معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" يجذب جمهور فرنسا.. عرض تابوت مومياء الملك بشكل استثنائى لأول مرة خارج مصر.. وبيع 365 ألف تذكرة فى 3 أسابيع.. وتجربة الواقع الافتراضى تتيح الاستمتاع بكنوز المصريين القدماء

السبت، 29 أبريل 2023 03:54 م
معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" يجذب جمهور فرنسا.. عرض تابوت مومياء الملك بشكل استثنائى لأول مرة خارج مصر.. وبيع 365 ألف تذكرة فى 3 أسابيع.. وتجربة الواقع الافتراضى تتيح الاستمتاع بكنوز المصريين القدماء رمسيس وذهب الفراعنة
كتب أحمد منصور ـ عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلق يوم 7 أبريل معرض رمسيس الثانى تحت عنوان "رمسيس وذهب الفراعنة" في جولة بين 10 مدن فرنسية،  ويستمر المعرض إلى 6 سبتمبر، والذى يبرز حقبة تاريخية مُميزة لمصر القديمة مليئة بالأسرار والمفاجآت من خلال ما ترويه القطع الأثرية التي سيعرضها المعرض ويبلغ عددها 181 قطعة أثرية فريدة من نوعها.

تم اختيار تابوت مومياء الملك رمسيس الثاني لعرضه بشكل استثنائي لأول مرة خارج مصر في هذه النسخة من المعرض وهو ما يأتي تقديرًا لدور العلماء الفرنسيين في تقديم المساعدة والدعم في ترميم ومعالجة مومياء الملك رمسيس الثاني في عام 1976.

مبيعات المعرض

استطاع معرض "ذهب الفراعنة" المقام فى في العاصمة الفرنسية باريس، الذى يمتد حتى 17 سبتمبر المقبل، جذب عدد كبير من الزوار، إذ بلغ إجمالي مبيعات التذاكر منذ افتتاحه وحتى الآن 365 ألف تذكرة.

ويشهد الحدث العملاق عرض كنوز تانيس الشهيرة والقلادة الذهبية للملك بسوسنس وسوار شيشونك الذهبي وقلادة الأميرة ميريت وسيكتشف الزوار حياة وعهد وإرث الفرعون رمسيس الثانى من خلال المومياوات والتماثيل والتوابيت والمجوهرات والأقنعة الذهبية والفضية.

وهذا المعرض تجربة فريدة من نوعها لاستكشاف حياة رمسيس الثاني وقد كان رمسيس الثاني محاربًا استعاد الأراضي المفقودة لمصر القديمة ومفاوضًا لمعاهدة السلام الأكثر شهرة في العصور القديمة، وباني مصر الفرعونية.

عالمة مصريات تشيد بالمعرض

من جانبها بنديكت لوييه عالمة المصريات المنسقة العلمية لمعرض "رمسيس وذهب الفراعنة" عن سعادتها لمشاهدة هذا العدد الكبير من الزوار، لرؤية الملك رمسيس الثانى وكنوزه الثمينة فى المعرض المقام حاليا فى قاعة "لافيليت الكبرى" فى باريس، مؤكدة أن مصر هى الدولة الوحيدة فى العالم التى تعرض كنوزها للجميع.

وقالت بنديكت لوييه في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بباريس إنه "لا توجد دولة تسمح بانتقال كنوزها لإقامة معرض إلا مصر، فهي الدولة الوحيدة في العالم التي تعرض كنوزها للجميع، وهذا أمر مهم".

وردا على دعوة مصر استعادة كنوزها من دول العالم مع زيادة مساعي الحكومة المصرية مؤخرا لاسترجاع الآثار المصرية المهربة، أكدت أنها تؤيد عودة القطع الأثرية إلى موطنها الأصلي إلا أن نقلها للعرض في معارض كبيرة مثل تلك سيكون مفيدا بشكل كبير، مستشهدة بقطعة رأس نفرتيتي في برلين، فهي أفضل سفيرة لمصر على حد تعبيرها، مضيفة "عندما يرى الألمان والسياح قطعة رأس نفرتيتي، فإن أول ما يريدون فعله هو الذهاب إلى مصر، لهذا نجد كثير من الألمان يحبون علم المصريات ويحبون مصر".

وأوضحت أنه لا يمكن أن تظل هذه الكنوز بالخارج طوال الوقت، مؤكدة أهمية عودتها إلى موطنها قائلة " عندما يتم أعمال الحفر في مصر، يجب أن يظل كل ما يتم اكتشافه على الأرض المصرية، يجب أن تبقى الأشياء في مكانها حتى نتمكن من الحفاظ على هذا السياق المرتبط بالمكان الأصلي للقطع الأثرية".

وأضافت أن إخراج ونقل تلك القطع بعد ذلك أمر يعود إلى السلطات المصرية، موضحة أنه إذا كان هناك إمكانية نقل القطع الثمينة إلى معارض أخرى بغرض عرضها أو دراستها، فسيكون ذلك جيدا، مؤكدة أهمية الحفاظ على علاقات وثيقة مع مصر لأنه بدون الجانب المصري لا يمكن فعل شيء، قائلة "حقيقة الحفر في مصر هو شرف لنا، والعمل مع المصريين للكشف عن هذه الكنوز، فهذا أمر رائع".

وقالت إن هناك أيضا شعورا بالامتنان، حقيقة أن فرنسا اختيرت لتكون المحطة الأوروبية لإقامة المعرض، وتستضيف تابوت رمسيس الثاني، "فهو أمر بمثابة هدية لنا وأنا سعيدة جدا"، مشيرة إلى عرض تابوت الملك رمسيس الثاني أحد أعظم ملوك الفراعنة، قائلة "يأتي الزوار لرؤية التابوت الذي كان يحميه وكل الكنوز التي صنعها ويبقى في الذاكرة".

وأضافت أن معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" فرصة عظيمة للتثقيف، قائلة : "هذا يتيح لنا أن نظهر للناس أنه يجب أن يكون فضوليا، بعد شراء وقراءة الكتب والقدوم لمشاهدة المعارض والحصول على المعلومات، ثم الوقوع في حب مصر وبعد ذلك الذهاب لرؤيتها لاكتشاف تاريخها العريق، فهي مليئة بأشياء قديمة وجديدة لا تقدر بثمن".

أشارت عالمة المصريات والأستاذ في كلية اللوفر إلى الفعاليات التي تقام على هامش المعرض، فقد قدمت لمعلمين عرضا حول المعرض ومحتوياته وذلك لمساعدتهم في تدريس هذه المادة الثرية لطلابهم، وقالت: "سنقدم مؤتمرات وندوات، سنحاول مرافقة المعرض بفعاليات أخرى حتى لا يتمكن الناس ليس فقط من رؤية القطع الأثرية وإنما أيضا للمعرفة".

وأعربت عن أملها أن يكون هناك معارض أخرى تبرز حياة ملوك وملكات آخرين في مصر القديمة مثل حتشبسوت وكليوباترا، وحث الجمهور على الذهاب إلى مصر "لرؤية التاريخ القديم والمعاصر، وأيضا المستقبل، مع عاصمة جديدة ومتاحف رائعة شيدت والمتحف المصري الكبير"، متمنية كذلك الاستمرار في علم المصريات لحماية هذه الآثار "حيث أن مصر تستحق دائما أن تحتل المرتبة الأولى من بين جميع الحضارات القديمة في الماضي".

الكنوز المعروضة

ومن بين الكنوز المعروضة "التابوت الملكي" الذي له مكانة كبيرة ومصنوع من خشب الأرز ومطلي باللون الأصفر ويمثل "الملك بهيئة آدمية" والذي وافقت على نقله السلطات المصرية إلى فرنسا، بشكل استثنائي، لعرضه ضمن هذه القطع الفرعونية، تقديرا لجهود العلماء الفرنسيين الذين قاموا بمعالجة مومياء رمسيس الثاني من الفطريات عام 1976، كما يضم المعرض قطعا أثرية ثمينة، من بينها مجوهرات من الذهب والفضة والتماثيل والتمائم، ويقدم للزوار أيضا تجربة غامرة للتجول في معابد أبو سمبل واستكشاف قبر الملكة نفرتاري عبر تقنية "الواقع الافتراضي".

وبدأ المعرض رحلته في هيوستن ثم سان فرانسيسكو عام 2022، والآن في باريس حتى سبتمبر القادم ، ويستمر في سيدني في الخريف المقبل، ومن المتوقع أن يجذب عددا كبيرا من الزوار على غرار المعرض الذي أقيم لتوت عنخ آمون وتم تجهيزه في المكان نفسه عام 2019 وجذب 1.4 مليون زائر.

وحكم رمسيس الثاني حكم لأطول فترة في التاريخ المصري وهى 66 عامًا وكان مسؤولاً عن بناء المعالم الأثرية العظيمة مثل برج معبد الأقصر، وجزء من معابد الكرنك، ومعبد في أبيدوس ومعبد أبو سمبل في النوبة كما توفي عن عمر يناهز التسعين عامًا واشتهر أيضًا بتزوج العديد من الزوجات الملكيات، بما في ذلك الملكة نفرتاري.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة