كتاب دهب عيار 24.. فى برنامج "كتاب فى السريع".. فيديو

الأربعاء، 12 أبريل 2023 05:00 م
كتاب دهب عيار 24.. فى برنامج "كتاب فى السريع".. فيديو احمد إبراهيم الشريف
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل الزميل أحمد إبراهيم الشريف، رئيس القسم الثقافى فى اليوم السابع،  تقديم حلقات برنامجه "كتاب فى السريع" على تليفزيون اليوم السابع ويقدم  اليوم حلقة عن كتاب "التروسكانى الذهبى".

"التروسكانى الذهبى" يعد أقدم كتاب متعدد الصفحات فى العالم، وهو يشمل 6 أوراق من الذهب عيار 24 قيراطا، مرتبطة ببعضها بواسطة حلقات. كتبت على صفحاته باللغة الإتروسكانية بجانب رسومات تصويرية لحصان وفارس وقيثارة وجنود.

 

 يعود تاريخ الكتاب إلى عام 660 قبل الميلاد، وهو موجود بمتحف التاريخ الوطنى فى بلغاريا.

 

تم العثور على هذا الكتاب فى وقت ما فى أواخر الخمسينات من القرن الماضى فى قبر تم اكتشافه أثناء البحث عن قناة على طول نهر ستروما فى بلغاريا، و فى عام 2003، تبرع مكتشف الكتاب الذى طلب عدم الكشف عن اسمه.

 

والحضارة الإتروسكانية كانت حضارة في إيطاليا القديمة، تقريبًا في المنطقة القائم فيها الآن توسكانا وغرب أومبريا وشمال لاتسيو، وأجزاء شمالية في وادي بو التي هي الآن إميليا رومانيا وجنوب شرق لومبارديا وجنوب فينيتو، وجنوبًا في بعض مناطق كامبانيا الحالية.

 

ونشأت ثقافة واضحة للإتروسكانية في إيطاليا نحو 900 قبل الميلاد، موازِيةً تقريبًا لثقافة العصر الحديدي الفيلانوفية، فعُدت أقدم مراحل الحضارة الإتروسكانية، والظاهر أنها منحدرة من الثقافة الفيلانوفية الأولى التي كانت في العصر البرونزي. استمرت الحضارة الإتروسكانية حتى اندمجت في المجتمع الروماني، بدءًا من أواخر القرن الرابع قبل الميلاد عند الحروب الرومانية الإتروسكانية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة