العالم هذا الصباح.. بلجيكا توافق على مساعدات مالية لأوكرانيا بقيمة 92 مليون يورو.. المستشار الألماني يشارك في قمة مجموعة السبع بهيروشيما.. البحرية الأمريكية: ملتزمون بحماية حقوق الملاحة في مضيق هرمز وحوله

السبت، 13 مايو 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. بلجيكا توافق على مساعدات مالية لأوكرانيا بقيمة 92 مليون يورو.. المستشار الألماني يشارك في قمة مجموعة السبع بهيروشيما.. البحرية الأمريكية: ملتزمون بحماية حقوق الملاحة في مضيق هرمز وحوله الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استمرار الهجوم المضاد من قبل قوات كييف لصد الغزو الروسى، وإدانة موسكو للمملكة المتحدة جراء إرسال الأخيرة مساعدات عسكرية لكييف، والملياردير الأمريكى غيلون ماسك يعين رئيسة تنفيذية لمنصة تويتر.
 

بلجيكا توافق على مساعدات مالية لأوكرانيا بقيمة 92 مليون يورو

 
وافقت بلجيكا على حزمة مساعدات مالية جديدة لأوكرانيا بقيمة 92 مليون يورو من عائدات الضرائب الإضافية الناتجة عن الأصول الروسية المجمدة الموجودة في بلجيكا.

وذكر رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دي كرو -وفق ما نقلته وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية الجمعة- أن مجلس الوزراء الداخلي وافق على حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا وشعبها استعدادًا لهجوم مضاد ضد روسيا. سيتم الإفراج عن 92 مليون يورو من الأموال الجديدة، والتي ستأتي من عائدات الضرائب الإضافية الناتجة عن الأصول الروسية المجمدة الموجودة في بلجيكا".

وسيتم تخصيص ما مجموعه 46 مليون يورو لتوفير الدعم العسكري الجديد بما في ذلك المركبات المدرعة والأسلحة والذخيرة وتسليم الدفعة الأولى منها قريبًا بالتنسيق مع الجيش الأوكراني.

كما سيتم توفير 46 مليون يورو أخرى لدعم الشعب الأوكراني وتعزيز الوجود الدبلوماسي البلجيكي في أوكرانيا. ومن ذلك سيتم إنفاق ما مجموعه 24 مليون يورو على الدعم الإنساني الإضافي، بالتنسيق مع الأمم المتحدة، لتغطية الاحتياجات الأساسية مثل التعليم والصحة والأمن الغذائي في المدن الكبرى ومناطق الحرب.

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

المستشار الألماني يشارك في قمة مجموعة السبع بهيروشيما

أعلنت الحكومة الألمانية أن المستشار أولاف شولتز، سيشارك في قمة مجموعة السبع في هيروشيما باليابان، خلال الفترة من 19 إلى 21 مايو 2023.

وذكرت الحكومة الألمانية -في بيان اليوم الجمعة- أن محادثات رؤساء الدول وحكومات مجموعة السبع ستركز على الوضع في أوكرانيا والاقتصاد العالمي والسياسة الخارجية والأمنية والمرونة الاقتصادية والأمن والجهود المشتركة لتحقيق الاستدامة وحماية المناخ، وأنها ستكون فرصة لإجراء محادثات ثنائية بين رؤساء الدول والحكومات على هامش القمة.

وأشار البيان، إلى أنه عقب قمة مجموعة السبع، سيزور المستشار الاتحادي كوريا الجنوبية في 21 مايو، وسيبحث مع الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، القضايا الجيوسياسية والإقليمية والعالمية.

وفي سياق آخر، أرسل المستشار الألماني أولاف شولتز اليوم، برقية عزاء إلى رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي

وقال شولتز - في البرقية وفقا لبيان الحكومة الألمانية - "بتعاطف وحزن علمت بالفيضانات المدمرة المتكررة في بلدكم"، مضيفا "أبعث بأحر التعازي إلى أسر الضحايا وجميع الذين فقدوا منازلهم وأتمنى للمصابين الشفاء العاجل".

تجدر الإشارة إلى أن وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، تبدأ يوم /الاثنين/ المقبل زيارة خليجية تشمل الرياض والدوحة، وستبحث مع مسئزلي الدولتين الأزمات في الشرق الأوسط والطاقة.

المستشار الألمانى أولاف شولتز
المستشار الألمانى أولاف شولتز

البحرية الأمريكية: ملتزمون بحماية حقوق الملاحة في مضيق هرمز وحوله

أكدت البحرية الأمريكية التزام الولايات المتحدة مع شركائها بحماية حقوق الملاحة في مضيق هرمز وحوله.

وأوضحت البحرية الأمريكية - في بيان أوردته قناة (الحرة) الأمريكية اليوم الجمعة - أن إيران قامت بمضايقة أو مهاجمة أو اعتراض 15 سفينة تجارية ترفع علما دول أخرى على مدار العامين الماضيين.

وأشارت البحرية إلى أن الأسطول الخامس يعمل على تعزيز التعاون الأمني البحري الدولي بين هيئة الأمن البحري الدولي والتوعية البحرية الأوروبية في مضيق هرمز.

ولفتت البحرية أن الأسطول الأمريكي الخامس يعمل مع الحلفاء والشركاء الإقليميين لزيادة تناوب السفن والطائرات التي تقوم بدوريات في مضيق هرمز وحوله.

الجيش الأمريكى
الجيش الأمريكى

موسكو: نقل لندن صواريخ "ستورم شادو" إلى كييف تصعيد خطير

أكدت وزارة الخارجية الروسية، بشأن قرار لندن نقل صواريخ "ستورم شادو" لأوكرانيا، أن الجانب الروسي يحتفظ بالحق في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتحييد التهديدات التي قد تنشأ عن ذلك.

وأوضحت الخارجية الروسية - في بيان، بشأن قرار الحكومة البريطانية نقل صواريخ "ستورم شادو" لكييف، اليوم الجمعة، أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية - أن "موسكو تحتفظ بالحق في اتخاذ تدابير لتحييد التهديدات التي قد تنشأ من استخدام صواريخ (ستورم شادو) من قبل نظام كييف".

وأشارت إلى أن المسؤولية الكاملة عن العواقب التي قد تنشأ عن القرار، تقع بالكامل على عاتق واضعي هذه الخطوة الطائشة ومنفذيها.

وقالت الوزارة: "إننا نعتبر هذا القرار خطوة أخرى عدائية للغاية من جانب لندن، وتهدف إلى زيادة ضخ الأسلحة لأوكرانيا، وتؤدي إلى تصعيد خطير للوضع في منطقة العملية العسكرية الخاصة".

وكانت بريطانيا قد أعلنت، في وقت سابق، أنها سلمت صواريخ "ستورم شادو" لأوكرانيا (يبلغ مدى الصاروخ حوالي 250 كلم).

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

إيلون ماسك يعلن تعيين "ليندا ياكارينو" رئيسا تنفيذيا لمنصة تويتر

أعلن إيلون ماسك، مالك تويتر، تولى ليندا ماكارينو الرئاسة التنفيذية للمنصة، وقال ماسك في تغريدة: "ليندا ستركز على العمليات التجارية، وسيركز شخصيًا على تصميم المنتجات والتكنولوجيا الجديدة".

وتعمل ياكارينو، رئيسة الإعلانات والشراكات العالمية في "إن بي يونيفرسال"، منذ أكثر من عقد من الزمن، حيث تابعت إيجاد سبل أفضل لقياس فاعلية الإعلانات، بحسب الصحيفة الأمريكية.

الملياردير إيلون ماسك
الملياردير إيلون ماسك

 

 

 
 
 
 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة