منة ونهير تتحدثان عن كواليس حصولهما على جائزة الصحافة فى "نهارك سعيد"

الأربعاء، 01 فبراير 2023 04:54 م
منة ونهير تتحدثان عن كواليس حصولهما على جائزة الصحافة فى "نهارك سعيد" استوديو نايل لايف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حلت الزميلتان منة الله حمدى ونهير عبد النبى ضيفتين على برنامج "نهارك سعيد" بقناة النايل لايف الفضائية  بالتليفزيون المصرى، بمناسبة حصولهما على جائزة الصحافة المصرية فئة الفيديو لعام 2022 عن الأعمال المنشورة عام 2021 والتي تطلقها نقابة الصحفيين كل عام، حيث حاورتهما المذيعة سارة حنفي.

في البداية وضحت الزميلة نهير عبد النبى الجائزة الصحافة المصرية وفروعها فقالت: تشهد المسابقة كل عام إقبالاً كبيرا من الأعمال الصحفية المتميزة بجميع فروع المسابقة والتى تشمل 12 فرعًا تقريبًا غير الفروع المتحصصة، ما بين الحوار والتحقيقات الصحفية والثقافة والرياضة، ولكن فرع الفيديو استحدثته النقابة عام 2019، وكان السبق لـ اليوم السابع، حيث فازت الزميلة منة الله حمدى بالمركز الأول عن فيديو "أشواق في الأيدى الناعمة " وفازت الزميلة نهير عبد النبي بالمركز الثانى عن فيديو "شريك الجسد" .

استوديو النايل لايف (1)
استوديو النايل لايف (1)

 

وأضافت نهير عبد النبي أن الصحفيين في مصر من الجرائد والمواقع المصرية المختلفة ينتظرون هذه المسابقة بشغف لتقديم أفضل أعمالهم الصحفية، ولا يشترط في المتقديم سن معين بل مفتوحة للجميع بمنتهى الشفافية، وفكرة الفوز في وسط تلك الأعمال المتميزة والقامات الصحفية المتقدمة، يعد إنجازا كبير في حد ذاته.

ومنة الله حمدى

منة الله حمدى

 

قالت الزميلة منة الله حمدى عن فيلمها الفائز بالتكريم هذا العام، يحكى الفيلم حكاية صمود وقدرة على مواجهة الحياة  لفتاة من صعيد مصر وبالتحديد من محافظة قناة، تسمى "صبرية" تحدت نظرة المجتمع الصعيدي الذى لا يعرف سوى الأعراف الصارمة، حيث فرض عليها القدر تحمل المسئولية منذ نعومة أظافرها، بعد أن هجر الأب أسرته وانفصل عن أمها وهى في الصف الرابع الابتدائي، حينها قررت أن تترك المدرسة وتعمل لتربي وتعلم إخوتها الصغار.

وتابعت: امتهنت الفتاة العديد من الأعمال التي قد يعجز عنها الرجال، طلعت النخل في موسم البلح، حفرت القبور لدفن الموتي، جمعت ثمار في مواسم العمالة الزراعية، كانت بين العمالة اليومية فى حمل الرمل والزلط والطوب، عملت في الأفران وطحن الدقيق، باعت الخضراوات في الأسواق، طبخت في الحفلات والموالد، غسلت الأطباق. وتعمل الفتاة من الصباح الباكر حتى غروب الشمس.

فيلم صبرية تتحدى الصعاب
فيلم صبرية تتحدى الصعاب

 

واستطردت: محررو الفيديو في اليوم السابع متميزين في إعداد الفيلم القصير أو التقارير المصورة من بداية الفكرة وحتى أن تصبح فيلما، والأهم أن تكون الفكرة من قلب الشارع المصرى ملامسة للحقيقة ومعايشة لها حتى لو كانت الفكرة في أبعد محافظات مصر، هذا ما تعودنا عليه داخل مؤسستنا اليوم السابع، حيث استغرق التصوير يومًا كاملًا من الصباح الباكر وحتى الخامسة مساءً، حيث قمت بالتصوير والمونتاج حتى خرج الفيلم في صورته الأخيرة.

كما تحدثت ساره حنفي مذيعة البرنامج عن الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها الزميلة "منة الله "ومنها: جائزة الصحافة المصرية من نقابة الصحفيين الجائزة الأولى فئة الفيديو عن فيلم " أشواق في الأيدى الناعمة" ، وتكريم من المركز الكاثولكى 2021 عن فيلم "الطريق الصعب أو دعوة للحياة" ويناقش معاناة المتعافين من الإدمان، وجائزة سمير قصير فئة الفيديو عام 2021 عن فيلم "الآنسة فريدة" يناقش معاناة المتحولين جنسيًا، وأخيرًا تكريم من نقابة الصحفيين في جائزة الصحافة العربية عن فيلم "بضحكة رضا صبرية تتحدى الصعاب".

نهير عبد النبي
نهير عبد النبي

 

عن الزميلة نهير عبد النبي قالت ساره حنفي المذيعة، إنها تمثل أيقونة نجاح متميزة لحصولها على الجائزة الأولى للصحافة المصرية فئة الفيديو لعام 2022 عن فيلم بعنوان" عيلة فريدة "، حيث قالت نهير: شاركتنى في الفيلم الزميلة خلود رفعت في تصوير الفيلم وعمل المونتاج والإخراج حتى النهاية، واتذكر أن هذا الفيلم اخذ وقتًا وجهدًا كثيرًا حيث كان هناك أكثر من مكان للتصوير.

وأضافت: الفيلم يدور عن زوجين من دار أيتام لكل منهما قصة نجاح اندمجت في قصة واحدة كانت نتائجها الطفلة فريدة، الفكرة هي تسليط الضوء على أناس يعيشون في دار الأيتام، وتغير الخلفية المرجعية عن هؤلاء بأنهم غير سويين فهم يستحقون العيش والنجاح والإندماج داخل عالمنا، وجاءت الفكرة حين كرمت وزيرة التضامن الدكتورة نيفين القباح احدى فتيات دور الأيتام بمناسبة حصولها على الماجستير، حيث تواصلت مع جيهان بطلة الفيلم وقالت إن زوجها أيضًا أحد أبناء دور الأيتام وحصل على مؤهل عالى ويعمل في إحدى الشركات الخاصة وإنسان ناجح ومحبوب في عمله، فقررنا نعمل معايشة للأسرة الصغيرة ونرصد رحلة كفاح توجت بالنجاح وإثبات الذات، وكانت قصتنا.

فيلم عيلة فريدة
فيلم عيلة فريدة

 

 

وعلقت "سارة" على الفيلم قائلة: قصة جميلة وهدفها نبيل وهو تغير الفكرة الخطأ لدى الجميع إحنا فخورين جدًا بجيهان وعيد ونتمنى أن نشاهد كثيرا من النجاحات مثلكما.

وعن الجوائز والتكريمات الأخرى التي حصلت عليها الزميلة نهير عبد النبي قالت "ساره": حصدت نهير جائزة الصحافة المصرية لفئة الفيديو 2019 الجائزة الثانية عن فيلم شريك الجسد،  والذى يروى قصة زوج قرر إهداء زوجته 60% من كبده بعيد الحب المصرى، وذلك تعبيرًا منه عن حبه لها .ونالت تكريم المركز الكاثوليكى 2021 عن نفس الفيلم الفائز بالجائزة الأولى فئة الفيديو للصحافة المصرية من نقابة الصحافيين 2022 "عيلة فريدة".

الزميلتان مع المذيعة ساره حنفي
الزميلتان مع المذيعة ساره حنفي

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة