مخزون استراتيجى من السلع.. مشروعات "التموين" لتحقيق الأمن الغذائى (فيديو)

الأحد، 04 يونيو 2023 07:01 م
مخزون استراتيجى من السلع.. مشروعات "التموين" لتحقيق الأمن الغذائى (فيديو)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ تولى الرئيس السيسى المسئولية نفذت وزارة التموين خلال الأعوام التسعة الماضية مشروعات كبرى وشراكات ناجحة حققت الأمن الغذائي رغم تداعيات دولية مثل تعثر سلاسل الإمدادات الدولية وارتفاع تكلفة النقل والطاقة عالميا.

 

وتنفيذا لتوجيهات الرئيس، نجحت الوزارة فى تكوين مخزون استراتيجى كبير من السلع الأساسية يتجاوز 6 أشهر، كما لم تشهد البلاد أى أزمة فى توفير السلع الأساسية رغم مشاكل كبرى فى هذا الصدد ضربت العديد من الدول.

وتم العمل على تكوين مخزون استراتيجى من القمح الذى يعد من أهم المحاصيل الاستراتيجية فى مصر وإطلاق المشروع القومى للصوامع لزيادة السعات التخزينية والحفاظ على جودة القمح لفترات تصل إلى عام ونصف، وزادت الدولة الحوافز المقدمة للفلاحين وارتفع سعر التوريد إلى 1500 جنيه للإردب.

كما تم إجراء نقلة نوعية فى السكر وقفزت نسبة الاكتفاء الذاتى إلى 91%، وتم تخفيض الاستيراد، فضلا عن تنويع مصادر استيراد اللحوم وتحقيق اكتفاء ذاتى فى الدواجن الحية وعند حدوث ظروف يتم استيراد دواجن مجمدة.

وتم طرح أكبر مشروع قومى لإنشاء 7 مخازن استراتيجية عملاقة لزيادة مخزون السلع الأساسية، وتنفيذ خطة لتطوير المجمعات الاستهلاكية، وتطوير وتحديث أسواق الجملة على مستوى الجمهورية بمواصفات واشتراطات عالمية وإقامة المناطق اللوجستية والتجارية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة