سجين سابق يتحدث عن أعمال معتقلى جوانتانامو الفنية

السبت، 11 مارس 2023 05:30 م
سجين سابق يتحدث عن أعمال معتقلى جوانتانامو الفنية أحد أعمال منصور الضيفى
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في الشهر الماضي رفع البنتاجون جزئيًا الحظر الذي فرضته إدارة ترامب على إطلاق الأعمال الفنية التي صنعها السجناء في خليج جوانتانامو.

وسيتمكن السجناء من أخذ "كمية عملية من فنهم" إذا تم نقلهم خارج السجن، وليس من الواضح ما الذي تعنيه كلمة "عملي" ، وما إذا كان هذا المصطلح الغامض يعني أنه سيتم السماح للسجناء فقط بأخذ جزء صغير من العمل الفني الذي قاموا بإنشائه خلال سنوات من الاحتجاز.

"في جوانتانامو صنعنا الفن منذ البداية، لم يكن لدينا شيء ، لذلك صنعنا الفن من لا شيء، رسمنا بمسحوق الشاي على ورق التواليت، قمنا بطلاء جدراننا بالصابون ونحت أكواب الستايروفوم وحاويات الطعام، غنينا ورقصنا ورددنا الشعر ولحنا الأغاني، كنا دائما نعاقب على صنع الفن أو الغناء" هكذا قال اليمنى منصور الضيفى أحد السجناء السابقين فى معتقل جوانتانامو.

يضيف: "في عام 2010 ، تغيرت القواعد أصبح لدينا أوراق وأقلام حقيقية ألوان لم نرها منذ سنوات، لم يعد علينا إخفاء كتاباتنا ولوحاتنا وأشعارنا وأغانينا، لم نعد نعاقب على الرسم أو الغناء".

يقول اليمنى منصور الضيفى أحد السجناء السابقين فى جوانتامو وفقا للجارديان البريطانية: كان الفن طريقتنا لشفاء أنفسنا، للهروب من الشعور بالسجن وتحرير أنفسنا صنعنا البحر والأشجار والسماء الزرقاء الجميلة والسفن. ساعدنا فننا على البقاء، وحررنا من سنوات من الحبس الانفرادي الذي أدى إلى تآكل ذاكرتنا وإبعادنا عن هويتنا حيث كان كل ما يمكن أن نراه هو الأقفاص والأقمشة والسلاسل".

وتابع: "شاركنا أعمالنا الفنية، انتقل العمل الفني من قالب إلى آخر في المعسكر 6 ، قدمنا فننا لمحامينا وعائلاتنا وكذلك للحراس وموظفي المعسكر. بدأنا في مشاركة أعمالنا الفنية مع العالم في عام 2017 ، تم تنظيم معرض ، Ode to the Sea، برعاية إيرين طومسون في نيويورك في كلية جون جاي".

واستكمل: هددت وزارة الدفاع بإغلاق المعرض وحرق الأعمال الفنية حيث زعمت أن القطع كانت من ممتلكات الحكومة الأمريكية وصدمنا الخبر جميعًا، أثار الاهتمام المتزايد بالسجن غضب إدارة ترامب التي ردت بمنع الفن من مغادرة جوانتنامو، وأكد المتحدث باسم البنتاجون الميجور بن سكريسون في ذلك الوقت أن موقف الحكومة هو أن "المواد التي ينتجها المعتقلون في خليج غوانتانامو تظل ملكًا للحكومة الأمريكية"

وأوضح:"لسنوات قبل الحظر سمحت إدارة المعسكر للمحتجزين بإرسال أعمالهم الفنية إلى عائلاتهم من خلال اللجنة الدولية للصليب الأحمر. أيضًا، سُمح لمحامي السجناء بأخذ فن عملائهم من قاعدة البحرية الأمريكية. خضع كل العمل الفني لفحص أمني قام بتحليله بحثًا عن رسائل سرية لها تداعيات على الأمن القومي وجرى فحصها بالأشعة السينية".

وأتم حديثه: "من المفارقات أن حكومة الولايات المتحدة كانت أول من عرض أعمالنا الفنية ففي عام 2010 ، مع إطلاق برنامج فني للسجون، وطوال سنوات الحظر، تم عرض العمل الفني خلال جولات في جوانتانامو تم تقديمها للصحفيين، تم تشجيع الصحفيين على تصويرها، بمجرد فرض الحظر، لم يعد يُسمح للصحفيين بمشاهدة العمل الفني".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة