الصحف العالمية اليوم: تسريب الوثائق كشف تجسس أمريكا على أعدائها وحلفائها على حد السواء.. وزير الصحة البريطاني يتهم الأطباء بمطالب "غير واقعية" ويدعوهم لعدم الإضراب.. والجفاف يهدد 60% من القمح فى الأرجنتين

الأحد، 09 أبريل 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: تسريب الوثائق كشف تجسس أمريكا على أعدائها وحلفائها على حد السواء.. وزير الصحة البريطاني يتهم الأطباء بمطالب "غير واقعية" ويدعوهم لعدم الإضراب.. والجفاف يهدد 60% من القمح فى الأرجنتين ترامب وبايدن
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا ، أبرزها كشف الوثائق المسربة لتجسس أمريكا على أعدائها وحلفائها على حد السواء واتجاه أطباء بريطانيا المبتدئين للدخول فى أكبر إضراب حتى الآن.

 

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: تسريب الوثائق كشف تجسس أمريكا على أعدائها وحلفائها على حد السواء

قالت صحيفة واشنطن بوست إن المسئولين الأمريكيين والأوروبيين سارعوا لفهم كيفية تسريب العشرات من الوثائق السرية التي تغطى كافة طرق جمع المعلومات الاستخباراتية، وكيف وجدت طريقها إلى الإنترنت.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن هؤلاء المسئولين ذهلوا وأحيانا  غضبوا، من الحجم غير العادى للتفاصيل التي تكشفها الملفات عن كيف تتجسس الولايات المتحدة على أصدقائها وأعدائها على حد السواء.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن الوثائق، التي يبدو أن جاءت جزئيا على الأقل من البنتاجون ومصنفة بسرية للغاية، تقدم معلومات تكتيكية حول الحرب فى أوكرانيا، بما فى ذلك القدرات القتالية للبلاد. ووفقا لأحد مسئولي الدفاع، فإن بعض من هذه الوثائق تم إعداده على ما يبدو خلال الشتاء للجنرال مارك ميلى، رئيس هيئة الأركان المشتركة، وآخرين من كبار المسئولين العسكريين، إلا أنها كانت متاحة لأفراد أمريكيين أخرين وموظفين متعاقدين يحملون تصريحات أمنية.

 

 وتشمل وثائق أخرى تحليل من وكالات الاستخبارات الأمريكية عن روسيا والعديد من الدول الأخرى، جميعها يستند إلى معلومات تم جمعها من مصادر سرية.

 وتقول واشنطن بوست إن سلسلة الملخصات والإحاطات المفصلة تفتح نافذة نادرة على الأعمال الداخلية للتجسس الأمريكي. فمن بين الأسرار الأخرى، تكشف الوثائق على ما يبدو الأماكن التي جندت فيها السى أى إيه عملاء مطلعين على المحادثات التي تجرى خلف الأبواب المغلقة لقادة العالم. كما تكشف أيضا عن  عملية تنصت تظهر محاولة مرتزقة روسيا الحصول على أسلحة من أحد حلفاء الناتو لاستخدامها ضد أوكرانيا، وأنواع صور الأقمار الصناعية التي تستخدمها الولايات المتحدة لتعقب القوات الروسية، بما فى ذلك التكنولوجيا المتقدمة والتي تكاد غير معروفة

 

واشنطن بوست: الوثائق الأمريكية المسربة تحذر من ضعف دفاعات أوكرانيا

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الوثائق الاستخباراتية والعسكرية الأمريكية التى تم تسريبها مؤخرا،  تشير إلى نقص مقلق لدى أوكرانيا فى الأسلحة التي قدمها لها الغرب، لاسيما الذخائر والدفاع الجوى، حتى على الرغم من أنها تظهر اختراق أمريكا العميق لخطط روسيا ومعداتها وقوتها البشرية.

 

 وذكرت الصحيفة أن هذه المعلومات التي تم الكشف عنها تقدم لمحة تفصيلية استثنائية لظروف المعارك فى حرب أوكرانيا للفترة ما بين أواخر فبراير وأوائل مارس، فى الوقت الذى حذر فيه الأمين العام للناتو ينس ستولنبيرج من أن معدل استهلاك أوكرانيا للذخائر أعلى عدة مرات من المعدل الذى يمكن لصناع تلك الذخائر إنتاجها به.

 

 ولا تزال تلك المشكلة قائمة.  فقد سعت الولايات المتحدة والناتو والاتحاد الأوروبى وحلفاء أوكرانيا للحصول على مزيد من الذخائر من كوريا الجنوبية وأوروبا الشرقية ووسط أسيا، وأدوات إنتاج المزيد بأنفسهم تحسبا للهجوم الأوكرانى المضاد الذى ربما ينطلق بعد أسابيع.

 

 كما أن الدفاع الجوى لحماية المواقع الحساسة، والأفراد العسكريين والمعدات والمدنيين هاما أيضا. ووفقا لإحدى الوثائق، وهى تقييم صادر من هيئة الأركان المشتركة لوزارة الدفاع، فإن قدرة أوكرانيا على تقديم دفاع جوى متوسط المدى لحماية الخطوط الأمامية ستنخفض تماما بحلول 23 مايو. وقالت الوثيقة إنه مع نفاذ ذخائر الطبقة الدفاعية الأولى، فإن معدل استهلاك الطبقتين الثانية والثالثة سيزداد، مما يقلل من القدرة على الدفاع فى وجه الهجمات الجوية الروسية من كافة الارتفاعات.

 

 وكان هذا التقييم واحدا من بين عشرات الصور التي تم تسريبها على الإنترنت، وحصلت عليها واشنطن بوست وصحف أخرى، والتي تظهر التحديثات والتقييمات المتعلقة بقدرات أوكرانيا الدفاعية، والإحاطات الاستخباراتية العالمية حول مجموعة من الدول الأخرى.

 

ذا هيل: قضية ترامب فى نيويورك أكدت هوس الإعلام الأمريكى بالرئيس السابق

قالت صحيفة ذا هيل إن التغطية الإعلامية للاتهامات التي تم توجيهها للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تسلط الضوء على سيطرته على الصحافة والتحديات التي تواجه منافسيه فى كسر تلك السيطرة.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن شبكات تلفزيون الكابل الأمريكية غطت بلا توقف الاتهامات ضد ترامب، حتى فى الوقت الذى لم يكن فيه كثير من الأخبار لنشرها فى هذا الشأن. بينما تابعت مروحيات الأخبار المحلية ترامب أثناء مغادرته لمنزله فى فلوريدا متوجها إلى المطار، مما أثار مقارانات بملاحقة أو جيه سيمبسون فى عام 1994.

 

 وحلقت المروحيات مرة أخرى عندما سار موكب ترامب على الطريق السريع إلى قاعة المحاكمة فى مانهاتن، ثم أثناء مغادرته لها فى نفس اليوم.

 

 وفى مساء الثلاثاء الماضى، وفى الوقت الذى  عقدت فيه انتخابات ذات أهمية فى ولاية ويسكونسن لتحديد التوازن فى المحكمة العليا للولاية، لم يكن هناك حديث عن قضايا أخرى سوى ترامب.

 

 ورأت الصحيفة أن هذا الاهتمام الذى لا يتوقف من الإعلام بترامب يسلط الضوء على الصورة التي ستكون عليها الأشهر القادمة سواء بالنسبة لمنافسى ترامب داخل الحزب الجمهورى أو لرئيس بايدن. فالاهتمام العام بأخبار ترامب يمكن أن يجعل من الصعب على الآخرين الظهور.

 

 وفى حين أن اهتمام بعض الشبكات بقضية ترامب ينبع من كراهية له، فإن الرئيس السابق مربحا بالنسبة لأعمالها.

 

 وقال أحد المخططين الاستراتيجيين الديمقراطيين إنه بقدر ما يكره كثيرا قول هذا، إلا أنه يعترف أن ترامب يحقق مبيعات، وهو جيد لمعدلات مشاهدة التلفزيون ولبيع الكتب، وهو يقود النقاش فى كل الأحوال.

 

 وقبل سبع سنوات، هيمن ترامب على التغطية الإعلامية، حتى أن الرئيس التنفيذي لشبكة CBS فى هذا الوقت، لى مونفيس، قال إن ترشح ترامب للرئاسة قد لا يكون أمرا جيدا لأمريكا، لكنه جيد للغاية للشبكة. وزعم مونفيس بعدها أنه كان يمزح، وأن الحديث اجتزئ من سياقه، وأن تعليقه كان ردا على سؤال ليس عن معدلات مشاهدة التلفزيون، ولكن عن الإنفاق على الإعلانات السياسية المحلية.

 

حاكم تكساس يسعى للعفو عن مجند أمريكى أدين بقتل متظاهر فى 2020

يسعى حاكم ولاية تكساس الأمريكية إلى إصدار عفو عن مجند بالجيش الأمريكي تمت إدانته بالقتل فى إطلاق نار عام 2020 على محتج مسلح خلال الاحتجاجات الواسعة ضد عنف الشرطة وغياب العدالة العرقية.

 

 وقال حاكم تكساس جريج أبوت على تويتر إنه لأن دستور الولاية يقيده بالعفو فقط بناء على توصية من مجلس العفو بالولاية، فإن يطلب من المجلس أن يوصى بعفو، والإسراع فى طلبه لإصدار أمر بالعفو عن الرقيب دانيال بيرى.

 

 وأضاف أبوت إنه يتطلع إلى موافقة على توصية مجلس العفو بمجرد أن تصل إلى مكتبه.

 

 

 وتمت إدانة بيرى يوم الجمعة من قبل هيئة محلفين فى محكمة محلية لإطلاقه النار القاتل على جاريت فوستر، الذى كان يبلغ من العمر 28 عاما، وذلك أثناء احتجاجات فى مدينة أوستن. ويواجه السجن مدى الحياة عندما يصدر الحكم ضده.

 

 وقال أبوت إن تكساس لديها واحدا من أقوى قوانين الدفاع عن النفس التي لا يمكن إلغائها من قبل هيئة محلفين او مدعى مقاطعة تقدمى.

 

 وكان محاميو بيرى قد جادلوا بأن إطلاق النيران كان دفاعا عن النفس، حيث اقترب فوستر من سيارة بيرى يحمل بندقية. بينما قال المدعون إن بيرى كان بإمكانه ان يقود بعيدا قبل أن يطلق  النيران. وشهد شهود بأن فوستر لم يصوب أبدا بندقيته فى وجه بيرى.

 

 

 وكان بيرى، الذى صدر الاتهام بحقه فى 2021، متمركزا فى فوت هود على بعد 112 كيلومتر شمال أوستن فى يوليو 2020 حيث كان يعمل  فى شركة لنقل الركاب، ودخل أحد الشوارع بين حشد كبير من المتظاهرين فى وسط مدينة أوستن. وفى مقطع فيديو تم بثه مباشرة على الفيس بوك حينئذ، أطلقت السيارة أبواقها قبل سماع أصوات عدة طلقات نارية، وبعدها بدأ المتظاهرون يصرخون.

 

الصحف البريطانية

وزير الصحة البريطاني يتهم الأطباء بمطالب "غير واقعية" ويدعوهم لعدم الإضراب

قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن ستيف باركلي، وزير الصحة البريطاني اتهم النقابات "المتشددة" بتقديم مطالب رواتب "غير واقعية" بينما يستعد الأطباء المبتدئين لأربعة أيام من الإضراب هذا الأسبوع.

 

ويستعد الأطباء المبتدئون في إنجلترا للمشاركة فى إضراب اعتبارًا من يوم الثلاثاء وسط مطالب بزيادة الأجور بنسبة 35 في المائة لتعويض 15 عامًا من الزيادات في الرواتب التي تقل عن معدلات التضخم.

 

ومن المفهوم أن مسئولي الصحة قلقون بشأن تأثير الإضرابات المقبلة أكثر من أي إضراب آخر حتى الآن ، حيث تواجه المستشفيات ما يقرب من 100 ساعة بدون ما يصل إلى نصف القوى العاملة الطبية.

 

لكن باركلي ، الذي اتُهم بالفشل في طرح عرض "ذي مصداقية" على الطاولة ، قال إن مطالب الأجور "لا تتماشى مع تسويات الأجور في أجزاء أخرى من القطاع العام".

 

وكتب لصحيفة "صنداي تليجراف" ، قائلا إن لجنة الأطباء المبتدئين التابعة للجمعية الطبية البريطانية (BMA) عازمة على الحفاظ على موقف متشدد بدلاً من العمل مع الحكومة وإدارة هيئة الخدمات الصحية الوطنية لتلبية المصالح الأعلى لأعضائها والمرضى.

 

وأضاف: "لجنة الأطباء المبتدئين تطالب بزيادة الأجور بنسبة 35 في المائة. هذا الطلب لا يتماشى إلى حد كبير مع تسويات الأجور في أجزاء أخرى من القطاع العام في وقت يتعرض فيه بلدنا لضغوط اقتصادية كبيرة. زيادة الراتب بهذا الحجم ستشهد حصول بعض الأطباء المبتدئين على أكثر من 20000 جنيه إسترليني إضافي سنويًا."

 

وقال باركلي إنه "لا يوجد احتمال" لإجراء مناقشات جادة مع النقابة حتى يغير طلب زيادة الأجور بنسبة 35 في المائة.

 

وتابع وزير الصحة: " ما زلت مصممًا على العثور على عرض عادل وبأسعار معقولة يقر بالعمل المهم للأطباء المبتدئين داخل هيئة الخدمات الصحية الوطنية مع حماية التزام الحكومة بخفض التضخم إلى النصف - تمامًا كما فعلنا مع النقابات العمالية التي تمثل موظفي الهيئة الآخرين بما في ذلك الممرضات والمسعفين.

 

ومع ذلك ، لا يمكننا التفاوض حتى تؤكد الجمعية الطبية البريطانية أنها ستتوقف مؤقتًا عن إضراب الأسبوع المقبل وتتحرك بشكل كبير من مطلبها البالغ 35 في المائة.

 

أوبزرفر: مستشفيات بريطانيا تتخذ "تدابير يائسة" للحد من خسائر إضراب الأطباء

 

قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إن المستشفيات البريطانية تتخذ تدابير يائسة للحد من الخسائر المتوقعة في الأرواح من إضرابات هيئة الخدمات الصحية الوطنية هذا الأسبوع - بما في ذلك تهديد الاستشاريين الذين يرفضون القيام بعمل إضافي ، وإغراء الأطباء المبتدئين للتراجع عن خطوط الاعتصام عن طريق زيادة الأجور المحلية - حيث تتزايد المخاوف من أن العديد من الأقسام ستترك دون غطاء طبي.

 

ويخشى قادة هيئة الخدمات الصحية الوطنية وكبار الأطباء من أن إضراب الأطباء المبتدئين لمدة أربعة أيام - بدءًا من الساعة 6.59 صباحًا يوم الثلاثاء حتى الساعة 6.59 صباحًا يوم السبت - سيؤدي إلى إلغاء مئات الآلاف من العمليات والمواعيد ، مع تعريض المرضى المصابين بأمراض خطيرة إلى وضع أكثر مخاطرة.

 

وتعمل صناديق المستشفيات أيضًا على تسريع خروج أكثر المرضى لياقة وإلغاء إجازة الأطباء غير المضربين من أجل سد الثغرات التي تسبب فيها خروج عشرات الآلاف من الأطباء المبتدئين.

 

وقالت إحدى كبار المستشارين في مستشفى بلندن لصحيفة "الأوبزرفر" إنها تعرضت للتهديد بعدم تلقي رواتبها إذا رفضت التواجد في مناطق خارج مجال تخصصها. قالت: "هناك قدر هائل من التنمر يحدث". في لندن ، من المفهوم أن العديد من الاستشاريين يرفضون إجراء نوبات إضافية أثناء الإضراب لأن صناديقهم الائتمانية لن تقدم معدلات الأجور التي أوصت بها الجمعية الطبية البريطانية.

 

ومن أجل إغراء الأطباء المبتدئين ، الذين يمكن أن تصل أجورهم إلى 14 جنيهًا إسترلينيًا في الساعة ، يتم أيضًا زيادة معدلات الإقامة. تقدم إحدى الصناديق للراغبين في التراجع عن الإضراب 86.22 جنيهًا إسترلينيًا في الساعة للنوبات الليلية المحلية - أكثر بنسبة 50 ٪ من المعدل الطبيعي.

 

وتقدم وكالات التوظيف أيضًا رواتب متزايدة للأطباء المبتدئين في أيام الإضراب الأربعة هذا الأسبوع. وقالت إعلانات الوظائف من وكالة في نوتنجهام إن الراغبين في العمل في نوبات يومية سيحصلون على ما يصل إلى 70 جنيهًا إسترلينيًا في الساعة.

 

ويطالب الأطباء المبتدئون بزيادة الأجور بنسبة 35% "لعكس التراجع الحاد" الذي واجهوه بعد سنوات من الزيادات في الأجور بمعدل أقل من التضخم.

 

 

 

لندن تتراجع عن خطط إسقاط آلاف قوانين الاتحاد الأوروبى بنهاية العام

كشفت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية أن الحكومة البريطانية تراجعت عن خطط للتخلي عن آلاف قوانين الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية هذا العام وذلك بعد أن تراجع الوزراء بشأن خطط ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، بعد أن حذر أقرانهم من حزب المحافظين من أنهم سينضمون إلى تمرد جماعي بين الأحزاب في مجلس اللوردات.

 

وأوضحت الصحيفة أن الحكومة تراجعت عن خطط للدخول فى مرحلة إعداد التقرير الخاص بمشروع قانون الاتحاد الأوروبي لمؤيدي بريكست في مجلس اللوردات والذى كان من المقرر بعد فترة وجيزة من عيد الفصح.

 

ويمكن للأوبزرفر أن تكشف عن أن الحكومة قد أسقطت خططًا لعقد مرحلة التقرير ، على ما يبدو لمنع الخلاف في الفترة التي تسبق الانتخابات المحلية في 4 مايو وللنظر في قائمة التنازلات المحتملة للمتمردين.

 

في حين أن مثل هذا التراجع يهدد بإغضاب أعضاء حزب المحافظين المتشددين لبريكست ، بما في ذلك البطل الأصلي لمشروع القانون ، جاكوب ريس موج ، فإن مدى معارضة الأعمال التجارية والجماعات البيئية والنقابات وبروكسل لم يترك للوزراء أي خيار سوى التفكير في التأخير والانتقال إلى نسخة مصغرة.

 

لم يتم تحديد مواعيد جديدة لمرحلة التقرير ويعتقد الأقران الآن أن مشروع القانون الذي تعرض لانتقادات كثيرة يمكن تأجيله لأشهر وربما إلى ما بعد الانتخابات العامة المقبلة.

 

وبموجب أحكام القانون ، سيتم إلغاء أكثر من 4000 قانون من قوانين الاتحاد الأوروبي التي تم الاحتفاظ بها في كتاب النظام الأساسي للمملكة المتحدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لضمان الاستمرارية تلقائيًا في نهاية هذا العام ، ما لم يقرر الوزراء أنه يجب أن تكون هناك استثناءات.

 

واجتمعت مجموعة من حزب العمال وحزب المحافظين والديمقراطيين الليبراليين وأقرانهم سرا لأسابيع لمناقشة كيفية تعديل مشروع القانون.

 

الصحف الإسبانية والإيطالية

دول أوروبا تتحرك نحو حظر روبوت الذكاء الاصطناعى ChatGPT

 

تتحرك بعض الدول الأوروبية نحو قرار حظر روبوت الدردشة، تشات جي بي تي (ChatGPT)، وذلك بعد أن اتخذت إيطاليا هذا القرار لتصبح أول دولة أوروبية تحظر ChatGPT.

وأشارت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية إلى أن هيئة ضمان الخصوصية الإيطالية أصدرت أمرًا بحظر روبوت الدردشة، تشات جي بي تي (ChatGPT)، بسبب مخاوف من أن الشركة المُطوِرة أوبن إيه آي (OpenAI) تنتهك اللائحة العامة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي من خلال نهج تعاملها مع البيانات.

وذكرت هيئة ضمان الخصوصية، أنه لا يوجد "أساس قانوني" لكميات البيانات الضخمة التي حشدتها شركة أوبن إيه آي لتدريب نموذج الروبوت الذي يستند إلى تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي، مضيفة أن النتائج غير الدقيقة في بعض الأحيان تشير أيضًا إلى أن الذكاء الاصطناعي التوليدي لا يعالج البيانات بشكل صحيح.

وترى الهيئة الإيطالية أيضًا أن شركة أوبن إيه آي لا تفعل ما يكفي لحماية الأطفال، مضيفة أنه برغم قول الشركة إن الروبوت مخصص للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 13 عامًا، لا توجد فحوصات عمرية لمنع الأطفال من رؤية إجابات "غير مناسبة تمامًا.

ومنحت الهيئة شركة أوبن إيه آي، 20 يومًا لتحديد كيفية معالجة المشكلات، وإذا لم تمتثل الشركة، فستواجه غرامة تصل إلى 20 مليون يورو (حوالي 21.8 مليون دولار) أو 4% كحد أقصى من مبيعاتها السنوية في جميع أنحاء العالم.

وقالت المحامية ديسلافا سافوفا ، إنها أظهرت أن اللائحة العامة لحماية البيانات يمكن أن توفر "أدوات للمنظمين للمشاركة في تشكيل مستقبل الذكاء الاصطناعي".

وأشارت الصحيفة إلى أن المنظمين الفرنسيين والأيرلنديين قد اتصلوا بالفعل بنظرائهم الإيطاليين للحصول على مزيد من المعلومات حول الخطوة التي اتخذوها للتو هناك، في نفس الأسبوع ، كان الوزير الفرنسي للتحول الرقمي ، جان نويل بارو، ضد حظر ChatGPT.

كما أن ألمانيا أيضا ستتبع خطى إيطاليا لضمان حماية البيانات ، حيث قال المتحدث باسم المفوض الفيدرالي لحماية البيانات، أولريش كيلبر: "من حيث المبدأ ، مثل هذا الإجراء ممكن أيضًا في ألمانيا". "نحن نتابع مع المنظم الإيطالي".

وفي إسبانيا، أوضحت وكالة حماية البيانات (AEPD) قبل أيام قليلة أنها لم تتلق في الوقت الحالي أي شكوى بشأن ChatGPT، على الرغم من أنها توضح: "تتابع الوكالة عن كثب هذه التطورات التكنولوجية ، والتي قد يكون لها تأثير كبير على حقوق الناس"، ولهذا السبب تحديدًا ، يشيرون إلى أنه" لا يمكن استبعاد البحث المستقبلي ".

وقالت أورسولا باتشي ، نائبة مدير منظمة المستهلك الأوروبية (BEUC) أن الخطوة التي تم اتخاذها في إيطاليا يجب أن تكون "نوعًا من جرس إنذار الاتحاد الأوروبي". "على الرغم من أن المؤسسات الأوروبية كانت تعمل على قانون الذكاء الاصطناعي ، إلا أنه لن يكون قابلاً للتطبيق لمدة أربع سنوات أخرى. ونرى مدى سرعة تطورها."

 

 

 

 

الجفاف يهدد 60% من القمح فى الأرجنتين وخسائر 7.3 مليار دولار فى الصويا

 

تواجه الأرجنتين هذا العام أسوأ موجة جفاف منذ عقود، مع آثار مدمرة على محاصيل فول الصويا والقمح والذرة، وهي المصدر الرئيسي للثروة في حقول الأرجنتين الخصبة الرطبة، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

وقالت الصحيفة، إن الجفاف، الذي استمر لمدة ثلاث سنوات متتالية، أدى إلى خفض احتياطي رطوبة التربة إلى 5٪، وبالتالى فإنه يؤثر على الاقتصاد الأرجنتينى الخاضع لتضخم وصل إلى 100%  ويلتزم به صندوق النقد الدولي في اتفاقية ائتمان بقيمة 44 ألف مليون دولار.

وأوضح الخبير الزراعي خايمي ميستري  "نحن على بعد 40 يومًا من محصول القمح وليس لدينا رطوبة في التربة، وهي حالة حرجة تهدد حوالى  60٪ من محصول القمح.

وانخفض إنتاج القمح بمقدار النصف، وتم حصاد 11.5 مليون طن في حين بلغ العام السابق 23 مليون طن".

كما هو الحال فى الذرة التى تراجعت 35٪ ، حيث كان الإنتاج يقدر بـ 35 مليون طن مقابل 54 مليونا كان متوقعا عند بدء الزراعة في سبتمبر.

وأفادت بورصة روزاريو، أن مجمع فول الصويا، وهو الأكثر وزنًا في الريف الأرجنتيني، سيحقق أقل إنتاج له منذ 23 عامًا وسينخفض بمقدار 7.3 مليار دولار عن عام 2022.

وقبل أيام قليلة، في واشنطن، أشار الرئيس ألبرتو فرنانديز إلى أسوأ موجة جفاف تعاني منها البلاد منذ عام 1929 ، ومنح صندوق النقد الدولي هدفًا أكثر مرونة لتراكم الاحتياطيات الدولية ، التي فقدت حوالي 5.5 مليار دولار هذا العام.

وأعلنت الحكومة عن خطة مؤقتة جديدة تحدد سعر صرف 300 بيزو لكل دولار، وهو متوسط بين حوالى 215 بيزو من السعر الرسمى وحوالى 400 بيزو للدولار.

وتعتبر الأرجنتين هي واحدة من أكبر مصدري زيوت ووجبات فول الصويا ، وهو قطاع يساهم بنحو 10 مليار دولار سنويًا في الخزانة، حيث بلغت صادرات الحبوب ومشتقاتها 43363 مليون دولار في 2021-2022. لكن تأثير الجفاف قلب التوقعات لهذا الموسم ، حيث فقد نصف فول الصويا و 35٪ من الذرة.

 

البرازيل تعتقل شخصين وتغلق المجال الجوى لإقليم يانومامى وتدمر طائرة تعدين

 

دمرت القوات الجوية البرازيلية (FAB) طائرة صغيرة تستخدم للتعدين غير القانوني في إقليم يانومامي الأصلي، بعد الإغلاق النهائي للمجال الجوي في تلك المنطقة، حسبما ذكرت صحيفة فولها دى ساو باولو البرازيلية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم تنفيذ العملية الليلية عندما تم إلغاء تنشيط الممرات الجوية التي كانت تعمل من أجل خروج عمال المناجم غير الشرعيين العاملين في تلك المنطقة من الأمازون ، كما أفاد بنك الاحتياطي الفيدرالي البرازيلى.

وأوضحت الصحيفة أنه تم تنفيذ العملية على مسار سرى بالقرب من الحدود مع فنزويلا وانتهى باعتقال شخصين ، بدعم من المدعين العامين من المعهد البرازيلي للبيئة "إيباما" وشرطة الطرق السريعة في ولاية رورايما الأمازونية  .

وقامت مروحية تابعة للبحرية البرازيلية ، تعمل في خدمة بنك أبوظبي الأول ومجهزة بتكنولوجيا الرؤية الليلية ، بتحديد المدرج وإشعال النار في أول طائرة انتهكت قرار إغلاق المجال الجوى.

وقدمت الحكومة قرار الاغلاق النهائى للمجال الجوى فوق اليانومامى بعد أن كان مقرر فى 6 مايو ، بسبب أن جميع عمال المناجم غير القانونيين البالغ عددهم 20000 تقريبًا غادروا المنطقة في الأسابيع الأولى من تقدم السلطات لهذا القرار.

في السنوات الأربع الماضية ، بتشجيع من السياسات التي روج لها الرئيس السابق جايير بولسونارو ، توسع التعدين غير القانوني بشكل ملحوظ في جميع أنحاء منطقة الأمازون ووصل حتى إلى أراضي السكان الأصليين.

في منتصف يناير ، اكتشفت حكومة الرئيس الحالي لولا دا سيلفا حالة إنسانية وصحية خطيرة للغاية في أرض يانومامي ، التي تسكنها تلك المجموعة في شمال البلاد.

ووفقًا للسلطات ، فإن أحد أسباب هذه الأزمة هو النشاط المكثف لعمال المناجم غير القانونيين ، الذين لوثوا الأنهار بالزئبق ودمروا جزءًا من تلك المنطقة ، التي يسكنها ما يقرب من 30000 من السكان الأصليين.

 

أمر لولا بالانسحاب الفوري لعمال المناجم هؤلاء ، الذين يصل عددهم إلى 20 ألفًا ، وأمر بإرسال مساعدات إنسانية كبيرة إلى السكان الأصليين ، الذين نددوا بالوضع عدة مرات في السنوات الأخيرة ، ولكن دون أن يجد صدى في الحكومة.

وفي الشهر الأول من العمليات المكثفة التي قامت بها السلطات ، دمرت الشرطة 200 معسكرا وصادرت 84 زورقا وطائرتين ، إضافة إلى "تعطيل أو ضبط" مواد أخرى.

في المجموع ، كان هناك 27 طنًا من حجر القصدير (ثاني أكسيد القصدير) ، و 11400 لترًا من الوقود ، و 172 محركًا ومولدات للطاقة ، وآلات التعدين ، والمناشير ، والزئبق ، ومعدات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ، والهواتف المحمولة ، والأسلحة ، والذخيرة ، والمواد الغذائية.

ووفقًا للشرطة الفيدرالية ، فقد تم أيضًا إجراء 40 تحقيقًا يتعلق بالتعدين غير القانوني ، مما أدى إلى حجب 65 مليون ريال (حوالي 5.4 مليون دولار) من الحسابات المصرفية للمشتبه بهم.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة