كيف نعظم العلاقات الاقتصادية مع الولايات المتحدة؟ شاهد تغطية تليفزيون اليوم السابع

الأربعاء، 08 فبراير 2023 07:00 م
كيف نعظم العلاقات الاقتصادية مع الولايات المتحدة؟ شاهد تغطية تليفزيون اليوم السابع جانب من التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول، كيفية تعظيم العلاقات الاقتصادية مع الولايات المتحدة الأمريكية مع توقعات بارتفاع الاستثمارات المباشرة لـ 30 مليار دولار، وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل محمد أبو ليلة .

وشرحت التغطية أن العلاقات الاقتصادية المصرية الامريكية تتعاظم بمرور الوقت ،مدعومة بعمق العلاقات السياسية بين البلدين ، لا سيما في ظل الدور الكبير الذى تلعبه مصر في المنطقة ؛مما يساهم في استقرارها ،وهو ما تدركه الولايات المتحدة الأمريكية وتثمنه في الوقت نفسه حيث تعتبر مصر شريكا استراتيجيا لها.

وبلغة الأرقام فإن نمو العلاقات الاقتصادية يرتبط بعنصرين هامين الأول والأهم حجم الاستثمار الأجنبى المباشر الموجة من الولايات المتحدة الامريكية لمصر ، والذى ينمو بصورة مستمرة ، والثانى حجم التبادل التجارى بين البلدين والذي يزيد أيضا.

دور مهم لمجلس الأعمال المصرى الأمريكى المشترك

ومن المتوقع ان ترتفع الاستثمارات الامريكية المباشرة في مصر لنحو 30 مليار دولار خلال الفترة المقبلة، كما سترتفع ارقام التبادل التجارى لتصل لنحو 15 مليار دولار سنويا ، وذلك مدفوعا بالدور الكبير الذى يلعبه مجلس الأعمال المصرى الأمريكي بقيادة عمر مهنا رئيس المجلس، والذى ساهم من خلال شراكته مع مجلس الأعمال الأمريكي المصرى في تدعيم العلاقات الاقتصادية، بل والتصدى للعديد من المواقف السلبية وتصحيح المفاهيم المغلوطة على مدار السنوات الماضية خاصة خلال فترة ثورتى 25 يناير و30 يونيو .

كما لعبت غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة ،بقيادة المهندس طارق توفيق رئيس الغرفة، ومن قبله رؤساء الغرفة السابقين في تدعيم العلاقات الاقتصادية وفي نقل صورة حقيقية وقصة نجاح مصر في الاستثمار والتنمية وهيئة البلاد لجذب الاستثمارات الأجنبية.

كما نقلت الغرفة جهود الحكومة في الإصلاح التشريعى ،ومن بعده الاقتصادى وهو ما انعكس بصورة واضحة على مكانة مصر ، وبالتالي كللت تلك الجهود  الممثلة في بعثات طرق الأبواب المتتالية بمشاركة ممثلي القطاع الخاص ،بزيادة الاستثمارات الأمريكية ،والتوسع في شركاتها في مصر مع زيادة حجم التبادل التجارى.

ولا شك أن دور بعثات طرق الأبواب  بمشاركة مجلس الأعمال والغرفة ،ساهم بشكل واضح في وضع مصر في مكانتها اللائقة ،والرد على كافة المزاعم ، من خلال لقاءات مع أعضاء الكونجرس ومجتمع الأعمال ومراكز الأبحاث والإعلام الأمريكى ومن قبلهم الإدارة الأمريكية.

وبالعودة للغة الأرقام فإن الاستثمارات الأمريكية فى مصر ارتفعت ل 24 مليار دولار بنهاية العام الماضى بزيادة نحو مليار ونصف المليار دولار عن الفترة السابقة إجماليا ، مما يشير لاكتساب العلاقات الاقتصادية لقوة دافعة، لا سيما مع توقعات بارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة الأمريكية لنحو 30 مليار دولار  السنوات المقبلة .

كما ارتفعت قيمة الاستثمارات الأمريكية في مصر لتسجل 9.2 مليار دولار خلال العام المالي 2020/2021 مقابل 7.7 مليار دولار خلال العام المالي 2019 /2020 بنسبة ارتفاع قدرها 19.8%. ،و بلغت الاستثمارات 24 مليار دولار ، مقابل 22.5  مليار دولار عام 2019-2020 .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة