غزة تئن.. مدير المستشفى الأوروبى: الوضع الصحى كارثى.. 900 جريح ملقون على أرض المستشفى.. الأغذية العالمى: نعجز عن تأدية مهامنا.. "صحة فلسطين": 71 شهيدا خلال 24 ساعة.. والصحة العالمية تنظر غدا مشروع قرار بشأن غزة

السبت، 09 ديسمبر 2023 02:58 م
غزة تئن.. مدير المستشفى الأوروبى: الوضع الصحى كارثى.. 900 جريح ملقون على أرض المستشفى.. الأغذية العالمى: نعجز عن تأدية مهامنا.. "صحة فلسطين": 71 شهيدا خلال 24 ساعة.. والصحة العالمية تنظر غدا مشروع قرار بشأن غزة المستشفيات فى غزة
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يزداد الوضع الإنسانى في قطاع غزة سوءا يوما تلو الآخر مع دخول العدوان الإسرائيلي على القطاع شهر الثالث، ويزداد الأمر سوءا بشكل خاص في القطاع الصحى وهو ما وصفه مدير المستشفى الأوروبي في غزة بـ"الوضع الكارثى"، مشيرا إلى أن هناك حوالى 900 جريح ومريض لا توجد لهم أسرة فأصبحوا ملقين على الأرض.

 

مشروع قرار للوضع الصحى

وأمام هذا الوضع المتردى، تنظر منظمة الصحة العالمية، الأحد، مشروع قرار قدمته 17 دولة عضو وفلسطين ذات الوضع الخاص، يطالب إسرائيل بالاحترام الكامل لالتزاماتها بحماية الطواقم الطبية والإنسانية في قطاع غزة الذي يتعرض لقصف كثيف يشنه الجيش الإسرائيلي.

ومن المقرر النظر في نص القرار، خلال جلسة خاصة للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية تعقد لمناقشة "الوضع الصحي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية". وقد قدمته كل من مصرو الجزائر والسعودية وبوليفيا والصين والإمارات وإندونيسيا والعراق والأردن ولبنان وماليزيا والمغرب وباكستان وفلسطين وقطر وتونس وتركيا واليمن.

وجاء في مشروع القرار أن "المجلس التنفيذي يعرب عن قلقه العميق حيال الوضع الإنساني الكارثي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، ولا سيما حيال العمليات العسكرية في قطاع غزة".

ويعبر النص عن القلق إزاء "الحصار الذي يجري فرضه" ومدى "الضرر الكبير الذي لحق بقطاع الصحة العامة". كما يتحدث عن المخاطر التي يمكن أن يشكلها على الصحة العامة وجود "آلاف الضحايا الذين ما زالوا مدفونين تحت الأنقاض"، فضلا عن ظروف النظافة والملاجئ المكتظة.

ويطالب مشروع القرار إسرائيل بـ"ضمان احترام وحماية جميع العاملين في المجال الطبي والعاملين في المجال الإنساني الذين يقتصر نشاطهم على الطب، ووسائل نقلهم ومعداتهم، وكذلك المستشفيات والمرافق الطبية الأخرى".

 

المساعدات الغذائية

وعلى صعيد المساعدات الغذائية للشعب لأبناء غزة، فقد أكد برنامج الأغذية العالمى أن قدرته على تأدية مهامه في توزيع المواد الغذائية على أبناء القطاع قد توقفت، بفعل القصف الإسرائيلي المستمر على طواقم العمل.

وفى هذا السياق، قال كارل سكاو نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي في بيان بعد زيارة تفقدية للقطاع  "مع انهيار القانون والنظام، فإن أي عملية إنسانية ذات جدوى باتت مستحيلة".

وأضاف "مع وصول جزء صغير للغاية من الإمدادات الغذائية اللازمة والغياب الصارخ للوقود وانقطاع أنظمة الاتصالات وانعدام الأمن لموظفينا أو الأشخاص الذين نخدمهم في (مراكز) توزيع المواد الغذائية، لا يمكننا القيام بعملنا".

وخلال الهدنة التي انهارت الأسبوع الماضي أظهر البرنامج التابع للأمم المتحدة قدرته على إيصال المساعدات إذا كانت الظروف مواتية، ودعا سكاو إلى "هدنة إنسانية".

وأضاف "لدينا طعام على متن الشاحنات، ولكننا بحاجة إلى أكثر من معبر واحد. وبمجرد دخول الشاحنات، نحتاج إلى ممر حر وآمن للوصول إلى الفلسطينيين أينما كانوا".

ومن جانبها، وثقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فى تقرير لها، استشهاد 273 فلسطينياً داخل مراكز الإيواء التابعة لها فى مناطق متفرقة من قطاع غزة، بعد استهدافها بشكل مباشر من طائرات الاحتلال الإسرائيلي، كما أصيب 966 بجروح مختلفة.

وأكدت الأونروا، أن 33 مؤسسة تابعة لها أصيبت بشكل مباشر من القصف الإسرائيلي، كما تضررت 57 مؤسسة بسبب عمليات القصف المستمرة لليوم الـ 63 على التوالي، لافتة النظر إلى أن 1،2 مليون نازح ممن فقدوا منازلهم أو تعرضت مناطقهم للقصف، لجأوا لـ 155 مركز إيواء تابع للأونروا.

وأشارت الأونروا إلى أن 132 من موظفيها قتلوا في عمليات القصف الإسرائيلي المستمر على القطاع، مؤكدةً تواجد 11388 مريضاً داخل مراكز الإيواء ويحتاجون لرعاية طبية، إضافة لوجود 50 ألف امرأة حامل، بحاجة ماسة للعلاج والرعاية الصحية.

وكان قد دعا المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، إلى "وقف إنساني فوري لإطلاق النار "في قطاع غزة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة