متى بدأ الناس استخدام العملات المعدنية؟ المصريون القدماء سبقوا العالم

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023 12:00 ص
متى بدأ الناس استخدام العملات المعدنية؟ المصريون القدماء سبقوا العالم عملة مصرية قديمة
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر العملات المعدنية أمرًا سائدا فى عالمنا، لكن تطورها لعب دورًا حاسمًا في تطور الاقتصادات القديمة ومع تحول المجتمع الحديث إلى مجتمع غير نقدي، يمكن أن تصبح العملات المعدنية، في مرحلة ما، عتيقة الطراز ومع ذلك، لعبت العملات المعدنية دورًا حيويًا في التحول من اقتصاد المقايضة إلى اقتصاد ذي معيار نقدي، كما هو الحال اليوم.

وقد حدث التطور من المقايضة إلى العملات المعدنية على مدى آلاف السنين وعبر مئات الأميال في الشرق الأدنى وشرق حوض البحر الأبيض المتوسط وقبل الانتقال إلى دراسة كيفية حدوث هذه العملية، من المهم تعريف بعض المصطلحات الأساسية.

عرّف مؤرخ الفن البريطاني البارز تشارلز سيلتمان (1886-1957)، وفقا لموقع the collector jfh عملات الاقتصادات القديمة على النحو التالي: "المعدن عندما يستخدم لتسهيل تبادل البضائع يصبح عملة؛ العملة عند استخدامها وفق معايير وزن محددة هي المال؛ المال المختوم بجهاز هو عملة معدنية"

ما هي العملات المبكرة؟

لعب قدماء المصريين دورًا مبكرًا وحاسمًا في تطور العملة إلى العملات المعدنية وعلى الرغم من أن المصريين لم يطوروا عملة معدنية، إلا أنهم كانوا من أوائل الناس في العالم الذين استخدموا الأوزان الموحدة تم استخدام الأوزان الموحدة كوسيلة للتبادل وكعملة.

ابتداءً من حوالي 3100 قبل الميلاد، استخدم المصريون القدماء جهاز قياس الوزن المعروف باسم الدبن باعتباره الوزن القياسي. كان وزن الدبن حوالي 93.3 جرامًا، وكان يستخدم لقياس قيمة السلع المعدنية مثل النحاس أو الفضة أو الذهب.

خلال الأسرة الثانية عشرة من المملكة الوسطى (حوالي 1985-1773 قبل الميلاد)، تم توحيد نظام القياس المصري بشكل أكبر.

بعد ذلك الوقت، يمكن تقسيم الدبن أيضًا إلى قياس يُعرف بالطائرة الورقية، عشرة منها تساوي ديبنًا واحدًا أو حوالي عشرة جرامات لكل منها. وكانت الطائرات الورقية تستخدم فقط لقياس الذهب والفضة وتوجد العديد من الموازين والموازين المصرية في متاحف حول العالم، كما تم تصوير عملية الوزن على جدران العديد من مقابر الدولة الحديثة.

على الرغم من أن هذه القياسات تقيس فقط السلع المعدنية، فقد تم استخدامها في النهاية لتحديد القيم المكافئة للمواد اللافلزية وهذا التحول جعل المعادن الثمينة أساس الاقتصاد وكان الدبن وسيلة التبادل، مما جعله عملة وكان الدبن لا يزال وسيلة تبادل مرهقة وبعيدًا عن أن يكون عملة معدنية، لكنه كان يعمل بشكل جيد لتلبية احتياجات المصريين ويمكنه حتى تسهيل التجارة الدولية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة