حديقة الحيوان تضع برنامجا غذائيا لكل حيوان لحمايته من برودة الطقس.. تقديم وجبات إضافية من اللحوم للأسود.. وحلبة وشاى وبليلة للشمبانزى.. وعدس وتفاح وخضراوات للزراف.. وبطاطا لفرس النهر

الجمعة، 10 فبراير 2023 01:00 ص
حديقة الحيوان تضع برنامجا غذائيا لكل حيوان لحمايته من برودة الطقس.. تقديم وجبات إضافية من اللحوم للأسود.. وحلبة وشاى وبليلة للشمبانزى.. وعدس وتفاح وخضراوات للزراف.. وبطاطا لفرس النهر حديقة الحيوان تضع برنامجا غذائيا لكل حيوان
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقلبات جوية نشهدها خلال الاسبوع الحالى، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على كافة الأنحاء مع برودة شديدة وسقوط أمطار ونشاط للرياح واضطراب حركة الملاحة البحرية نتيجة ارتفاع الأمواج، وتشكل الشبورة صباحًا على مناطق محدودة، هذه هى ملامح حالة الطقس بشكل عام .

ونتيجة التقلبات الجوية كان لابد أن تضع حديقة الحيوان  اجراءات خاصة لمقاومة الحيوانات لبرودة الطقس فهى تعد من أكبر الحدائق نظرا لوجود عدد كبير من الحيوانات بها، لذلك تم عمل فرشات من قش الأرز للحيوانات، وتوفير كميات كبيرة من الأغذية المصنعة والسكريات، وأعلاف ذات قيمة بروتينية عالية تساعد على التدفئة، مثل العسل الأبيض والفاكهة.

كما تم تأمين بيوت المبيت للحيوانات وتشكيل لجان بيطرية للمتابعة والفحص طبقًا للاحتياجات الخاصة بكل حيوان عن طريق ترمومتر خاص به وعمل مظلات وتندات لحماية الحيوانات والطيور من الأمطار وتغطية الأماكن المفتوحة بالبلاستيك لمنع تجمع المياه و تلاشي أى من الأضرار الصحية للحيوانات التى تسببها موجة الصقيع وبرودة الجو وتقديم الأغذية المصنعة والأعلاف ذات قيمة بروتينية عالية تساعد على التدفئة مع توفير كميات من القمح على هيئة بليلة بالإضافة إلى الحلبة والشاى والبليلة التى تقدم لعائلة الشمبانزى.

 كما تم توفير طبالى لبيت السباع للجلوس عليها لتلاشى برودة الجو ، بالإضافة الى فتح المبيت، واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية لحماية الحيوانات لتلاشى اى أضرار بسب المناخ المتغير، حيث تم فرش مبيت للسباع بقش الأرز  ويتم تقديم وجبات إضافية من اللحوم  للاسود، وفتح المبيتات للزراف وإعطائها المزيد من الأعلاف المصنعة والعدس والفول والتفاح والخضروات.

 

ومن بين الاجراءات فتح أبواب المبيتات للأسود وتقديم وجبات من اللحوم و تقديم الفول السودانى والبلح والبيض المسلوق والتفاح والموز والجوافة للقرود، أما كلب البحر فيفضل تناول الأسماك، بينما يتم توفير الخضراوات، وبطاطا لفرس النهر، وتامين مبيت الزراف وتوفير جميع المكملات والأعلاف والأغذية.

 

و قال الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، إن هناك فرق من أطباء بيطريين متخصصين تابعين لحديقة حيوان الجيزة وضعوا برنامجا غذائيا لكل حيوان على حدة لحمايته من الموجة الباردة، مشيرا إلى أنه يجرى تقديم الفيتامينات لمواجهة طقس الشتاء .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة