أبناء باب سويقة.. تعرف على الحى التاريخي لمقر نادي الترجى التونسي

السبت، 25 فبراير 2023 04:24 م
أبناء باب سويقة.. تعرف على الحى التاريخي لمقر نادي الترجى التونسي الترجى التونسى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلتقى فريق نادى الزمالك مساء اليوم في مباراة مصيرية في الجولة الثالثة من بطولة دورى أبطال أفريقيا مع فريق الترجى التونسى، حيث لم يحقق الفريق الأبيض الفوز في دور المجموعات حتى الآن، ويمنى نفسه تحقيق انتصار يحفظ حظوظه في استكمال البطولة.

ويلقب فريق الترجى التونسى بـ "أبناء باب سويقة"، حيث يتواجد مقر فريق "الدم والذهب" كما يلقبه جمهوره في المنطقة التاريخية، ويعد الفريق التونسى، أحد عملاقة كرة القدم فى القارة السمراء، حيث تأسس فى يوم 15 يناير 1919 في حي باب السويقة بتونس العاصمة ينشط في الرابطة التونسية المحترفة الأولى منذ 1936 ولعب خلالها 63 موسم ما عدا موسم 1970–71.

 باب السويقة أو باب سويقة هو أحد أبواب مدينة تونس العتيقة، كان يقع قرب حي الحلفاوين المجاور لباب العسل وباب الأقواس، بين باب البنات وباب قرطاجنة من الأسوار الداخلية، وبين باب الخضراء وباب سعدون من الأسوار الخارجية للمدينة العتيقة، وكان قد هُدم عام 1861. وهو حاليًا أيضا أحد الأحياء الشعبية لمدينة تونس نسبة إلى ذلك الباب.

تعود تسميته في لهجة العثمانيين الذين سكنوا العاصمة تونس، هو أحد أبواب مدينة تونس العتيقة، والذي يقع قرب حي الحلفاوين المجاور لباب العسل وباب الأقواس، ومن جهة أخرى في وصفه بين باب البنات وباب قرطاجنة (أو الحفصية) من الأسوار الداخلية، وبين باب الخضراء وباب سعدون من الأسوار الخارجية للمدينة العتيقة، وهو حاليا أحد الأحياء الشعبية لمدينة تونس نسبة إلى ذلك الباب.

جاءت تسمية باب سويقة من تصغير لكلمة ساقية، وتوجد فيه العديد من المعالم التاريخية والثقافية، لعل أهمها على الإطلاق زاوية سيدي محرز وجامع محمد باي وجامع "الزرارعية"، وتتفرع عنه أنهج وأزقة عديدة.

وتوجد فيه العديد من المعالم التاريخية وأهمها على الإطلاق زاوية سيدي محرز وجامع باي محمد وجامع الزرارعية. كما يوجد به المقر العام لنادي الترجي الرياضي التونسي أول نادي تونسي. عرف هذا الحي خلال الفترة الاستعمارية بانخراطه في حركة النضال الوطني، وشهد العديد من المظاهرات الشعبية الصاخبة، خاصة وقد كانت توجد به مكاتب العديد من زعماء الحركة الوطنية ومن بينها مكتب المحامي الزعيم الحبيب بورقيبة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة