إعصار "فانيا" يضرب روسيا وسقوط ثلوج على موسكو لم تشهدها منذ 63 عاما.. ويشكل كثبانا ثلجية اليوم ويحطم الأرقام القياسية بارتفاع نصف متر.. وخبراء الأرصاد الروس يحذرون المواطنين.. صور

السبت، 16 ديسمبر 2023 06:00 ص
إعصار "فانيا" يضرب روسيا وسقوط ثلوج على موسكو لم تشهدها منذ 63 عاما.. ويشكل كثبانا ثلجية اليوم ويحطم الأرقام القياسية بارتفاع نصف متر.. وخبراء الأرصاد الروس يحذرون المواطنين.. صور ثلوج روسيا
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

غضب الطبيعة لا يزال مستمرا، فبعد زلزال المغرب وإعصار ليبيا، يأتي إعصار" فانيا" فى موسكو، مصحوبا بثلوج لم تشهدها روسيا منذ 63 عاما، ليجد الروس أخبارا أخرى تشغل أذهانهم بخلاف أخبار المعارك على الجبهات، وتداعيات العقوبات الغربية.

وقد حذر خبرا الأرصاد الجوى فى روسيا من ثلوج بارتفاع نصف متر لم تشهدها موسكو منذ 63 عامًا، بينما أطلق خبراء الأرصاد الجوية الألمان، على الإعصار الثلجى اسم «فانيا» الروسى. وفق "وكالة نوفوستى".

وتوقع خبراء الأرصاد الجوية الروس، أن تتشكل اليوم الجمعة، كثبانا ثلجية بارتفاع نصف متر، بينما أطلق خبراء الأرصاد الجوية الألمان، على الإعصار الثلجى اسم "فانيا" الروسى.

 

تحذيرات

ومن جهة أخرى، نشرت وزارة الطوارئ الروسية، تحذيرا من تساقط الثلوج الكثيفة في موسكو حتى الساعة 12 مساء اليوم الجمعة، وحذرت أيضًا من تزايد الرياح الجنوبية الشرقية مع هبات تصل سرعتها إلى 17 مترا/ثانية مع عواصف وانجرافات ثلجية في بعض الأماكن، كما توقع الخبراء حدوث اختناقات مرورية تصل إلى 9 درجات في المساء.

وكان المدير العلمي لمركز الأرصاد الجوية في روسيا، رومان فيلفاند، قد أعلن أن ارتفاع الثلوج المتساقطة في موسكو حتى نهاية الأسبوع الجاري، سيحطم الأرقام القياسية المسجلة عامي 1919 و1941.

وفي العاصمة وحدها تساقط الثلج بنسبة 20% من المعدل الشهري. ويتوقع كذلك حدوث اختناقات مرورية.

وعانت منطقة كورسك بشدة من الإعصار الثلجي حيث تساقطت 81٪ من معدل الثلوج في ديسمبر. وفي محافظتي  أوريول وبيلغورود الروسيتين شكلت الثلوج المتساقطة ما يزيد قليلا عن نصف المعدل الشهري.

أعاصير سابقة

إعصار "فانيا" يعيد إلى الأذهان ما شهدته روسيا عام 2017 ، حيث قتل 16 شخصا وأصيب العشرات، جراء سقوط أشجار وحطام من مبان إثر اجتياح إعصار مدمر للعاصمة الروسية موسكو.

وقد تسبب الإعصار وقتذاك في اقتلاع مئات الأشجار، كما بلغت  مع إبلاغ سرعة الرياح 80 كيلومترا في الساعة.

ونقلت وكالة "تاس" للأنباء إن ذلك الإعصار لم يسبق له مثيل في موسكو، فيما تسببت الأشجار المتساقطة  في سد الطرق وخطوط المترو.

وموسكو ليست عرضة في المعتاد لمثل هذا الطقس العنيف، إلا أن الرياح الشديدة مألوفة في المنطقة في شهور الصيف، كما تعرضت روسيا عام 1998  لعاصفة نتج عنها مقتل بين 8 و11 شخصا في موسكو.

وفى نوفمبر الماضى تعرضت شبه جزيرة القرم لإعصار عنيف ، وتسبب الإعصار القوي الذي امتدت تأثيراته لتشمل كل مناطق شبه الجزيرة والسواحل المحيطة بها، بفيضانات في المدن الساحلية وبروز ظواهر غريبة على بعض سواحل المنطقة. وبلغت سرعة رياح الإعصار  وقتذاك إلى 40 متراً في الثانية في بعض المدن الساحلية، وتسببت بظهور أمواج قوية في البحر وصل ارتفاعها إلى 8 أمتار، وتسببت هذه الأمواج بخروج المياه من البحر لتغمر شوارع المدن.  بينما لم تساعد الأحوال الجوية على الوصول إلى بعض المناطق المتضررة، ومع تصاعد حدة الإعصار غمرت المياه الطرق السريعة المؤدية إلى مدينة سيمفيروبل، ما تسبب في شلل كامل في حركة السير على الطريق الرئيسية التي تربط مدن شبه الجزيرة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة