مسح يكشف عن عشرين حطام سفينة تثبت الطرق التاريخية للبحر الأبيض المتوسط

الثلاثاء، 13 يونيو 2023 10:00 م
مسح يكشف عن عشرين حطام سفينة تثبت الطرق التاريخية للبحر الأبيض المتوسط حطام سفينة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتقد علماء الآثار، منذ فترة طويلة، أن البحارة القدامى كانوا حذرين للغاية عند الإبحار فى البحر الأبيض المتوسط، والبقاء بالقرب من الساحل فى جميع الأوقات لتجنب مخاطر العواصف الصاخبة فى منتصف البحر والشعاب المرجانية المخفية، لكن هذا الرأى تغير من خلال مسح أثرى شامل تحت الماء أجرته وكالة الأمم المتحدة لليونسكو، وقد وجد أدلة تشير إلى أن البحارة القدامى كانوا أكثر جرأة مما كان يُعتقد فى السابق.
 
يأتى هذا الدليل على شكل 24 حطامًا رصدتها دراسة اليونسكو على طول طريق بحرى شعبى من الشمال إلى الجنوب يمر عبر قلب البحر الأبيض المتوسط، ويعود أحد حطام السفن إلى القرن الأول الميلادى، تم العثور على السفينة الأخيرة قبالة الساحل التونسى فى شمال أفريقيا، وتم تحديدها رسميًا على أنها سفينة تجارية رومانية من القرن الأول.
 
ووفقًا لأليسون فاينو، عالمة الآثار فى اليونسكو التى قادت المسح الجديد، فإن اكتشاف هذه السفن المحطمة البالغ عددها 24 يظهر أن السفن التجارية التى تحمل شحنات ثمينة من زيت الزيتون والنبيذ كانت تبحر بشكل متكرر عبر البحر الأبيض المتوسط في القرون الماضية، فى العصور القديمة، يبدو أن الأرباح المحتملة من التجارة المربحة فى مثل هذه المواد كانت كافية لإقناعهم بالقيام بمثل هذه الرحلات، على الرغم من علمهم أنهم كانوا يبحرون عبر مياه شديدة الخطورة، وفقا لما ذكره موقع ancient orgnins. 
 
سفينة
 
من الممكن الإبحار فى البحر الأبيض المتوسط باستخدام المعالم الأرضية، ويمكن للمسافرين المنقولين بحراً الذين ينتقلون من أوروبا إلى أفريقيا إلى الشرق الأدنى إكمال رحلات ذهابًا وإيابًا دون المغامرة بالخروج في مياه أكثر خطورة، وكان يُفترض دائمًا أن هذا هو ما فعلوه في الماضي البعيد.
 
لكن هذا كان مجرد افتراض، وكان علماء الآثار تحت الماء في اليونسكو حريصين على تحديها.
 
لهذا السبب قامت المنظمة الثقافية الرائدة التابعة للأمم المتحدة بتجنيد علماء آثار تحت الماء من ثماني دول على حدود البحر الأبيض المتوسط - فرنسا وإسبانيا والجزائر والمغرب وتونس ومصر وكرواتيا وإيطاليا - للانضمام إلى مهمة متعددة السنوات لاستكشاف قاع البحر على طول قناة صقلية . يمتد هذا الطريق في وسط البحر الأبيض المتوسط ذو الإبحار الثقيل شمال شرقًا من ساحل تونس في شمال إفريقيا إلى جزيرة صقلية جنوب شبه الجزيرة الإيطالية. هذا الممر عرضة للعواصف والرياح العاتية.
 
ويبلغ طول هذا الطريق البحرى 90 ميلاً فقط، ويوفر الخيار الأسرع للسفن التى تسافر بين شمال أفريقيا وإيطاليا، هذا الطريق البحري الخاص غني بالحياة البحرية، بالإضافة إلى كونه جذابًا للتجار، فقد كان أيضًا شائعًا لدى الصيادين عبر التاريخ.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة