلى أن أكثر من سبعة آلاف طفل لقوا حتفهم في الصراع ، وهو رقم كبير للغاية لدرجة أنه يحجب مأساة كل واحد منهم وقد وصفت الأمم المتحدة غزة بأنها "مقبرة للأطفال"، لكن الواقع أسوأ من ذلك بكثير؛ ويعني حجم القتل أن الكثيرين لم يُمنحوا كرامة القبر ، فقد دُفن بعضهم حيث عثر عليهم، ومازال آلاف آخرون تحت الأنقاض.

وأضاف : "إنه من خلال سرد قصص تسعة أطفال فقط ، كنا نأمل أن نتعلم شيئًا عن الآلاف الآخرين الذين قتلوا في هذه الحرب ، لو كتبنا عن حياتهم، رغم قصرها، لربما رفعناهم من مجرد أرقام على الصفحة إلى كائنات بشرية حية تتنفس"..متابعا "أن التحدي المرعب الذي واجهناه أثناء كتابتنا عن الحياة المشرقة لهؤلاء الأطفال هو أن معظم آبائهم قُتلوا معهم ، وقد تركنا ذلك نتحدث مع العائلة الممتدة، مثل العمات والأعمام والأجداد".

وتطرق هول إلى سرد مجموعة من صفات هؤلاء الأطفال التسعة من ضحايا حرب غزة نقلا عن من تبقى من أفراد أسرهم مثل الطفل الذي "كان نموذجيا"، أو "كانت ذكية للغاية" أو "كانت تحب والدها" فضلا عن الصعوبات التي واجهوها في الأسابيع الأخيرة من حياتهم، وكيف حاولوا أن يكونوا شجعانا من أجل والديهم، وكيف رأوا عائلتهم تُقتل أمامهم، وكيف مات أحدهم البالغ من العمر 8 سنوات من الجوع.

 

وقال هول : "إن هذه اللحظات تخبرنا شيئا عن حياة الصغار التي أزهقت في غزة لكنها لا تجيب على السؤال الأكبر: لماذا يُقتل الكثير من الأطفال في المقام الأول؟.. مشيرا إلى أن غزة تعتبر واحدة من أكثر المناطق كثافة سكانية في العالم ، ويعيش حوالي 2.2 مليون شخص في هذا القطاع الذي يبلغ طوله 25 ميلا، وأي نوع من الصراع في مثل هذا الموقع لابد أن يتسبب في خسائر كبيرة في صفوف المدنيين علاوة على ذلك، فإن ما يقرب من نصف هؤلاء السكان هم من الأطفال، مما يعني أنهم سيشكلون عددا كبيرا من الضحايا وفي الواقع، تمثل النساء والأطفال حوالي 70 % من الوفيات في غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

 

غير أن هول أوضح أنه حتى مع أخذ هذه العوامل في الاعتبار فإن المدنيين يُقتلون بوتيرة تاريخية في غزة - وهو ما يفوق بكثير الصراعات السابقة هناك، وغيرها من الحروب الأخيرة مثل الولايات المتحدة في أفغانستان أو ضد داعش في سوريا والعراق..قائلا : "إن حجم القصف في غزة هو أحد المؤشرات العديدة التي توضح أن إسرائيل قررت أن هذه الخسائر البشرية المرتفعة بما في ذلك مقتل الآلاف من الأطفال، هي ثمن يستحق أن تدفعه لتحقيق أهدافها العسكرية هناك".

 

ونقل عن جان إيجلاند الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين قوله : "إن الهجوم يعد الآن من بين أسوأ الاعتداءات على أي مجموعة من السكان المدنيين في عصرنا ، كل يوم نرى المزيد من الأطفال القتلى ومعاناة جديدة للأبرياء المستمرين في هذا الجحيم".

 

واختتم هول تقريره بالقول إنه "في مثل هذه البيئة لم يكن لأطفال غزة أي فرصة، وكان ينبغي أن تكون نعيهم أطول من ذلك بكثير، لقد تعلمنا ما فعلوه في المدرسة، وكيف اعتادوا قضاء وقت فراغهم على الشاطئ أو التخييم، والألعاب التي أحبوها أكثر، لكن كان ينبغي أن تحتوي على قصص عن التخرج، وحفلات الزفاف، والسفر إلى الخارج - وكان ينبغي أن يكون أطفالهم هناك ليخبروها".

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

صحيفة إسبانية: إسرائيل تفقد الدعم الدولى بسبب الحرب فى غزة

قالت صحيفة "الانديبندينتى" الإسبانية إن إسرائيل فقدت الدعم الدولى بسبب استمرار حربها العنيفة في غزة، وصوتت الهيئة التى تضم جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وعددها 193، بأغلبية 153 صوتاً لصالح قرار غير ملزم يدعو إلى "وقف إطلاق نار إنسانى فوري" في غزة ، أى أكثر من عدد الدول التى تؤيد عادة القرارات التى تدين روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا (نحو 140 دولة).

وأشارت الصحيفة فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى، إلى أن دول الاتحاد الأوروبى أيضا بدأت تتخذ موقفا واضحا تجاه القضية الفلسطينية ودعم غزة وانتقاد إسرائيل بسبب المجازر الإسرائيلية فى القطاع وقتل الأطفال، وخاصة إسبانيا، حيث يستمر رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز في تصميمه بالاعتراف بالدولة الفلسطينية ويطالب بجانب قادة أوروبيون آخرين، رئيس المجلس الأوروبى تشارلز ميشيل، بالمساعدة بشكل عاجل فى توفير قدر كبير من المساعدات الإنسانية.

 

جدد البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، الدعوة لوقف فورى إطلاق النار فى غزة، داعيا إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

 

وكان بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس دعا مجددا على وقف اطلاق النار في غزة ، ودعا إلى إطلاق سراح جميع المحتجزين فى القطاع، وكان البابا قال فى تصريحات سابقة: "يجب بذل كل ما فى وسعنا لمعالجة أسباب الصراعات والقضاء عليها، والأمر ليس سهلاً، نحن نعلم. ولبعض الصراعات جذور تاريخية عميقة، ولكن لدينا أيضًا شهادة رجال ونساء عملوا بحكمة وصبر من أجل التعايش السلمى. دعونا نتبع مثاله.

 

وأضاف: "فى هذه الأثناء، وبالحديث عن حقوق الإنسان، دعونا نحمى المدنيين والمستشفيات ودور العبادة ونطلق سراح الرهائن ونضمن المساعدات الإنسانية".

 

بركان أوبيناس فى بيرو يسجل أكبر نشاط له والسلطات تعلن التأهب

أعلنت السلطات البيروفية التأهب بعد تسجيل بركان أوبيناس ، في منطقة موكيجوا ، أكبر نشاط له في البلاد، حيث يسجل انبعاثات جديدة من الغبار والرماد تصل إلى 1000 متر كحد أقصى فوق قمة البركان، حسبما قالت قناة "تيلى سور" الفنزويلية.

وأطلقت السلطات المحلية تحذيران من أن بركان أوبيناس في منطقة موكيجوا، وهو أكبر نشاط في البلاد، يسجل انبعاثات جديدة من الغبار بارتفاع يصل إلى 1000 متر كحد أقصى فوق قمة البركان.

وفقًا للمعهد الجيوفيزيائي في بيرو (IGP)، يتم إطلاق هذه الانبعاثات "على جميع المستويات وبارتفاع أقصى يصل إلى 1.000 متر فوق قمة البركان، وهي متفرقة بسبب الرياح في القطاعات الشمالية والشمالية من البركان، في اتجاه التوزيع، من دي سان خوان دي تاروكاني (منطقة أريكويبا) ومراكز السكان في القطاعات المختلفة".

وبنفس الطريقة، يحرص IGP على الحفاظ على مستوى التنبيه في حالة تأهب، كما يتم الحفاظ على نظام اليقظة نشطًا.

وتم تثبيت كاميرات المراقبة بالفيديو على البركان، كما هو الحال مع أجهزة القياس التي تتوافق مع المسح الجغرافي الأحمر لرصد البركان، ويتم تحديد الانبعاثات الفعلية لبركان اوبيناس ، وفقًا لتصريحات من السلطات البروفية.

 

مقتل أكثر من 450 طفلا بالإكوادور فى أعمال عنف خلال تسعة أشهر

 

أعلنت السلطات في الإكوادور، أن ما لا يقل عن 455 طفلا ومراهقا قتلوا في أعمال عنف شهدتها البلاد بين يناير وسبتمبر، وقال مكتب امين المظالم في بيان له إن "455 طفلا قتلوا بين يناير وسبتمبر 2023، محذرا من الوضع أصبح خطيرا للغاية ولا سيما في مقاطعة جواياس.

وبحسب تقرير للمرصد الإكوادوري للجريمة المنظمة فقد شهدت البلاد بين يناير 2019 ويونيو 2022 زيادة بنسبة 500% في جرائم قتل المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و19 عاما.

وتعاني الإكوادور من عنف عصابات تهريب المخدرات والجريمة المنظمة.

وأشارت صحيفة دياريو الإسبانية إلى أنه قتل أربعة أشقاء تتراوح أعمارهم بين 5 أشهر و7 سنوات ، وأصيبت والدتهم بجروح برصاص مسلحين أطلقوا النار على منزلهم في جواسمو سور، الحى الفقير في جواكيل، عاصمة دى جواياس.

وسقط هؤلاء القتلى من طريق الخطأ إذ كان يفترض بالقتلة المأجورين أن يستهدفوا المنزل المجاور حيث تم العثور على متفجرات.

وقال مكتب أمين المظالم في بيانه إن "هذه الواقعة التي تعكس زيادة مثيرة للقلق في أعمال العنف والقتل التي يرتكبها قتلة مأجورون، تسلط الضوء على الوضع الملح في ما خص الأمن القومي".

وحض البيان الحكومة على أن "تحشد بشكل عاجل الموارد اللازمة" لمكافحة الجريمة المنظمة والاتجار بالمخدرات.

وأصبحت الإكوادور مركزا لوجستيا رئيسيا لشحن الكوكايين إلى الولايات المتحدة وأوروبا.

وفي 2022 سجلت الإكوادور معدل جريمة قياسيا بلغ 26 جريمة قتل لكل 100 ألف نسمة، لكن خبراء يتوقعون أن يرتفع هذا الرقم هذه السنة بنسبة كبيرة ليصل إلى 40 جريمة قتل لكل 100 ألف نسمة.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة