صدر حديثًا.. "التفكير بالسرد" كتاب عن الهوية والثورة والنسوية وفعل القراءة

الثلاثاء، 13 يونيو 2023 07:00 ص
صدر حديثًا.. "التفكير بالسرد" كتاب عن الهوية والثورة والنسوية وفعل القراءة التفكير بالسرد
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا عن دار غرب للنشر، كتاب بعنوان "التفكير بالسرد" للكاتبة الدكتورة مروة مختار، والذى تتناول عبر فصوله موضوعات عن الهوية، والثورة، والنسوية.
 
وقالت الدكتورة مروة مختار خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن كتاب "التفكير بالسر.. الهوية.. الثورة.. النسوية" إن هذا الكتاب هو امتداد لفعل القراءة الذى أمارسه بحب وشغف وتساؤل غير منته.
 
وتضيف مروة مختار: فعل القراءة الذى يفترض أن الكلمات تبعثرنا وتعيد تشكيلنا من جديد ولا ترص رصا كفعل آلى بلا روح، روح الكلمة التى تستحثنا دوما للتفكير فيها فنعيد القراءة، مرة تلو الأخرى لنسائل أنفسنا عن تجدد تلقينا لها مع كل قراءة، عن الأفكار التى تحملها داخل السرد، فلا سرد دون قضايا تشغل القارىء بالتفكير وإعمال العقل  فى أبسط الأفكار الإنسانية والفكرية وأعقدها، ومحاولة كشفها داخل بنية السرد نوع من الحفر الأركيولوجى فى طبقات العمل الإبداعى مع القراءات المتتالية له للوصول إلى بنيته العميقة ثم العودة تدريجيا إلى البناء فى محاولة أخرى متجددة للفهم.
 
التفكير
 
وتوضح مروة مختار أن هذه المحاولات تمت من خلال ثلاثة فصول هى: التفكير بالسرد والمنزلة بين المنزلتين، وثانيا الراوى العليم والهوية، وثالثا الخطاب النسوي ومراوغة الأقنعة.
وترى مروة مختار أن التفكير بالسرد قرين عدم الاستسهال فى الكتابة الإبداعية، والتفكير بالسرد محبة من المبدع للقارئ ومشاركة له فى قضاياه الفكرية والإنسانية بعيدا عن صخب الصحافة وخصومة النقاش على وسائل التواصل الاجتماعي.
كما ترى مروة مختار أن التفكير بالسرد أخذَ بيد القارئ فى أمومة حانية ويقظة دفينة غير معلنة  إلى شواطىء شتى تحيط بنا،قد تسحبنا إلى داخلها دون انتباه منا،فيأتى الإبداع ليوقظ فينا الفكر بالنظر فى قضايانا المتشابكة فى حقيقتها، وإن حسبناها على غير عمد منا أنها منفصلة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة