ناشر: تطبيقات الكتب تساعد على القراءة لكنها لا تتفوق على الكتاب الورقى

الثلاثاء، 18 يوليو 2023 01:00 م
ناشر: تطبيقات الكتب تساعد على القراءة لكنها لا تتفوق على الكتاب الورقى أشرف شاهين
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشرت فى الأوانة الأخيرة العديد من تطبيقات القراءة على الأجهزة الحديثة والتى تحوى العديد من الكتب والإصدارات، بهدف جذب العديد من القراء وتشجيعهم على القراءة فى مختلف المجالات سواء الشعر المسرح الرواية والقصة والعلوم وغيرها الكثير، والسؤال الذى يفرض نفسه على تلك التطورات التى نعيشها فى ظل التطور التكنولوجي الرهيب فى كل أرجاء العالم هى هل التطبيقات تلك تساعد على  الترويج الأمثل للكتاب والتسجيع على القراءة بشكل مستمر؟

وتعليقًا على تلك القضية قال الناشر أشرف شاهين، عضو اتحاد الناشرين المصريين، إن تلك التطبيقات انتشرت بشكل كبير جدا خلال العصر الحالى، تزامنا مع التطور التكنولوجى الذى نشاهدة فى إزدهار يومًا بعد يوم، وخصوصًا أخر 3 سنوات، أى خلال انتشار فيروس كورونا.

وأضاف الناشر أشرف شاهين، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، كان هناك إقبال كبير على تلك التطبيقات أيام فترة العزل بشكل واضح، وكان هناك تركز على تلك التطبيقات  فى الجهات الحكومية والمدارس الكبيرة، إذ اعتمدت دول كثيرة خلال العام الدراسى عن بعد من خلال تلك التطبيقات.

وأضاف الناشر أشرف شاهين، إن التطبيقات الحديثة  بعد أن حققت نجاحًا كبيرًا خلال فترة زمنية معينة أصبحت من  الوسائل التى يعتمد عليها من خلال الجهات التى دعمتها خلال فترة كورونا، وهذا من قبل المؤسسات، اما على مستوى الأفراد فنرى أن الإقبال عليها بمعدل ليس سيئًا ولكن الكتاب الورقى مازال يتفوق عليها بشكل كبير.

وهناك مواقع كثيرة تسوق للكتاب الرقمى والصوتى إلى جانب الورقى أيضا، لأن الكتاب الورقى سيظل موجود بقوة، ولكن أيضًا لا نستطيع أن نقول أنه تفوق على الكتاب الرقمى فهما مكملين لبعض، فهناك من يفضل الورقى وهناك من يفضل الرقمى، وهناك أيضًا من يقرأ كليهما، ونقول فى نهاية الأمر أن التطبيقات  أيضًا وسيلة ولكن قد لا يعتمد عليها الكثير.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة