ميدالية نوبل للآداب الممنوحة لميترلينك عام 1911 للبيع بمزاد سوثبى

الإثنين، 27 فبراير 2023 09:00 ص
ميدالية نوبل للآداب الممنوحة لميترلينك عام 1911 للبيع بمزاد سوثبى ميدالية نوبل
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طرحت دار مزادات سوثبى ميدالية جائزة نوبل التى حصل عليها موريس ميترلينك وهو ثاني كاتب ناطق بالفرنسية حصل على جائزة نوبل في الأدب بعد سولي برودوم في عام 1901 للبيع بسعر يتراوح بين 90 ألفا و120 ألف  يورو.
 
الكاتب البلجيكي الوحيد الذي حصل على الجائزة وهو واحد من ستة عشر كاتبًا ناطقًا بالفرنسية حصلوا على جائزة نوبل ففي عام 1911، فضلته هيئة المحلفين السويدية على المرشحين الآخرين ذوي الأسماء المرموقة، مثل هنري جيمس، وجورج برنارد شو، وتوماس هاردي، وأناتول فرانس، وبيير لوتي وقد كان1911 هو العام الذي حصلت فيه ماري كوري على جائزة نوبل لاكتشاف الراديوم.
 
الميدالية المعروضة للبيع ذهبية من عيار 22 قيراط مع نتوءات صغيرة وهى من تصميم النحات السويدي إريك ليندبرج.
 
ويشير النص المرفق بالميدالية وشهادة التقدير إلى أن الأكاديمية اختارت موريس ميترلينك في اجتماعها في 27 نوفمبر 1911 بسبب التنوع الكبير لعمله، وخاصة لإبداعاته الدرامية التي تتميز بثروة من الخيال وشعراء من مثالية، وتثير مشاعر عميقة في القارئ من خلال هالة من الغموض.
 
وقد قام بتجليد النص المرفق بشهادة التقدير جوستاف هيدبيرج (1859-1920)، أهم مجلد كتب سويدي في عصره، والذى اشتهر بتجليده الفاخر والرائع على طراز فن الآرت نوفو، صنع غلافًا مغربيًا أزرق اللون مثل ريش الطائر.
 
ووفقًا لما أراده ألفريد نوبل (1833-1896)، تُمنح جائزة نوبل منذ عام 1901، وهي تكافئ الأشخاص الذين يميزون أنفسهم بأعمالهم أو تحسيناتهم أو اختراعاتهم أو اكتشافاتهم في مجالات الأدب والسلام والفيزياء والطب والاقتصاد. 
 
وتختار أكاديمية ستوكهولم المكونة من 18 عضوًا من الأكاديمية السويدية، الفائز من بين المرشحين المقترحين من قبل المنظمات والأفراد الذين يعتبرون "مؤهلين" إذ يتم تعيين الفائز أو الفائزين في أكتوبر من كل عام ويتم منح الجائزة رسميًا في 10 ديسمبر ، الذكرى السنوية لوفاة ألفريد نوبل، ثم يحصلون الفائزون على ميدالية ذهبية ودبلومة ووثيقة تؤكد مبلغ الجائزة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة