عملة نادرة.. "بئر الخضة" عادة فرعونية من أجل حلم الإنجاب

الإثنين، 10 أبريل 2023 11:00 ص
عملة نادرة.. "بئر الخضة" عادة فرعونية من أجل حلم الإنجاب عملة نادرة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال أحداث مسلسل "عملة نادرة" بطولة نيللى كريم، والذى يعرض ضمن موسم مسلسلات رمضان 2023، ظهر طقسا فرعونيا، حيث قامت "إسراء" الفنانة مريم الخشت بمحاولة إرضاء زوجها علاء ليصبح أب حيث تحاول أن تكون حاملا بكل الطرق، فقررت أن تتبع طقس فرعوني أخبرتها عنه "نفيسة" التي أخذتها داخل معبد فرعوني لإتمام الطقس.
 
ولعل الطقس سالف الذكر واحد من أشهر وأطرف تلك الموروثات والعادات والتقاليد الشعبية في قرى محافظة الأقصر التاريخية، وغيرها من قرى صعيد مصر، ما يسمى بـ"الكحريتة" و"بئر الخضة" وهى أشياء تلجأ لها النساء لتحقيق حلم الأمومة والإنجاب، و البئر الفرعوني لفك العنوسة وتأخر سن الزواج.
 
وبحسب عدد من الباحثين، هناك نساء  يحرصن على زيارة مومياء طفل ترقد في صندوق عرض زجاجي داخل مقبرة فرعونية  بمنطقة وادى الملكات، وبئر فرعوني في معابد هابو الأثرية غرب الاقصر، وبحسب الروايات فانه في معابد هابو يوجد بئر مخيف تعارف الناس على  تسميته “بئر الخضة” وإذا أراد الإنسان مشاهدة هذا البئر فإنه يدخل من  باب البئر ثم ينزل سلما نبت على جانبيه نبات الحلف، ثم يواجه عند آخر  عتبات السلم بالماء الراكد وهذا البئر مغطى كلة بالأحجار وتوجد فتحة في  سقف البئر يتسلل منها شعاع نور يبدد بعض ظلامة المرعب، وفى شقوق ذلك  البئر تعيش الخفافيش الكبيرة، وربما يلتصق خفاش هائج بوجه الإنسان أثناء  نزول الدرج.
 
وهذا البئر مغطى كله بالأحجار، وتوجد فتحة في سقف البئر يتسلل منها شعاع نور يبدد بعض ظلامه المرعب، وفي شقوق ذلك البئر تعيش الخفافيش الكبيرة وربما وأنت تنزل الدرج يلتصق بوجهك خفاش هائج. وهناك عقيدة تتردد بأن المرأة التي لا تحمل تؤخذ إلى (بئر الخضة) وهناك ينزل معها رجلان من الرجال الأشداء وتجلس قرب الماء وبجوارها الرجلان للإمساك بها خشية أن تسقط في البئر ويعهد لشخص بالخارج أن يلقي من فتحة البئر حجراً ثقيلاً، دون أن تعلم المرأة بذلك. وما أن يُلقى الحجر في الماء حتى يحدث دوياً عنيفاً ويبلل الماء المتناثر من اصطدامه بالماء وجه المرأة فتصرخ من الرعب وبعدها يصيبها الحمل. وهذا ما كشف عنه الباحث والمؤرخ عز العرب عبدالحميد ثابت في بحث اجتماعي حديث. ومما يرويه ثابت في بحثه المثير أنه قيل إن كثيرات جربن زيارة هذا البئر وأنجبن. وأن إحدى النساء حكت له أن ابنتها حار الأطباء في أمرها وأقروا بالتحاليل والتقارير الطبية أنها وزوجها سليمان طبيا وأنه ليس هناك موانع طبية للحمل فلما زارت (بئر الخضة) حملت وأنجبت.
 

عملة نادرة

مسلسل "عملة نادرة" بطولة نيللى كريم، جمال سليمان، جومانا مراد، أحمد عيد، كمال أبو رية، فريدة سيف النصر، ندا موسى، محمد لطفى، محمد فهيم، على الطيب، مريم الخشت، هشام عاشور، أحمد فهيم، نهى صالح، رمزى العدل، وئام مجدى، بالإضافة إلى عدد كبير من الفنانين الشباب، تأليف مدحت العدل وإخراج ماندو العدل وإنتاج شركة العدل جروب للمنتج جمال العدل. وتستمر نيللى كريم في طرح قضايا المرأة خلال العمل مثلما اعتادت على ذلك في مسلسلاتها الماضية، إذ تدور الأحداث حول نادرة السيدة الصعيدية التي تخوض صراعا شرسا مع عائلة زوجها بعد وفاته وترفض الاستسلام لحرمانها من الميراث، وتخوض حربا من أجل الحصول على حقوقها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة