التليفزيون هذا المساء.. تصرفات وقت الزلزال تحميك من الشعور أو التضرر به

الخميس، 09 فبراير 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. تصرفات وقت الزلزال تحميك من الشعور أو التضرر به منة يحيى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأربعاء العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

تصرفات وقت الزلزال تحميك من الشعور أو التضرر به

بث "تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر وتقديم منة يحيي، والتي استعرض خلالها أنه شعر بعض سكان مناطق القاهرة الكبرى أمس بزلزال، في حين لم يشعر البعض به، ولم تكن المرة الأولى التي يحدث فيها تباين في الشعور بالهزة الأرضية، ما يثير التساؤلات حول سبب تلك الظاهرة.

وأوضح المعهد الأمريكي للزلازل، أن الزلزال الذي وقع في جنوب تركيا بلغت قوته 7,4 درجة، ووصلت توابعه إلى الدول المحيطة في تركيا مثل العراق ولبنان ومصر والأردن وقبرص.

يرجع عدم شعور جميع الأشخاص بالهزة الأرضية الزلزال على الرغم من إحساس الآخرين بها،  إلى عوامل عديدة، على رأسها مدى اقتراب الشخص من بؤرة حدوث الزلزال، وأيضًا التواجد في مكان منخفض، بحسب حديث الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية.

يقول القاضي "شيء طبيعي إن فيه ناس ماتحسش بالزلزال، وده بيتوقف على المكان المتواجدين فيه، يعنى لو الشخص قاعد في مكان عالي هيحس بالزلزال، لكن لو منخفض ممكن ميحسش بيه".

ويشير رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن من العوامل التي تؤثر على شعور البعض بالزلزال، دونا عن الآخرين، هي الحركة والسكون، لأن الشخص في حالة الحركة وقت حدوث الهزة، لا يشعر بشيء على الإطلاق، نتيجة حركة جسده في الوقت ذاته، لكن السكون يؤدي للشعور بالحركة، وأيضًا قوة الهزة، فإذا كانت أقل من المتوسطة أو ضعيفة، لا يشعر الإنسان بأي شيء.

الكنسية الكاثوليكية: ندعم "حياة كريمة" منذ أول لحظة وأهدافها جزء كبير من رسالتنا

أكد الأنبا هاني باخوم، المتحدث باسم الكنسية الكاثوليكية، أنه منذ أول اطلاق مبادرة حياة كريمة ومشاركة الجميع فيها كان لدينا توصيات مباشرة من الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الكنيسة الكاثوليكية بدعم هذه المبادرة، موضحا أن جزء كبير من رسالة كنيستهم بجانب الجانب الديني والروحي هي خدمة المجتمع وبناء الوطن.

وأضاف الانبا هاني باخوم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، مع الاعلامية عزة مصطفى، على قناة صدى البلد، أنهم يشاركون في مبادرة حياة كريمة، قائلا: "حتى يكون هناك حياة كريمة للإنسان المصري لازم نهتم بالأسرة على كذا مستوى الصحي والتعليمي والعملي إلى آخره".

وأشار الانبا هاني باخوم، إلى أن مستشفياتهم تقدم دعم على المستوى الصحي وبرامج التوعية ومواجهة الصعوبات في صعيد مصر والقاهرة والدلتا، فضلا على الاهتمام بمحو الامية، والطفولة المبكرة وسنوات الحضانة، مؤكدا أن فكرهم تجاه مبادرة حياة كريمة فكرة متكاملة شاملة للإنسان والاسرة متكاملة.

وتابع: "لدينا مكاتب التنمية تخدم الجميع مسلمين ومسيحين، وفي كل محافظة لدينا مكتب تنمية بفروع متعددة والانسان هو الهدف من كل التعاليم الدينية وكرامة الانسان وحقوقه على كافة المستويات والمجالات".

مسؤول بقناة السويس: نراعى جميع الاعتبارات العالمية قبل تحديد الأسعار

قال سيد أبو الفتوح، مدير الوحدة الاقتصادية وإدارة التخطيط والبحوث بهيئة قناة السويس، إن الوحدة الاقتصادية من شأنها أن تقوم بعمل الدراسات التي تخص النقل البحري وتراعي اعتبارات النقل العالمية والحالة الاقتصادية العالمية ومتغيراتها، وكذلك أسعار المتغيرات الرئيسية مثل أسعار البترول وحالة نمو التجارة العالمية.

أضاف سيد أبو الفتوح، في لقائه مع الإعلامي محمد مصطفى شردى، ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر قناة الحياة، أن السفن يوميا لها أسعار مختلفة بالنسبة للتأجير اليومي وخلافه، وكذلك استهلاك السفن من الوقود والتشغيل الأخرى لها.

وأوضح سيد أبو الفتوح: "نحن نتابع بصفة يوميا أمور عديدة، ونعمل على مدار الـ24 ساعة، والوحدة الاقتصادية مقسمة تبعا لأنواع السفن المختلفة، سواء النقل أو الركاب، ونتابع كل المتغيرات الخاصة بالسفن وتجارتها ونموه من عدمه، وحتى الآن لم يتضح أسعار السنة المقبلة وسوف نتابع كافة الأمور لتحديد أسعار العام الجديد".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة