اكتشاف " تقويم " عمره 2000 عام فى مقبرة صينية قديمة

الأربعاء، 27 ديسمبر 2023 01:00 م
اكتشاف " تقويم " عمره 2000 عام فى مقبرة صينية قديمة التقويم الصينى
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار في الصين مجموعة غامضة من القطع الخشبية المستطيلة المرتبطة بتقويم فلكي قديم تم اكتشاف القطع الأثرية داخل مقبرة عمرها 2000 عام محفوظة بشكل جيد في جنوب غرب البلاد.

ويبلغ عرض كل شريحة من الشرائح الخشبية المستطيلة الـ 23 حوالي بوصة (2.5 سم) وطولها 4 بوصات (10 سم) وتعرض رموزا صينية مرتبطة بـ Tiangan Dizhi، أو "عشرة سيقان سماوية و12 فرعًا أرضيًا" وهو تقويم فلكي صيني تقليدي تأسس في عهد أسرة شانج، التي حكمت حوالي عام 1600 قبل الميلاد إلى حوالي 1045 قبل الميلاد.

ويعتقد علماء الآثار أن إحدى القصاصات كانت تمثل العام، وأن القصاصات الـ 22 الأخرى كان من الممكن استخدامها لتحديد أي سنة معينة في التقويم القديم، ومع ذلك، ليس من الواضح بعد كيف كانت تعمل مجموعة الشرائح الخشبية التقويمية، كما قال أحد الخبراء لموقع Live Science 

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على تقويم مثل هذا في مقبرة قديمة، على الرغم من أن كتابة الأحرف على شرائح من الخشب أو الخيزران كانت شائعة في الصين قبل اختراع الورق.

وتم اكتشاف الشرائح الخشبية والعديد من القطع الأثرية الأخرى في وقت سابق من هذا العام في مقبرة في منطقة وولونج، على بعد حوالي 870 ميلاً (1400 كيلومتر) جنوب غرب بكين، حسبما قال علماء آثار من حكومة بلدية تشونغتشينج وفقا لصحيفة جلوبال تايمر.

تحتوي المقبرة على قائمة مكتوبة بجميع العناصر المدفونة، والتي تشير أيضًا إلى أنها بنيت عام 193 قبل الميلاد حيث بنى القبر فى عهد أسرة هان الغربية، التي حكمت معظم أنحاء الصين منذ عام 206 قبل الميلاد إلى العام التاسع الميلادي؛ وتبعتها أسرة هان الشرقية التي حكمت حتى عام 220 م، ويعتبران معًا "العصر الذهبي" حيث تم تأسيس العديد من التقاليد الصينية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة