هل يعتبر "قبر سيربيروس" الاكتشاف الأثرى الأهم فى إيطاليا عام 2023؟

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023 12:00 م
هل يعتبر "قبر سيربيروس" الاكتشاف الأثرى الأهم فى إيطاليا عام 2023؟ مقبرة سيربيروس
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ربما تكون "مقبرة سيربيروس" بلوحاتها الجدارية المذهلة التي تم اكتشافها في أكتوبر 2023 بالقرب من نابولي بإيطاليا، أهم اكتشاف أثري لهذا العام فى إيطاليا وقد تم اكتشاف القبر خلال مسح أثري قبل تحديث نظام إمدادات المياه في بلدية جوليانو في كامبانيا.

تم الحفاظ على قبر الغرفة القديمة بحالة جيدة حيث ظهر أسفل بناء تمكن من حماية أسرارها لعدة قرون وعند الدخول، اكتشف علماء الآثار لوحات جدارية رائعة تزين جدران المقبرة.

ومن أبرز سمات المقبرة القديمة التي عثر عليها في إيطاليا هو التمثيل الحي لسيربيروس، الكلب ذو الثلاثة رؤوس من الأساطير اليونانية ويشتهر سيربيروس، الذي يشار إليه غالبًا باسم "كلب هاديس"، بحراسة أبواب العالم السفلي لمنع أرواح الراحلين من الهروب.

في أقدم وصف لسيربيروس، ثيوجوني لهسيود (حوالي القرن الثامن - القرن السابع قبل الميلاد)، كان لدى سيربيروس خمسون رأسًا، بينما أعطاه بندار (حوالي 522 - 443 قبل الميلاد) مائة رأس ومع ذلك، يصف الكتاب اللاحقون سيربيروس بأنه يمتلك ثلاثة رؤوس وفقا لموقع جريك ريبورتر.

قبر سيربيروس وأسطورة هيراكليس

تصور اللوحة الجدارية الموجودة في القبر لحظة محورية في أسطورة هيراكليس والتي نجح خلالها في القبض على سيربيروس كجزء من أعماله الاثني عشر.

وتمثل "أعمال" الشخصية الأسطورية عبارة عن سلسلة من الأعمال البطولية التي تم تنفيذها كتكفير عن الجرائم التي ارتكبها ولكنه لم يكن مسؤولاً عنها بشكل كامل مثل العديد من الشخصيات الأخرى من الأساطير اليونانية غعلى سبيل المثال، كان أوديب شخصًا مأساويًا، قُدر له أن ينفذ جرائمه بواسطة القوى التي سيطرت على حياته.

كان هرقل، الذي أصبح اسمه لاحقًا بالحروف اللاتينية باسم هرقل، أعظم الأبطال اليونانيين وقد قام بمآثره في خدمة الملك يوريسثيوس .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة