5 مراحل للحفاظ على الحب بعد الزواج.. تبدأ بشهر العسل يعقبها مرحلة عدم اليقين.. خبراء علاقات يحذرون: تركيز أولوياتك على حبيبك يفسد العلاقة سريعا.. وينصحون بمواجهة المشكلات والاتصال الصحى والاستثمار فى نفسك

الثلاثاء، 14 فبراير 2023 01:00 م
5 مراحل للحفاظ على الحب بعد الزواج.. تبدأ بشهر العسل يعقبها مرحلة عدم اليقين.. خبراء علاقات يحذرون: تركيز أولوياتك على حبيبك يفسد العلاقة سريعا.. وينصحون بمواجهة المشكلات والاتصال الصحى والاستثمار فى نفسك مراحل الزواج وعلاقات الحب
كتبت : شيماء عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الوقوع فى الحب أمر سهل، لكن الحفاظ على علاقة هادفة تصمد أمام اختبار الزمن يمكن أن يكون أحد أصعب تحديات الحياة، لاسيما مع تطور الرومانسية وتغيرها، وحسب تقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قدم اثنان من خبراء العلاقات، خارطة طريق الرومانسية، حيث كشفوا عن المراحل الـ5 المختلفة للعلاقة مع تقديم النصائح الأساسية حول كيفية التنقل في كل واحدة، من مرحلة شهر العسل المليئة بالحب إلى مرحلة عدم اليقين التى تتبعها فى كثير من الأحيان.

وقدم خبراء الحب، شونتريس باركس، وبيتسي تشونج، شرحًا مفصلًا للمراحل المختلفة للعلاقة، وشرحوا كيف يمكن للأزواج اجتياز كل مرحلة والخروج أقوى في النهاية، ولاحظ خبراء الحب أنه على الرغم من صعوبة العلاقات بين الأزواج، إلا أنهم يستطيعون اجتياز كل مرحلة، وأوضحوا أن المفتاح في كل مرحلة هو التواصل الصحى وكذلك الاستثمار في نفسك، مع السماح لمساحة شريكك بالنمو.

مراحل الزواج
مراحل الزواج

1- مرحلة شهر العسل التى تستمر حتى ستة أشهر بعد بدء العلاقة

تأتي هذه المرحلة في بداية علاقتك الرومانسية وتجلب طاقة علاقة جديدة في كل جانب من جوانب حياتك، في مرحلة شهر العسل، حيث يشعر الثنائي بالبهجة والشوق الدائم لرؤية بعضهما البعض، على الرغم من أنك وشريكك لاتزالان تتعارفان على بعضكما البعض خلال هذه الأشهر القليلة الأولى، إلا أنكما ستشعران أن كلًا منكما حصل على تطابقه المثالى وتضفيان طابعًا رومانسيًا على كل جانب.

ونظرًا لأنك مهووس جدًا بحبيبك، فقد تبدأ أيضًا في إعطاء الأولوية له فوق أى شخص وكل شيء آخر في حياتك، وقد يتسبب ذلك في إفساد علاقتك بعد فترة وجيزة من انتهاء مرحلة الحب، وهذا هو السبب في أن خبراء العلاقات يقترحون عليك مواكبة حياتك الشخصية والاستثمار في صداقاتك وكذلك نفسك.

مرحلة شعر العسل
مرحلة شعر العسل

2- تقديم الحجج.. مرحلة عدم اليقين وتمتد من ستة أشهر إلى عامين فى العلاقة

هى المرحلة التى تظهر فيها تلك النظارات ذات اللون الوردى وتبدو جميع الأعلام الحمراء التى تم تجاهلها سابقًا أكثر وضوحًا، فى مرحلة عدم اليقين، قد تبدأ فى التعرف على الأشياء الصغيرة التي يقوم بها شريكك والتى تجدها مزعجة تمامًا، وتجعلها تبدو أقل من مثالية، وقد تتسبب العيوب التي تكتشفها في التشكيك في العلاقة وإعادة النظر فيما إذا كانت تطابقك المثالي.

وبينما تبدأ الصراعات في الظهور، فإنها لا تزال تبدو معتدلة إلى حد ما، وهذا لأنك شريكك لم يصل إلى مكان تشعر فيه بالراحة عند مناقشة قضايا أكثر جدية، خلال هذه المرحلة، غالبًا ما تشعر بخيبة أمل لأن العلاقة لم تكن كما كانت عليه من قبل، وقد تجد نفسك تتأمل مرة أخرى عندما كنت في مرحلة شهر العسل بشكل متكرر.

لتجاوز هذه المرحلة، يوصي خبراء العلاقات بتذكير نفسك بأن شريكك مجرد إنسان ولديه سمات إيجابية وسلبية قد لا تجعلك دائمًا سعيدًا، يقترح خبراء الحب أن تركز على كيف يجعلك العاشق تشعر به بدلاً من الأشياء الصغيرة التي قد تزعجك.

مرحلة الحجج
مرحلة الحجج

3- مرحلة التكيف بعد عامين

فى هذه المرحلة تصبح قادرًا على رؤية ما وراء المضايقات الصغيرة، فستواجه أنت وشريكك بعد ذلك صراعات وحالات عدم توافق قد يكون من الصعب التعامل معها، خلال هذه المرحلة، قد تبدأ في الجدل حول المعتقدات والأخلاق الثقافية أو الدينية.

قال باركس: "يتعين عليك التفاوض مهما كانت هذه التحديات من أجل معرفة ما إذا كانت هذه العلاقة قابلة للانتقال إلى شراكة طويلة الأجل أم لا، في هذه المرحلة، غالبًا ما يرغب الأزواج في جعل العلاقة تعمل في الوقت الحالى، ومع ذلك، لم يقرروا بعد ما إذا كانوا يرون مستقبلًا مع بعضهم البعض أم لا".

ينصحك خبراء العلاقات أنت وشريكك ببذل قصارى جهدك لحل المشكلات معًا، ستكون علامة على وجود علاقة رائعة ستجتاز مرحلة التعديل هي أن كلا الطرفين يعملان لممارسة مهارات الاتصال الصحية، ومع ذلك، قد يكون هذا أكثر صعوبة بالنسبة لأولئك الذين ليسوا مرتبطين ببعضهم البعض.

مرحلة التكيف
مرحلة التكيف

4- مرحلة الالتزام ابدأ فى التفكير على المدى الطويل

بمجرد اجتياز مرحلة التعديل، ستدخل مرحلة الالتزام، ترى هذه الفترة أنك تبدأ في قبول عيوب شريكك، وتصبح أكثر راحة حول بعضكما البعض، ستبدأ أنت وشاريكك أيضًا في التفكير في البقاء مع بعضكما البعض على المدى الطويل خلال هذا الوقت.

وأوضحت باركس، أن إبقاء الشرارة حية أثناء العلاقة مسؤولية الطرفين وتتطلب استمرار العمل، خلال هذه المرحلة، ستبدأ أنت وشريكك في الشعور بالراحة مع بعضكما البعض لدرجة أن العلاقة قد تبدو وكأنها روتينية أكثر منها رومانسية.

يوصيك خبراء الحب بالبقاء موضوعيًا بشأن سبب وجودك في العلاقة، لأن الأزواج في هذه المرحلة يميلون إلى البقاء معًا لأنهم يشعرون بالذنب لإنهائها أو لأنهم يخافون من الخروج من منطقة الراحة الخاصة بهم، في هذه المرحلة، سترغب فى التأكد من التزامك بالموضوعية بشأن أسباب وجودك في العلاقة، لأنه قد يكون من السهل البقاء معًا لمجرد أنك مرتاح لروتينك أو تشعر بالذنب لإنهائه.

مرحلة الالتزام
مرحلة الالتزام

5- مرحلة القبول بعد خمس سنوات أو أكثر

بعد اجتياز عدد من العقبات معًا، ستشعر أنت وشريكك بعلاقة أوثق، وسيأتيك هذا الارتباط بالمرحلة النهائية "القبول"، وهي المرحلة "المثلى" للأزواج، وخلال هذه المرحلة، يكون لديك أنت وعاشقك رابطة لا يمكن الاستغناء عنها وتجعل كلاكما يشعر بالأمان.

إنكما تفهمان وتدعمان مساعي بعضكما وتعلمان أنكما ستكونان هناك من خلال الأهداف الشخصية والتغييرات الوظيفية والمزيد، في هذا الوقت ، يجب أن يكون الشريك هو أول شخص تتصل به خلال فترة الاضطراب العاطفي، غالبًا ما تكون هذه هي الفترة الزمنية التي تسمع فيها الأزواج يشيرون إلى بعضهم البعض على أنهم "أفضل صديق لهم"، هذا لأنهم مروا بكل مرحلة ونما مع بعضهم البعض.

ومع ذلك، أوضح خبراء العلاقات أنه لا ينبغي أن تنسى الاهتمام بنفسك خلال هذا الوقت، لأنك كلما أصبحت أكثر ارتباطًا وتعلقًا بشخص ما، يصبح من المرعب أن تفقده، اقترح خبراء الحب أن تستثمر في نفسك وصداقاتك حتى لا تعتمد على شريك حياتك في جميع الأوقات.

مرحلة القبول
مرحلة القبول
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة