الشركات العالمية تتسابق لاستئناف رحلاتها عبر قناة السويس.. فيديو

الأحد، 31 ديسمبر 2023 12:00 ص
الشركات العالمية تتسابق لاستئناف رحلاتها عبر قناة السويس.. فيديو الزميل محمد أبو ليلة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة من إعداد الزميل محمود رضا الزاملي وتقديم الزميل محمد أبو ليلة، حول ازدياد أعداد الشركات العالمية للشحن، التي أخطرت هيئة قناة السويس، بعودة استئناف رحلاتها في البحر الأحمر مرورًا بقناة السويس، بعد الجهود الكبيرة التي بذلتها مصر في هذا الشأن.

واستعرضت التغطية أنه يوما بعد يوم تثبت التوكيلات البحرية العالمية الأهمية الاستراتيجية الذى تلعبه قناة السويس في حركة التجارة العالمية، وعدم وجود بدائل توفر ما توفره القناة لحركة التجارة العالمية من ممر مائي اقتصادي ومناسب من حيث التكلفة والسرعة قياسا بالممرات البديلة المتاحة.

وشرحت التغطية أن توكيلات الشحن البحرية العالمية تسابقت لإعلان استئناف عملياتها بالبحر الأحمر وعلى رأسها الشركة الدنمركية ميرسك، كما أرسلت شركتا «إيفرجرين» التايوانية و«سى إم إيه سى جى إم» الفرنسية إخطارات لقناة السويس وشركات لوجستية بعودتهما للملاحة فى البحر الأحمر والممر الملاحى خلال الأيام المقبلة.

وعزت شركات الملاحة قرارها إلى نشر قوة عسكرية تهدف إلى ضمان سلامة التجارة في المنطقة، لمواجهة التهديدات التي تتعرض السفن المارة به لهجمات من المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران.

وجاء قرار شركات الشحن العالمية بعد إعلان عدد منها رغبتها في زيادة تكلفة الشحن على الشركات لتغطية التكاليف التي ارتفعت نتيجة التوجه إلى الطرق البديلة وطول الرحلات قياسا بتكلفة المرور من قناة السويس، وهو ما يعزز من الأهمية الاستراتيجية التي اكتسبتها قناة السويس منذ سنوات طويلة باعتبارها أحد أهم الممرات الملاحية أمانا وأقل تكلفة وأسرع مرورا على مستوى العالم، مما يبرر مرور ما لا يقل عن 12% من حجم التجارة العالمية.

وفي وقت سابق، أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن حركة الملاحة بالقناة منتظمة، وأن قناة السويس تتابع عن كثب التوترات الجارية في البحر الأحمر وتدرس مدى تأثيرها على حركة الملاحة بالقناة في ظل إعلان بعض الخطوط الملاحية عن تحويل رحلاتها بشكل مؤقت إلى طريق رأس الرجاء الصالح، مشيرا في هذا الصدد إلى تحول 55 سفينة للعبور عبر طريق رأس الرجاء الصالح خلال الفترة من 19 نوفمبر وحتى اليوم، وهي نسبة ضئيلة مقارنة بعبور 2128 سفينة خلال تلك الفترة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة