من خان آن فرانك؟.. سيناريو جديد يجيب على أحلك ألغاز الهولوكوست

السبت، 17 يونيو 2023 07:00 م
من خان آن فرانك؟.. سيناريو جديد يجيب على أحلك ألغاز الهولوكوست آن فرانك
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من خان آن فرانك؟.. سؤال يعد من أحلك الألغاز المتعلقة بالهولوكوست، وتحديدا بخيانة الكاتبة الألمانية التى تعد من أكثر ضحايا الهولوكوست، أجاب عنه أحد الأشخاص ممن لهم صلة تاريخية تربطهم بشكل وثيق بهذه الواقعة.

فى "السر الأخير للملحق السري" قدم جوب فان ويجك فوسكويجل، وصديقه المحقق وجيروين دي بروين، سيناريو جديد، باعتباره ابنا للرجل الذى بنى خزنة الكتب التى اختبأت خلفها آن فرانك، حتى ألقى القبض عليها.

وفي سرده لتفاصيل هذا السيناريو، عاد جوب إلى تفاصيل هذا اليوم، مقدما هذا السيناريو وكأنه وقع بالأمس:

عندما سار ضابط قوات الأمن الخاصة كارل سيلبرباور واثنين من أتباعه النازيين الهولنديين إلى مستودع شركة أوبكتا المحدودة في أمستردام في 4 أغسطس 1944، وصرخوا، "أين اليهود؟"، علم "بيب فوسكويجل" البالغ من العمر 25 عامًا أن اللعبة قد انتهت.

وبينما كانت تراقب هؤلاء الرجال وهم يسحبون خزانة الكتب المنقولة ويصعدون السلم المختبئ خلفها، للقبض على آن فرانك واليهود السبعة الآخرين المذعورين في الملحق السري، سقطت "بيب" على ركبتيها وصلت.

كل يوم لمدة 760 يومًا، عملت "بيب" كسكرتيرة في مستودع أوتو فرانك، جنبًا إلى جنب مع زميلها "ميب جيس" وعدد قليل من المساعدين الموثوقين، وأبقت على الملحق سرًا تمامًا.

الشخص الآخر الوحيد في عائلة بيب الذي كان على علم بذلك هو والدها، الذي عمل أيضًا في أوبتكا حتى اضطر إلى المغادرة بسبب السرطان. كان هو الذي بنى خزانة الكتب تلك لإخفاء ما أصبح يعرف باسم "درج المساعدين".

بشجاعة كبيرة، وإدراكًا لعمليات الانتقام التي يتعرض لها أي شخص يكتشف أنه يساعد أو يخبئ اليهود، ساعد بيب عائلة فرانك ومرافقيهم لأكثر من عامين، في الحصول على الطعام وتقديمه لهم، وإبقائهم مبتهجين.

أصبح بيب والمراهقة "آن" مغرمين بشكل خاص ببعضهما البعض. ذات مرة، توسلت "آن" إلى "بيب" للبقاء من أجل النوم في الملحق، وهو ما فعله "بيب"، وهو يضغط على شريط الأرضية بجوار سرير "آن".

كانت صدمة صباح ذلك اليوم من أغسطس مروعة. من بين الثمانية المختبئين في الملحق، واحد فقط، أوتو، قد نجا من أهوال العمل القسري بالسخرة، أوشفيتز - وبالنسبة لـ"آن" وشقيقتها "مارغو" - من الجوع والتيفوس في بيرغن بيلسن.

دخل بيب الملحق المهجور بعد أيام قليلة من رحيل الأسرة. كانت لا تزال تفوح منها رائحة الفاصوليا المسلوقة التي تناولوها على الإفطار في صباحهم الأخير، ووضعت الطاولة لتناول قهوة منتصف الصباح.

هذه اللمحة تعيد إلى الوطن مفاجأة الكارثة التي حلت بهم قبل ارتفاعات اليوم 761. قصة مذكرات آن، وغيرها من الأوراق الفضفاضة المغطاة بخط يدها، والتي تم اكتشافها على أرضية الملحق المنهوب من قبل ميب وبيب، واحتفظت ميب بكل شيء آمنًا حتى عودة أوتو في عام 1945، معروفة جيدًا.

في هذا الكتاب الجديد المقنع، يروي نجل بيب، جون، بمساعدة زميله المحقق وجيروين دي بروين،  قصة أقل شهرة عن والدة جوب المضطربة والمرهقة للغاية.

كان الملحق السري موضوعًا محظورًا في عائلته بينما كان يكبر بعد الحرب - وهو يتساءل لماذا؟. ألم يكن ينبغي لـ"بيب"، والدته البطولية، أن تفرح بكونها شخصًا ساعد عائلة آن فرانك خلال تلك السنوات المظلمة من الاحتلال النازي، على الرغم من أن النهاية كانت مأساوية لهؤلاء الناس؟

بدلاً من ذلك، كتب: "إذا بدأت والدتي في التفكير في الملحق السري، فإنها ستصاب بالصداع النصفي وتنزلق في حالة اكتئاب وتقضي معظم اليوم التالي في الفراش". هل كان هذا بسبب الضمير؟

"من خان آن فرانك؟" هو لغزا محير للهولوكوست. في العام الماضي، خلصت الصحفية الكندية روزماري سوليفان، في نهاية تحقيق طويل بشأن "قضية باردة"، إلى أن الخائن كان كاتب عدل يهودي، أرنولد فان دن بيرغ، الذي طلب من فرانكس إنقاذ عائلته.

سارع العلماء لتمزيق نظريتها. وحرص Joop هنا على عدم التوصل إلى أي استنتاج معين، أو الادعاء بأنه "يكسر" "حالة باردة". يكتب أنه قد لا نعرف الحقيقة أبدًا.

كانت والدته بيب الأكبر بين سبعة أشقاء في عائلة فقيرة وغير سعيدة. وكانت نيللي (ولدت عام 1923) إحدى شقيقاتها الصغيرات، وهي نازية متحمسة.

في وقت مبكر من سنوات الحرب، حصلت نيللي عمة جووب على وظيفة خادمة لعائلة ثرية استقبلت الضباط الألمان، ووقعت في حب النازي سيغفريد. تبعته عائدة إلى النمسا، واكتشفت أنه كان قد خطب سرًا امرأة أخرى وعاد حزينًا إلى أمستردام - لكن الأهم من ذلك، أن عودتها كانت بعد الغارة على الملحق السري. على الأقل، هذا ما كان جوب يؤمن به دائمًا. بعد ذلك، كتب جوب، في مارس 2010، "تغير كل شيء" و"سقطت المقاييس من عيني".

صادفت جيروين نسخة مطبوعة من بعض المقاطع المطولة التي لم تُنشر من قبل من يوميات آن فرانك، والتي ذكرت فيها نيللي على أنها أخت بيب، والتي "ربما احتفظت بصورة للفوهرر في محفظتها".

اتضح أن نيللي قد عادت في الواقع إلى أمستردام في مايو 1944، قبل ثلاثة أشهر من الخيانة.ثم قام جوب وجيروين بزيارة رجل عجوز يُدعى بيرتوس، والذي كان خطيب بيب خلال سنوات الحرب. تذكر بيرتوس صفا على مائدة عشاء فوسكويجل، عندما خرجت نيللي من الغرفة بعد أن صرخ في بيب: "اذهبوا إلى يهودكم فقط!"

لذلك اشتبهت نيللي في الحقيقة. كانت تغار من العلاقة بين بيب ووالدهما، جوهان، الذي كان يحب الدردشة بهدوء معًا في غرفة منفصلة معظم الأمسيات.

خمنت نيللي أنهم كانوا يخفون عنها سرا. فهل هي التي أبلغت عن اليهود المختبئين كشكل من أشكال الانتقام؟ ذكر سيلبرباور، عندما تم تعقبه في النهاية من قبل الصياد النازي سيمون ويزنتال واستجوابه في عام 1963، أنه قيل له أن المخبر على الهاتف "كان لديه صوت امرأة شابة".

ولماذا نجت بيب من محنة استجواب النازيين بعد الغارة؟ تعرض جيس لاستجواب قاس، واعتقل المساعدان الآخران، فيكتور كوغلر وجو كليمان، وسُجنوا لمساعدتهم فرانكس.

هل يمكن أن تكون نيللي قد خانت اليهود بشرط عدم اعتقال أو استجواب أختها بيب؟ وتذكرت شقيقة أخرى، ديني، أنه في المساء بعد المداهمة، قام والدهما بركل وضرب نيللي وضربها بعنف على رأسها.

ثلاث مرات، على مر العقود، تجرأ جوب على سؤال عمته نيللي عما حدث لها بالضبط أثناء الحرب. كتب "ترفرفت عيناها. لقد أغمي عليها تقريبا". ذات مرة، أصيبت بنوبة صرع. قالت: "لم أعد كما كنت منذ أن ركلني أبي فوق رأسي".

بعد ذلك واصلت لتعيش حياة طبيعية، حيث عملت كمرشدة فى السينما والكنيسة. وتوفيت في عام 2001 بعد سقوطها على الدرج.

ذات يوم من عام 1960، عندما حملت بيب، أخبرت أختها الصغرى بهدوء: تقول الشائعات أن نيللي هي الخائنة. في واقع الأمر، نعتقد أنه صحيح، لكن يجب إثبات الأشياء أولاً.

حتى يأتي هذا الدليل، يمكننا فقط استخدام التخمين. لكن ربما كان هذا المدخل السينمائي مذنبا بأحد أحلك أسرار الهولوكوست.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة