زوجان فرنسيان يخسران نزاعا مع أحد التجار على قناع أثرى ثمنه 4.2 مليون يورو

الأربعاء، 20 ديسمبر 2023 04:00 م
زوجان فرنسيان يخسران نزاعا مع أحد التجار على قناع أثرى ثمنه 4.2 مليون يورو القناع الجابوني
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خسر زوجان فرنسيان قضيتهما ضد تاجر سلع مستعملة، حيث إنهم رفعوا قضية على البائع الذى اشترى قناع أفريقي نادر كان مركونا فى منزلهما بـ 150 يورو (165 دولارًا قبل أن يبلغ ثمنه التقديرى 4.2 مليون يورو (4.6 مليون دولار) والقناع الافريقى، هو "نجيل الثمين"، الذي صنعه شعب فانج في الجابون، وفقا لما ذكره موقع ارت نت.

قناع الجابون
قناع الجابون

الدعوى القضائية أقيمت في أكتوبر الماضى، وقد جاءت بعد خطوات قانونية مختلفة تضمنت تجميد عائدات البيع في المزاد الذى تم بيعه في القناع، وقد نفى التاجر معرفته بالقيمة الحقيقية للقطعة، مدعيًا أنه أجرى بحثًا كبيرًا بعد التقييمات التي أجراها ثلاثة بائعين منفصلين، وتوصل إلى أن القناع واحد من حوالي 10 أقنعة من هذا النوع ما تزال باقية في العالم.

وادعي الزوجان أن التاجر ضللهما فيما يتعلق بالقيمة الحقيقية للقطعة حيث رفضا عرض حسن النية بقيمة 300 ألف يورو (329300 دولار)، والذي قدمه بعد البيع وفى النهاية حكم القاضي في النهاية لصالح التاجر، مشيرًا إلى أن المالكين السابقين مذنبان "الإهمال والعبث غير المبرر".

وقالت محامية الدفاع باتريشيا بيجوت لوسائل الإعلام الفرنسية إن الخطأ يقع في النهاية على عاتق الزوجين، اللذين فشلا في البحث عن القيمة الحقيقية للقطعة قبل بيعها كجزء من عملية تصفية الممتلكات الخاصة، مضيفة:"عندما يكون لديك مثل هذا الشيء في المنزل، يجب أن تكون أكثر فضولاً قبل أن تتخلى عنه".

وفي شأن متصل ، دعت دولة الجابون إلى إعادة القناع إلى وطنه وقد خضعت الدولة الواقعة في غرب أفريقيا للاستعمار الفرنسي من عام 1885 إلى عام 1960، وفي ذلك الوقت تم نهب آلاف القطع الثقافية وإرسالها خارج البلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة