أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: البنتاجون يتعقب منطاد تجسس صينيا فى ولاية مونتانا.. شركات التكنولوجيا تتجه إلى التقشف بعد سنوات من الإنفاق والتوسع.. انطلاق القمة الأوروبية فى كييف وعقوبات جديدة ضد روسيا أبرز المناقشات

الجمعة، 03 فبراير 2023 02:19 م
الصحف العالمية: البنتاجون يتعقب منطاد تجسس صينيا فى ولاية مونتانا.. شركات التكنولوجيا تتجه إلى التقشف بعد سنوات من الإنفاق والتوسع.. انطلاق القمة الأوروبية فى كييف وعقوبات جديدة ضد روسيا أبرز المناقشات حرب اوكرانيا
ريم عبد الحميد و فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم، الجمعة، عددا من القضايا الهامة، منها إعلان البنتاجون تعقب منطاد تجسس صينى يحلق عبر الولايات المتحدة الأمريكية.

 

الصحف الأمريكية:

البنتاجون يتعقب منطاد تجسس صينى فى ولاية مونتانا

أعلن البنتاجون، الخميس، أنه يتعقب منطاد تجسس صينيى يحلق عبر الولايات المتحدة، وتحديدا فوق ولاية مونتانا، فيما لم تعترف الصين بأن هذا المنطاد يخصها.
 
 
وقبيل الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن إلى الصين، قال مسئولون أمريكيون إن منطاد تجسس صينى مشتبه به كان يحلق فوق الولايات المتحدة على مدار يوميا.
 
 وذكر المسئولون أن الطائرات المقاتلة كانت مستعدة لإسقاطه، لكن قادة الجيش نصحوا الرئيس بايدن بعدم إسقاطه من السماء خوفا من أن يتسبب الحطام فى تهديد للسلامة، وهى النصيحة التى قبلها بايدن.
 
 وقال البنتاجون فى بيان إن المنطاد يتحرك حاليا على ارتفاع أعلى بكثير من الحركة الجوية التجارية، ولا يمثل تهديدا عسكريا أو ماديا للأشخاص على الأرض.  
 
وقالت نيويورك تايمز إن قرار الولايات المتحدة إعلان الاكتشاف يهدف على ما يبدو إلى إبلاغ الصين قبل زيارة بلينكن، وهى الأولى لوزير خارجية أمريكى منذ ست سنوات، والتى سيلتقى خلالها مع الرئيس الصينى شى جينبينج. وتوقعت أن يزيد الظهور المفاجئ للمنطاد  التوترات المتصاعدة بين القوتين.
 
 ونقلت نيويورك تايمز عن مسئول أمريكى قوله إنه فى حين أن هذه ليست المرة الأولى التى ترسل فيها الصين مناطيد تجسس إلى الولايات المتحدة، فيبدو أن هذا المنطاد سيظل لفترة أطول. غير أن أحد كبار مسئولى الإدارة الأمريكية، والذى رفض الكشف عن هويته، قال إنه لا يمثل تهديد مادى أو عسكرى، وأضاف أن قيمته محدودة فى جمع المعلومات الاستخباراتية.
 
 ولم يتضح ما الذى كانت الصين تبحث عنه فوق مونتانا، بحسب ما قالت نيويورك تايمز، إلا أن الولاية مقر للجناح الصواريخ رقم 341 فى قاعدة مالمسترون الجوية، وهى واحدة من ثلاث قواعد جوية أمريكية تقوم بتشغيل وصيانة الصواريخ الباليسيتة العابرة للقارات.
 
 وقال الجنرال باتريك رايدر، المتحدث الصحفى للبنتاجون، إنه بمجرد اكتشاف المنطاد، تحركت الحكومة الأمريكية على الفور للحماية من جمع المعلومات الحساسة.
 
 وأرسل البنتاجون مقاتلات من طراز إف 22 لتتبع المنطاد يوم الأربعاء، مما أدى إلى توقف الرحلات مؤقتا فى مطار بيلينجز.  وقال مسئولون إن وزير الدفاع لويد أوستن دعا إلى اجتماع لكبار المسئولين العسكريين والدفاعيين لمناقشة كيفية التعامل مع الوضع.
 
 وفى وقت لاحق، أعلنت وزارة الدفاع الوطنى الكندية أنها تراقب حادث ثان محتمل. وأوضحت الوزارة: "الكنديون في أمان وتتخذ كندا التدابير لضمان أمن مجالها الجوي بما يشمل تتبع حادث ثان محتمل". وأضاف البيان: "وكالات الاستخبارات الكندية تعمل مع شركائها الأميركيين وتواصل اتخاذ كل التدابير اللازمة لحماية كندا من تهديدات تجسس أجنبي.
 

ترامب يهاجم منافسيه : نيكى هالى طموحها مفرط وديسانتس لم يكن شيئا

انتقد الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب عددا من منافسيه المحتملين على ترشيح الحزب الجمهورى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، ووصف سفيرة الأمم المتحدة السابقة نيكى هالى بأنها "طموحة بشكل مفرط"، فيما اتهم حاكم فلوريدا رون ديسانتس وحاكم فرجينيا جلين يونجكين بعدم الامتنان.
 
 وفى مقابلة مع مذيع الراديو المحافظ هيو هيوت، تحدث مع بعض منافسيه المحتملين على ترشيح الحزب الجمهورى، ورفض الالتزام بتأييد المرشح النهائى للحزب.
 
 وقال ترامب، بحسب ما ذكرت صحيفة "ذا هيل"، إنه يعتقد أن هالى وديسانتس ويونجين ووزير الخارجية السابق مايك بومبيو لا ينبغى أن يترشحوا ضده بسبب علاقات ترامب السابقة معهم، على الرغم من أن ترامب اعترف أن هذا لن يوقفهم على الأرجح.
 
 وقال ترامب: نعم سأقول هذا، لكنى أعرف كيف تمضى الحياة، وأعرف كيف تعمل السياسة، فالسياسة صورة مصغرة، لكها أكثر شراسة من الحياة.
 
 وتابع قائلا: أنت تعرف، لقد ساعدت كل هؤلاء الناس، فقد أخرجت مايك من لاشئ، واعتقد أنه قال دائما إنه لن يخوض المنافسة ضد الرئيس. وكما تعلم، يمر الوقت ثم يريدون الترشح، لأنهم أشخاص طموحين، وكما تعلم، فإن استطلاعاتهم سيئة للغاية.
 
 ولم يقل بومبيو ما إذا كان سيترشح  للرئاسة فى 2024، على الرغم من أنه أصدر مذكرات مؤخرا وقام بزيارة ولايات السباق التمهيدى مثل أيوا ونيوهامبشير.
 
 وكان ترامب منتقدا لهالى على وجه خاص، التى من المتوقع أن تعلن ترشحها فى منتصف فبراير، وقال ترامب إنه تحدث مؤخرا على الهاتف مع هالى بشأن خططها. وقال ترامب: لقد قالت إنها لن تترشح أبدا ضد رئيسها، هو رئيس عظيم، وكان رئيسنا الأعظم، ولن أترشح أبدا، لن أترشح أبدا. لكن نيكى تعانى من شىء من الصعب جدا المعاناة منه، وهى أنها طموحة بشكل مفرط.
 
ووبخ ترامب يونجكين حاكم فرجينيا لعدم منحه مزيد من الفضل لمساعدته فى انتخابات عام 2021. وقال ترامب إن يونجكين قد تواصل معه بشكل خاص لتقديم تقديره بعد حشد ترامب الدعم له فى الأيام الأخيرة من حملته الانتخابية، لكن الرئيس السابق يشعر بالأسى من أن يونجكين لم يكن ممن ما له بما يكفى بشكل معلن.
 
 أما عن حاكم فلوريدا، فقال ترامب إن ديسانتس تم انتخابه بسببه، وأنه لم يكن لديه شيئا، وكان ميتا، وكان على وشك ترك السباق، لكنه توسل إليه للحصول على تأيده، وزعم أن ديسانتس كان يبكى فى هذا الوقت.
 
 

نيويورك تايمز: شركات التكنولوجيا تتجه إلى التقشف بعد سنوات من الإنفاق والتوسع

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن شركات التكنولوجيا الكبرى اتجهت إلى التقشف بعد سنوات من التوسع وجنى ملايين من الأرباح.
 
 وذكرت الصحيفة أنه طوال أغلب العام الماضى، تعثرت شركات التكنولوجيا، فتراجعت مبيعات الإعلانات الرقمية، وتراجعت التجارة الإلكترونية وتوقف إنتاج أيفون، وفقد المستثمرون الثقة.
 
 وكان هذا أسوأ عام شهدته صناعة التكنولوجيا فى وول ستريت منذ الأزمة المالية عام 2008. وخسرت شركات أبل وأمازون وألفابيت وميكروسوفت وميتا مجتمعة 3.9 تريليون دولار من قيمتها السوقية.
 
 والآن، بدأت العديد من شركات التكنولوجيا العام بتبنى إستراتيجية عمل جديدة وغير مألوفة، وهى التقشف. ففى الأشهر الأخيرة، قالت العديد من الشركات إنها تسعى لطرق لخفض التكاليف والقضاء على المشروعات المستقبلية التى تحتاج أموالا كثيرة. 
وأعلنت كل من أمازون وألفابيت ومايكروسوفت وميتا، كل على حدة، خطط تسريح أكثر من 10 آلاف من العاملين.
 
ووصفت الصحيفة الأمر بأنه منعطف مفاجئ لصناعة اشتهرت برواتبها الكبيرة ومكاتبها وامتيازاتها الفخمة، من حافلات النقل الميدانية إلى خدمات غسيل الملابس المجانية للموظفين. لكن مع انتهاء الازدهار الذى استمر 15 عاما، فإن تقلص الأرباح يجعل المسئولين التنفيذيين فى مجال التكنولوجيا يعيدون التفكير فيما يعتقدون أنها أدوات مهمة فى منافسة على مستوى الصناعة من أجل اكتناز المواهب فى مجال التكنولوجيا.
 
 وقال الرئيس التنفيذى لشركة ألفابيت سوندار بيتشاى، إنه ملتزم بالاستثمار بمسئولية وانضباط كبير. فيما قال تيم كوك، الرئيس التنفيذى لأبل، للمستثمرين، إن الشركة ستكون مدروسة. ولأول مرة منذ توليه منصبه قبل 18 شهرا، ظهر أندى جاسى، الرئيس التنفيذى لأمازون فى اتصال مع المحللين، وأكد مدى صعوبة عمل الشركة لتحصيل ما بدا أنه تكاليف باهظة.
 
 
 

الصحف البريطانية:

الجارديان: تغييرات بتويتر ستنهى على الأرجح بعض الحسابات الشهيرة

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن مجموعة من أحدث التغييرات فى تويتر ستعنى على الأرجح نهاية بعض الحسابات والأدوات والمزايا المفضلة، فى الوقت الذى يواصل فيه مالك تويتر إيلون ماسك البحث عن سبل لزيادة الأرباح.
 
 وفى  منشور أمس الخميس، أعلن حساب مطور تويتر أن الدخول المجانى إلى واجهة برنامج التطبيق المعروف بـ API، سيتم وقفه واستبدال بنسخة مدفوعة بدءا من التاسع من فبراير.
 
 وأوضحت صحيفة الجارديان أن الـ API يقدم وصولا إلى بيانات تويتر، التى يمكن استخدامها فى إنشاء تطبيقات طرف ثالث، والروبوتات الآلية وأدوات خدمة العملاء للعلامات التجارية، وتمكن الباحثين من الإبلاغ عن الاتجاهات أو الأنماط على الموقع.
 
وتم إنشاء العديد من الحسابات الآلية للترفيه، مثل تلك التى تغرد صورا أو أعمال فنية على فترات منتظمة. وللأسف، أعلن حساب Possum Every Hour بالفعل أنه سيتوقف عن العمل بمجرد إدخال التغييرات، لكنه قال إنه عمله سيستمر على الشبكة المنافسة لتويتر  Mastodon.
 وقالت الجارديان إن تويتر يفتقر إلى وظيفة تسمح للمستخدم بمسح تغريداته بشكل جماعى أو آلى، لذلك فإن التطبيقات الأخرى التى تستخدم خاصية الـ API فى تويتر قد ملأت هذه الفجوة.
 
 ويتقاضى الكثير منهم رسوما، مما يشير إلى أنهم قد يدفعون بالفعل لتوتير مقابل الحصول على هذه الخدمة، لكن التغييرات قد تؤدى إلى دمار لآخرين.
 
 ومن بين المتضررين الحسابات الخاصة بتعقب الزلزال أو التى تقدم تحديثات آلية عن أوضاع الطقس والبيئة والقضايا الصحية كالمتعلقة بكورونا. فهذه الخدمات تعمل  بشكل عام عن طريق كشط البيانات من المواقع الأخرى وتغريدها تلقائيا باستخدام  API تويتر.
 
 

وزير أوكرانى: روسيا تخطط لتصعيد كبير مع اقتراب الذكرى الأولى للحرب 

قال مسئول أمنى أوكرانى رفيع المستوى إن روسيا تخطط لتصعيد كبير فى حربها فى أوكرانيا مع اقتراب الحرب من إتمام عامها الأول هذا الشهر.
 
 وفى مقابلة مع صحيفة التايمز البريطانية، قال أوليكسى دانيلوف، وزير الأمن الداخلى ومجلس دفاع أوكرانيا، إن روسيا دولة مهووسة بالتواريخ، وبدءا من ثورة عام 1917، حاولوا ربط كل أنشطتهم بتواريخ خاصة، وذكريات. وحتى لو كان الأمر على حساب أرواحهم، فإنهم سيفعلون كل شىء لتمييز الذكريات السنوية الخاصة بهم. وستكون المرة القادمة التى سيفعلوا فيها هذا فى 24 فبراير.
 
 وكان هذا اليوم الذى بدأت فيه روسيا غزوها لأوكرانيا العام الماضى من كافة الاتجاهات بما فى ذلك الهجوم البرى والجوى على العاصمة كييف.
 
 وقال دانيلو، إنهم سيحاولون القيام بالأمر نفسه كما فعلوا العام الماضى، سترون أنهم سيطلقون صواريخ كروز الخاصة بهم وسيحاولون التقدم.
 
 وجاءت تصريحات الوزير الأوكراني فى الوقت الذى قال فيه وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف إن موسكو لديها خطط للتغلب على الأحداث التذكارية فى الدول الغربية للاحتفال بالذكرى السنوية، وهذه الدول لن تكون الوحيدة التى تلفت انتباه العالم فى هذا اليوم.
 
 وحذر الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى من أن روسيا تكثف قواتهما للانتقام من الغرب لدعمه لأوكرانيا على مدار العام الماضى، مع اجتماع القادة الأوروبيين فى كييف للتشاور حول حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا.
 
وتستعد موسكو لإرسال ما يصل إلى 300 ألف من المجندين الذين تم تعبئتهم حديثا لهجوم تعتقد كييف أن هدفه أن يبدأ قبل أن يحول الربيع أرض الشتاء إلى وحل سميك، وقبل أن تصل الدبابات الغربية الموعودة، ومنها دبابات ليوبارد 2 الألمانية.
 
وقال دانيلوف إنه قبل عام، تركزت كل القوات على الحدود، إلا أننا نتحدث الآن عن كتل كبيرة من الناس فى كل أنحاء البلاد تتدرب طوال الوقت. وأضاف أنهم قاموا بتحليل أخطائهم من محاولتهم الأخيرة، وهذه المرة سيحاولون حساب الأمور بشكل مختلف.
 
بعد اتهام البنتاجون للصين..ماذا تعرف عن منطاد التجسس؟ ومتى بدأ استخدامه؟
أعلن البنتاجون، الخميس، أنه يتعقب منطاد تجسس صينيى يحلق عبر الولايات المتحدة. وقالت صحيفة الجارديان البريطانية إن مناطيد التجسس استخدمت على مدار قرون، ويقول خبراء إن استخدامها ربما يزداد فى المستقبل.
 
ماذا حدث فى الولايات المتحدة؟
 قبيل الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن إلى الصين، قال مسئولون أمريكيون إن منطاد تجسس صينى مشتبه به كان يحلق فوق الولايات المتحدة على مدار يوميا.
 
 وذكر المسئولون أن الطائرات المقاتلة كانت مستعدة لإسقاطه، لكن قادة الجيش نصحوا الرئيس بايدن بعدم إسقاطه من السماء خوفا من أن يتسبب الحطام فى تهديد للسلامة، وهى النصيحة التى قبلها بايدن.
 
 وقال البنتاجون فى بيان إن المنطاد يتحرك حاليا على ارتفاع أعلى بكثير من الحركة الجوية التجارية، ولا يمثل تهديدا عسكريا أو ماديا للأشخاص على الأرض.
 وفى وقت لاحق، أعلنت وزارة الدفاع الوطنى الكندية بيانا يقول إنها تراقب حادث ثان محتمل.
 
 ما هو منطاد التجسس؟
 منطاد التجسس، كما تقول صحيفة الجارديان، هو قطعة من جهاز تجسس، مثل كاميرا، تكون معلقة تحت منطاد يحلق فوق منطقة معينة، تحمله تيارات الرياح. وربما تشمل المعدات المرفقة بالمنطاد جهاز رادار  ويعمل بالطاقة الشمسية.
 
 وعادة ما تعلق المناطيد على ارتفاع ما بين 24 ألف إلى 37 ألف متر، وهو ارتفاع أعلى من حركة المرور الجوى، فالطائرات لا تحلق أبدا أعلى من 12 ألف متر.
 
متى تم استخدام المناطيد لأول مرة؟
 استخدمت المناطيد لأول مرة فى ستينيات القرن التاسع عشر، خلال الحرب الأهلية الأمريكية عندما قام أنصار الاتحاد باستخدام المناطيد لمحاولة جمع معلومات عن النشاط الكونفيدرالى. وأرسلوا إشارات عبر شفرة مورس أو على ورقة مربطة بحجر، بحسب ما يقول بلاكسلاند.
 
 وأحيت الولايات المتحدة الفكرة فى السنوات الأخيرة، إلا أنها كانت تنوى لاستخدام المناطيد على الأراضى الأمريكية فقط.
 
 
 لماذا تستخدم مناطيد التجسس بدلا من الأقمار الصناعية؟
 يقول جون بلاكسلاند، استاد الأمن الدولى ودراسات الاستخبارات فى الجامعة الوطنية الاسترالية، ومؤلف كتاب "كشف الأسرار"، إن خلال العقود القليلة الماضية، كانت الأقمار الصناعية ضرورية، وكانت هى الإجابة. لكن الآن، وبعد اختراع الليزر والأسلحة الحركية لاستهداف الأقمار الصناعية، هناك عودة للاهتمام بالمناطيد. لكنها لا تقدم نفس المستوى من المراقبة المستمرة مثل القمر الصناعى. غير أن استردادها أسهل، كما أن إطلاقها أرخص بكثير. فإرسال قمر صناعى إلى الفضاء يحتاج قاذفة فضائية، وهو قطعة من المعدات تتكلف عادة عدة ملايين من الدولارات.
 
 كما أن المناطيد يمكن أن تقوم بمسح مساحة أكبر من الأرض على ارتفاع منخفض، وقضاء وقت أكبر فوق منطقة معينة نظرا لأنها تتحرك ببطء أكبر من الأقمار الصناعية، وفقا لتقرير صادر عام 2009 من قبل كلية القيادة الجوية والأركان التابعة للقوات الجوية الأمريكية.
 
 
 

الصحف الإيطالية والإسبانية

توقعات بارتفاع سعر الوقود.. الحظر الأوروبى للديزل الروسى يدخل حيز التنفيذ

يدخل الحظر الشامل على استيراد المنتجات النفطية الروسية إلى أوروبا الأحد المقبل حيز التنفيذ، حيث تعتبر واحدة أخرى من قائمة العقوبات الواسعة ضد الكرملين، والتي - وفقًا للخبراء - سيكون لها آثار جانبية قصيرة المدى عندما يتعلق الأمر بالتزود بالوقود، حيث إنه سيؤدى إلى ارتفاع عالمى في أسعار الوقود.

وأكد ماسيمو سيرميلي، الأستاذ في كلية ديوستو للأعمال، أنه في الأشهر المقبلة سيكون هناك قيود على الإمداد سيصاحبها قطع إمدادات الديزل من قبل روسيا، مشيرا إلى أن هذا القرار سيزيد من سعر الديزل.

وقال إينيس كاردينال، مدير الاتصالات والشؤون القانونية بالرابطة الإسبانية لمشغلي المنتجات البترولية إن الحظر الأوروبى للديزل الروسى سيؤثر على جميع القطاعات، لأن أوروبا تعتمد إلى حد كبير على روسيا في إمدادها بالديزل، ورغم العقوبات فإن أكثر من 44% من واردات هذا الوقود عام 2022 جاءت من روسيا.

لحل مشكلة العرض الخطيرة هذه، والتغلب على الاعتماد القوي على الديزل الروسي، يتعين على أوروبا الآن أن تنظر إلى أسواق أخرى، مثل الولايات المتحدة أو الشرق الأوسط أو الهند.

وأشار الخبراء، إلى أن عدم اليقين بشأن سوق متقلبة مثل سوق الوقود قد بدأ بالفعل في الظهور في أسعار الوقود، وارتفعت أسعار البنزين والديزل بنسبة 20٪ و16.7٪ على التوالي في يناير، وأصبحت أغلى بنسبة 1.5٪ و 1٪ في الأسبوع الماضي.

وبلغ متوسط ​​سعر لتر البنزين 95 ، 1.66 يورو في المتوسط ​​الأسبوع الماضي، بينما بلغ سعر الديزل 1.7 يورو. ومع ذلك ، لا يزال كلا النوعين من الوقود بعيدين عن أعلى مستوياتهما على الإطلاق في يونيو 2022 (1.94 و 1.9 يورو للتر على التوالي).

البرازيل تغرق حاملة طائرات ضخمة فى المحيط الأطلسى لحملها مواد سامة

أعلنت حكومة البرازيل، أنها ستغرق حاملة طائرات قديمة في المحيط الأطلسي كانت تبحر بلا هدف منذ 5 أشهر ولم يقبلها أى ميناء بسبب المواد السامة التى تحملها، حسبما قالت صحيفة "فولها دى ساو باولو" البرازيلية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن حاملة الطائرات القديمة تحمل اسم "ساو باولو" وخدمت في السابق في البحرية الفرنسية تحت اسم فوش، سيتم إغراقها في المياه الإقليمية البرازيلية على بعد 350 كيلومترًا من الساحل، عند نقطة في المحيط الأطلسي بعمق 5000 متر، على بعد من مناطق حماية البيئة.

إلى ذلك، أوضحت البحرية أن الشركة المسؤولة عن السفينة لم تتخذ الإجراءات اللازمة، للحصول على إذن بجرها إلى الميناء، بهدف إصلاح الأضرار الجسيمة التى تهدد قدرتها على البقاء عائمة.

وصدر البيان بعد يوم واحد من مطالبة مكتب المدعي العام للعدل بمنع غرق السفينة، بسبب الأخطار التى تشكلها 10 أطنان من الأسبستوس في بدن السفينة على البيئة والصحة العامة.

وتتجول ساو باولو، حاملة الطائرات في أسطول البحرية البرازيلية، في المحيط الأطلسي، بسبب رفض الموانئ، بما في ذلك الموانئ البرازيلية، استلامها.

تم بناء حاملة الطائرات في فرنسا عام 1963، ويبلغ طولها 266 مترًا، ولديها القدرة على استيعاب 1300 من أفراد الطاقم ونقل 30 قاذفة قنابل مقاتلة.

وخدمت السفينة فرنسا تحت اسم "فوش" لمدة 37 عامًا، استُخدمت خلالها في الحرب الأهلية اللبنانية وحرب الخليج، ونزاعات أخرى فى أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط.

واشترتها البحرية البرازيلية فى عام 2001 مقابل 12 مليون دولار، ولكن تحت العلم البرازيلي، أمضت الحاملة وقتًا في الميناء أكثر منه في البحر.

بسبب مشاكل فنية مختلفة وبعض الحوادث، بما فى ذلك حريق أدى إلى وقوع إصابات، لم يبحر سوى 85334 كيلومترًا خلال 206 يومًا من العمل في خمسة عشر عامًا.

تنكر بزى "شيف" بمطعم بيتزا.. اعتقال رجل مافيا إيطالى بفرنسا بعد 16 عاما من الهروب

أعلنت الشرطة الفرنسية، إلقاء القبض على الإيطالي إدجاردو جريكو، وهو عضو في مافيا ندرانجيتا في كالابريا وهاربًا من العدالة منذ 16 عاما، حسبما قالت صحيفة "الجورنال" الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم القبض على الرجل البالغ من العمر 63 عاما في سانت إتيان وسط فرنسا في عملية مشتركة بين فرنسا وإيطاليا للبحث عن الهاربين من العدالة، ووفقا للتحقيقات فإنه هرب من الشرطة الإيطالية منذ 16 عاما واستقر في المدينة الفرنسية في عام 2014 وعمل على مدار ثلاث سنوات "طاه بيتزا" في مطعم تحت اسم مستعار باولو ديمترى.

وكان جريكو يريد أن يقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة بعد أن حوكم قبل تسع سنوات بتهمة القتل كما أنه أحد المسؤولين عن الكمين الذي نصب في 5 يناير 1991 والذي أودى بحياة القاضين ستيفانو وجوزيبى.

وقال وزير الداخلية الإيطالي ، ماتيو بينتيدوسي، في إشارة إلى أن البلاد ملتزمة بمكافحة جميع أشكال الجريمة المنظمة ومكان الهاربين الخطرين.

وقال يورجن شتوك ، الأمين العام لوكالة الشرطة الدولية ، أنه "مهما حاول الهاربون أن يعيشوا حياة طبيعية في الخارج ، لا يمكنهم التهرب من العدالة إلى أجل غير مسمى.

وكانت السلطات الإيطالية اعتقلت ماتيو ميسينا دينارو، أكبر زعيم للمافيا والمجرم المطلوب فى إيطاليا منذ 30 عاما ، وتم احتجازه فى بالريمو، وعلقت رئيسة الحكومة الإيطالية، جورجيا ميلونى، على خبر اعتقال دينارو قائلة "انتصار كبير" للدولة ضد المافيا ، حسبما قالت وكالة نوفا الإيطالية.

وقالت ميلونى إن "اعتقال ماتيو ميسينا دينارو انتصار كبير للدولة يُظهر أنها لا تستسلم في مواجهة المافيا"، مضيفة: "في اليوم التالي للذكرى السنوية لاعتقال توتو ريينا، تم تقديم زعيم آخر للجريمة المنظمة إلى العدالة".

وأضافت ميلوني: "أتوجه بخالص الشكر ، إلى جانب عبارات الحكومة بأكملها، إلى قوات الشرطة، ولا سيما إلى وحدات الكاربينيري والمدعي العام الوطني لمكافحة المافيا والمدعي العام في باليرمو على القبض على أهم دعاة جرائم المافيا".

وشددت ميلوني على أن حكومتها تؤكد "استمرار مكافحة جرائم المافيا بلا هوادة، كما يتضح من حقيقة أن البند الأول من هذه السلطة التنفيذية يتعلق على وجه التحديد بهذه المسألة".

ويعتبر دينارو، هو الزعيم الأول لمافيا كوستا نوسترا ، التى توجد فى صقلية ، ويتعين عليه أن يقضى أحكاما بالسجن مدى الحياة بسبب الهجمات التى شنها فى عام 1993 فى فلورنسا وروما وميلانو، والتى قتل فيها 10 أشخاص.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة