ويليام جولدنج حصد نوبل ورواية أمير الذباب أكسبته الشهرة.. ما أحداثها؟

الإثنين، 19 يونيو 2023 08:00 م
ويليام جولدنج حصد نوبل ورواية أمير  الذباب أكسبته الشهرة.. ما أحداثها؟ ويليام جولدنج
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى مثل هذا اليوم 19 يونيو من عام 1993، رحل عن عالمنا أحد أشهر الكتاب البريطانيين، والذى نال جائزة نوبل اعرق الجوائز فى العالم، هو وليام جولدنج، الذى عرف واشتهر بسبب روايته "أمير الذباب"، والتى تم إصدارها فى عام 1954م.
 
فماذا كانت تدور رواية "أمير الذباب" للروائى جولدنح الذى درس العلوم الطبيعية في جامعة أوكسفورد لعامين قبل أن يغير اختصاصه ويتحول إلى دراسة الأدب الإنجليزى.
 
وليام جولدنج الذى ولد يوم 19 سبتمبر من عام 1911م، دارت روايته "أمير الذباب"،‏ هي رواية رمزيةوتناقش كيفية فشل الثقافة التي أنشأها الإنسان، وذلك باستخدام مثال على مجموعة من الصبية البريطانيين الذين يعلقون على جزيرة مهجورة ويحاولون أن يحكموا أنفسهم، ولكن تحدث نتائج كارثية. 
 
وعلى مستوى استعاري، الموضوع المركزي هو الدوافع المتضاربة تجاه حضارة تعيش بالقواعد، بسلام ووئام، وباتجاه نحو السلطة، مواضيع مختلفة تشمل التوتر بين اتخاذ القرار بصورة جماعية وفردية، وبين ردود الفعل العقلانية والعاطفية، وبين الفضيلة والرذيلة، كيف يمكن لهذه اللعبة؟ وكيف يشعر الناس تجاه هذه التأثيرات والأشكال، وهو المعنى الضمني الرئيسي لأمير الذباب.
 
وتلك المواضيع المثيرة للجدل من الطبيعة البشرية والرفاعية الفردية في مقابل تحقيق الصالح المشترك جعلت "وليام جولدنج" يحصل على المركز 68 في قائمة رابطة المكتبات الأمريكية لأكثر مائة كتاب تحدي أثناء 1990-1999.
 في عام 2005 اختارت مجلة تايم الرواية كواحدة من أفضل مائة رواية باللغة الإنجليزية من 1923 إلى الوقت الحاضر.
 
وبرغم نشر الرواية فى 1954، لم تحقق نجاحا كبيرا في ذلك الوقت لبيع أقل من ثلاثة آلاف نسخة في الولايات المتحدة خلال عام 1955، وقبل أن يتوقف طباعتها، سرعان ما أصبحت من أكثر الكتب مبيعا، وبحلول أوائل الستينيات  أصبحت داخل مكتبات ومناهج العديد من المدارس والكليات، بالإضافة إلى اقتباس فيلم عن الرواية في عام 1963، ومرة أخرى في عام 1990.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة