سمراء النيل كانت واحدة من أجمل 10 نساء في العالم.. مديحة يسرى

الأربعاء، 31 مايو 2023 08:00 ص
سمراء النيل كانت واحدة من أجمل 10 نساء في العالم.. مديحة يسرى مديحة يسري- أرشيفية
فاطمة محفوظ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كانت أحد أبرز نجمات السينما المصرية، إذ اشتهرت ببراعتها وقدرتها الفائقة على تنوع الأدوار فى العديد من الأعمال السينمائية والدرامية، اسمها الحقيقى هنومة حبيب خليل، ولدت في 3 ديسمبر عام 1921م، بمحافظة القاهرة، وتلقت تعليمها بمدرسة الفنون، واكتشفها المخرج محمد كريم وقدمها للمرة الأولى فى دور صغير عام 1942م ، بفيلم ممنوع الحب أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب.
 
 
وشاركت أيضًا معه بدور صغير فى فيلم "رصاصة فى القلب"، من ما أهلها لدور البطولة للمرة الأولى في عام 1942 م، بفيلم "أحلام الشباب"،فكانت بدايتها الحقيقية حين اكتشفها (يوسف وهبي) وهى تؤدى مشهدًا فى أحد البلاتوهات وعرض عليها العمل معه في ثلاث أفلام بشكل حصري، وهي :"ابن الحداد، فنان عظيم، أولادي".
 
وقدم لها دور البطولة في فيلم "الفنان العظيم"،حيث قامت بدور مديحة، وفي نفس العام قامت الفنانة ببطولة فيلم "شهر العسل"مع الفنان فريد الأطرش، مشوار فني طويل امتد حتى عام 2012م، قدمت أدوارا متنوعة بين الكوميديا والتراجيديا وتنوعت أدوارها بين أدوار البطولة والابنة والحبيبة ثم الأم في مراحل متقدمة من العمر.
 
وقدمت في مشوارها رصيد فنى كبير يزيد عن 90 فيلما، فكان آخر ظهور سينمائى لها فى فيلم الإرهابى مع الزعيم عادل إمام في عام  1994م، ومن أهم أعمالها "أحلام الحب، غرام بدوية، الجنس اللطيف ، فاطمة وماريكا وراشيل، آه من الرجالة، بنات حواء. 
 
تزوجت  الفنانة مديحة يسري 4 مرات، ثلاث منها كانت من الوسط الفني، فكانت المرة الأولى من المطرب محمد أمين، وأسسوا شركة إنتاج سنيمائي ،والثانية من الفنان أحمد سالم عام 1946م، أما الزيجة الثالثة فكانت من الفنان محمد فوزي، وانجبوا ابنهم "عمرو"، وكانت الزيجة الرابعة من الشيخ إبراهيم سلامة الراضي.
 
وأعلنت اعتزالها التمثيل بشكل نهائي سنة 2012م. 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة