ابتكار أول نظام زراعة للنباتات تحت الماء فى العالم.. ما القصة؟ فيديو

الجمعة، 05 مايو 2023 05:00 م
ابتكار أول نظام زراعة للنباتات تحت الماء فى العالم.. ما القصة؟ فيديو الزراعة تحت الماء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشغل العالم بمستقبل زراعة الغذاء ولعل إحدى الخطط بعيدة المدى تتجه إلى زراعة المحاصيل على سطح كوكب المريخ أو القمر، لكن عائلة إيطالية عاملة فى مجال معدات الغطس تعتقد أن أعماق المحيطات غير مستغلة فى الزراعة فابتكرت مزرعة "Nemo’s Garden" كأول نظام زراعة للنباتات تحت الماء.
 
وتقع المزرعة قبالة ساحل نولى بإيطاليا وتتكون من بيوت زجاجية معلقة وشفافة على شكل قبة تُسمى "البيوسفير" ومثبتة فى قاع المحيط، ويقول المؤسس المشارك، لوكا جامبيرينى فى تصريحاته لـ"CNN": "تتمثل مهمة هذه التكنولوجيا فى تغيير مفهوم الزراعة لمنحها إمكانية إضافية لزراعة المنتجات على المساحات الهائلة من السواحل على الأرض مع كونها مستدامة ولا تؤثر على البيئة".
 
 
وفى عام 2012 بدأ المشروع بزراعة أعشاب الريحان داخل بالون تحت الماء وبعد مرور 10 سنوات فإن مزرعة "Nemo’s Garden" تزدهر بقوة جامبيرينى أوضح أن النباتات تطفو بعمق يتراوح بين 6 و10 أمتار تحت الماء ومفصولة عن أى مسببات أمراض وآفات خارجية.
 
ويشير إلى أن درجة الحرارة الثابتة نسبيًا لمياه المحيط تُعد بيئة مثالية للحياة النباتية وتستخدم المزرعة تقنية الزراعة المائية التى تعتمد على العناصر الغذائية القائمة على الماء بدلاً من التربة ورغم وصول ضوء الشمس إلى النباتات إلا أنه يمكن استخدام أضواء النمو التكميلية عند الحاجة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة