"30 يونيو" من عواصم العرب إلى ميدان التحرير: نشكركم على وأد المؤامرة.. سفراء ومسئولون عرب يرصدون رحلة 10سنوات على الثورة فى ملف خاص.. ويؤكدون لـ"اليوم السابع": استعادت هوية مصر ودشنت ميلادا جديدا للدولة الحديثة

الأحد، 02 يوليو 2023 10:00 ص
"30 يونيو" من عواصم العرب إلى ميدان التحرير: نشكركم على وأد المؤامرة.. سفراء ومسئولون عرب يرصدون رحلة 10سنوات على الثورة فى ملف خاص.. ويؤكدون لـ"اليوم السابع": استعادت هوية مصر ودشنت ميلادا جديدا للدولة الحديثة سفراء ومسئولون عرب يرصدون رحلة 10سنوات على ثورة يونيو
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

ـ سفير تونس: قادت نهضة شاملة نفخر بها .. وستجني ثمارها الأجيال القادمة

 

ـ سفير سلطنة عمان : إنجازات 30 يونيو أضافت لنا كأمة عربية .. ومشروع حياة كريمة عكس حرص الدولة المصرية علي تنمية الإنسان

 

ـ سفيرة البحرين: نفخر بجهود الرئيس السيسى من أجل بناء مصر الحديثة

 

ـ كُتاب سودانيون: مصر لها دور تاريخى رائد فى أفريقيا واحتضانها كثر من ربع مليون لاجئ سودانى امتداد لدورها الرائد

 

الزمان 30 يونيو عام 2013 .. المكان ربوع مصر المحروسة .. الحدث ثورة شعب لاستعادة وطن " .. تلك الثورة التى أعطت قبلة الحياة لمصر بل وخلقت دولة جديدة.

وبالتزامن مع العيد العاشر لميلاد هذه الدولة بانطلاق ثورة الثلاثين من يونيو، يستعيد المصريون ذكريات تلك الأيام والمشاعر التى اختلجت النفوس؛ متأرجحةً بين القلق والأمل إلى أن حسمت إرادة الشعب بدعم من قواته المسلحة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي آنذاك؛ هذا الصراع بتلبية نداء الأمة ومؤازرة إرادة الشعب ..

تلك المعجزة شهدها الإقليم بل و العالم؛ فأصبحوا شهود عيان على معجزة الـ30من يونيو وما تلاها من إنجازات ومكاسب تجاوزت حدود حلم تحقيق الاستقرار وترسيخ الأمن ونشر السلام بكل شبر من أرض مصر، لتعلن الدولة العالم أن قوة إرادة المصريين أقوى من ظلامية أهل الشر.

 

نستعرض فى هذا التحقيق ثمار ثورة الـ30 من يونيو من وجهة نظر شخصيات عربية وأجنبية تجسد مجتمعة رؤية العالم لتلك الثورة ومكتسباتها.

 

استعادة هوية مصر

"لقد استعاد الشعب المصري فى الـ30من يونيو الهوية الوطنية والدولة المصرية ومؤسساتها، كما رسخ هيبتها ودورها الفعال في بناء الحاضر وصنع المستقبل، في مشهد حضاري مهيب نال إعجاب واحترام العالم"، بهذه الكلمات وصف سفير اليمن الدكتور محمد مارم ثورة 30 يونيو.

وأضاف مارم، لـ"اليوم السابع"، أن ما حققته الدولة المصرية خلال العشر السنوات الماضية من نجاحات كبيرة وانتصارات متوالية تمثلت في إنجاز العديد من المكاسب الاستراتيجية والتحولات التنموية والاقتصادية الهامه مفخرة يعتز بها كل مواطن عربي.

واستطرد مارم قائلاً، لقد عبرت هذه الثورة العظيمة عن خيارات وإرادة الشعب المصرى ونجحت في الحفاظ على مصر العروبة من الانزلاق إلى دوامة الفوضى والعنف، كما مثلت نقطة انطلاق لإنجاز المشاريع العملاقة والمكاسب الاستراتيجية وتوطيد عوامل الأمن والاستقرار والتعاون بين دول المنطقة القريبة منها والبعيدة في شتى المجالات .

سفير اليمن

نهضة شاملة و مشروعات عملاقة

وفى سياق وصف الثورة، أكد السفير محمد بن يوسف، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن 30 يونيو عبر عن إرادة الشعب المصرى وأن الرئيس عبدالفتاح السيسي لبى نداء الواجب تجاه المصريين.

وأوضح السفير التونسى، أن الرئيس السيسى عمل منذ تلك اللحظة مع حكومته على خلق روح جديدة لمصر وقاد نهضة شاملة خلال العشر سنوات الماضية نفخر بها جميعا؛ مشيرا إلى أن ما تشهده (أم الدنيا) من تطور ومشروعات وانجازات عملاقة نلمسها منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي مقاليد الحكم، ستجنى ثماره أجيال قادمة.

سفير تونس
سفير تونس

 

واستطرد السفير التونسى: "نحن فخورون بما تشهده مصر من تنمية ونهضة عمرانية غير مسبوقة وعلى مستوى البنية التحية على كامل ربوع مصر  وكذلك بما تحقق بالعاصمة الإدارية من مباني وعمائر ونظام عمراني نموذجي ونعتقد أنها بعد اكتمالها ستكون بمثابة المعجزة على أرض مصر" .

 

تحقيق الأمن الغذائى

من جانبه، أشار سفير سلطنة عمان مندوبها الدائم لدي الجامعة العربية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن مصر شهدت تطورًا كبيرًا طوال هذه السنوات، فى ميادين عدة، مما يبعث على الفخر  بما تحقق فى عدة ميادين ونعتبره إضافة لنا كأمة عربية، من أبرز تلك المجالات التنمية الزراعية والأمن الغذائى، وتنمية الإنسان متمثلة فى مشروع "حياة كريمة"، إضافة إلى إنجاز العاصمة الإدارية، وإعادة تأهيل البُنى التحتية التى كانت مستهلكة، والآن أصبحت تحظى باهتمام الحكومة بدعم من الرئيس السيسى.

سفير سلطنة عمان
سفير سلطنة عمان

وأشاد الرحبى، بنشاط الرئيس السيسى المستمر ، قائلا إنه دؤوب ولا يكل، ونلاحظ حرصه على القيام بالزيارات الميدانية للمشروعات الكبرى، وإعطاء توجيهات لتطوير المجالات المختلفة حرصا منه على مصالح المواطن المصرى، مشيرًا إلى زيارات عدة أداها مسئولون كبار إلى مصر وأبهرتهم كل هذه التطورات، مؤكدا قدرة وإمكانيات مصر التي تؤهلها لتجاوز  أية أزمات.

أضاف الدكتور عبدالمنعم الحسني وزير الإعلام العُمانى السابق، في حديث لـ"اليوم السابع، قائلًا: إننا نرى وعود الرئيس عبد الفتاح السيسى للمصريين تتحقق، نرى هذا في الإنجازات التي تجرى بخطوات متسارعة ، وهذا مصدر فخر لنا ولكل عربى، فالرئيس يحفر في الحديد، فهناك إرادة حقيقية لديه للانطلاق بمصر نحو القمة، وكانت ثورة 30 يونيو محطة الانطلاق نحو مسيرة التنمية، ونراه يضع الخطط لمصر وينفذها بثبات ونهج مدروس، بالتوازى مع سعيه لمد جسور الحوار مع المواطن المصرى ، وهذا شاهدناه في مشروع "حياة كريمة " .

الكاتب الصحفى السودانى بهاء الدين عيسى
الكاتب الصحفى السودانى بهاء الدين عيسى

البحرين: نفخر بجهود الرئيس

فيما هنأت السفيرة فوزية بنت عبد الله زينل، سفيرة مملكة البحرين لدى مصر المندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، الدولة المصرية قيادة وحكومة وشعبا بمناسبة الاحتفال بالذكرى العاشرة لثورة الثلاثين من يونيو، مؤكدة اعتزاز مملكة البحرين بالعلاقات الأخوية التاريخية الوطيدة والمتميزة التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين، والنهضة التنموية الشاملة التي تشهدها مصر على كافة الأصعدة وفي مختلف المجالات.

سفيرة البحرين
سفيرة البحرين

 

وأعربت السفيرة فوزية زينل عن فخرها بالجهود المخلصة التي يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل بناء مصر الحديثة، وما تحقق في مصر الشقيقة من إنجازات تنموية ونهضة حضارية، وذلك في ضوء الجهود الكبيرة والمشروعات القومية الكبرى التي تقوم بها الدولة المصرية في شتى المحافظات، والتي يلمسها الجميع، متمنية لمصر وشعبها الشقيق المزيد من النماء والتقدم والازدهار.
 
 
واشارت إلى أنه بعد مرور عشر سنوات على ذكرى هذه الثورة المجيدة، فإن العلاقات البحرينية المصرية تسجل فصلًا جديدًا في مسيرة التلاحم والتكامل بين الأشقاء، والشراكة الوطيدة في ترسيخ الأمن والاستقرار الإقليمي، والحرص على دفع مسيرة العمل العربي المشترك وتأكيد وحدة الصف والتضامن العربي، موضحة أن العلاقات البحرينية المصرية بلغت أعلى مستوياتها من الشراكة والتنسيق المشترك على كافة المستويات، وتعد نموذجًا يحتذى به للعلاقات العربية الأخوية.
وزير الاعلام العُمانى السابق
وزير الاعلام العُمانى السابق

مصر بلا عشوائيات

أكد على أهمية دور مصر أفريقياً، الكاتب والباحث السياسى السعودى الدكتور مساعد السعيد، مشيرا إلى أن الرئيس السيسيى أعاد لمصر دورها الريادي فى أفريقيا ، وثقلها السياسي على الساحة الدولية ، ودورها البارز تجاه القضية كافة القضايا العربية لا سيما القضية الفلسطينية.

الدكتور مساعد السعيد
الدكتور مساعد السعيد

 

 وأضاف أن السيسى وضع خريطة تنمية عملاقة لمصر ويواصل البناء والتنمية وأحدث نهضة كبرى، كما أطلق إستراتيجية التنمية المستدامة مصر2030، ولعل من أهم تلك المشاريع "مصر بلا عشوائيات"، وإنشاء المدن الجديدة و المدن الصناعية، كما سعى الرئيس السيسي منذ توليه إلى تثبيت أركان الدولة وإعادة بناء مؤسساتها الوطنية بالتوازى مع التنمية الشاملة.

وأشار السعيد إلى أن العلاقات المصرية السعودية راسخة ومتجذرة ، فهما جناحا العالم العربي، والنموذج الرائع للعلاقات بين دولتين يقتدى به على مستوى العالم.

دعم قوة مصر عربيا ودوليا

وعلى صعيد متصل، أكد عدد من البرلمانيين البحرينيين، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، من بينهم الدكتور على العرادى عضو لجنة الشئون الخارجية والدفاع الوطنى بمجلس الشورى البحرينى، أن ثورة 30 يونيو مرحلة مفصلية فى تاريخ مصر، فهى دولة محورية بالمنطقة وقوة تأثيرها تمتد للهوية العربية ولدى الشعوب العربية شعور دائم بالانتماء لمصر، فهى الجامعة للعرب والمعبرة عن تطلعاتهم، وممثلة لهم بجميع المحافل الدولية.

الدكتور على العرادى
الدكتور على العرادى

 

وأشار العرادى، إلى التحديات التى تواجهها مصر وتجتازها بنجاح، مؤكدا أن الثورة أنهت حالة الفوضى، ونقلت مصر نقلة نوعية لتحقيق مشروع"الجمهورية الجديدة"، المشروع الذى يلبى أحلام المصريين وخاصة الشباب، الذى أحرز كثيرا من أحلامه من خلال تمثيله بنسبة كبيرة في البرلمان والعمل السياسى بشكل عام.

إعادة بناء الدولة

أضاف الدكتور هشام العشيرى رئيس اللجنة التشريعية والقانونية بمجلس النواب، أن ثورة 30 يونيو كانت تصحيح مسار الدولة والعودة بها للطريق الصحيح، واستعادة استقرارها، مشيرا إلى قوة تأثير مصر عربيا وأفريقيا ودوليا، وصوتها داعم مهم فى أى قضية تخص العرب، وتلك القوة شهدت قفزة كبيرة على الساحتين الإقليمية والدولية خلال الـ10 سنوات الماضية.

الدكتور هشام العشيرى
الدكتور هشام العشيرى

 

وأعرب العشيرى عن رؤيته لما يحدث فى مصر منذ الثورة، موضحا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى بدعم من المصريين أعاد بناء مصر في 9 سنوات فقط، وهذا وقت قياسى لبناء أية دولة، فمصر لم تصل لمرحلة الاستقرار فقط بل تخطتها منطلقة نحو إعادة البناء، ونحن نشهد العاصمة الإدارية وهو المشروع الذى يبهر كل من رآها، مشيدا بصمود مصر أمام التحديات وخلق أجواء إيجابية.

سرعة إنجاز لقوانين

وألمح الدكتور ممدوح الصالح رئيس لجنة الخدمات بمجلس النواب البحرينى، إلى سرعة إنجاز البرلمان لمشروعات القوانين، وهو ما لم يكن من قبل، وبدقة ما يساعد على الدفع بعجلة التنمية، مضيفا أن مصر تشهد نقلة كبيرة في مختلف القطاعات بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى أتى إلى سدة الحكم بإرادة الشعب.

وعن تمثيل المرأة قال، أجد المرأة المصرية ممثلة بشكل كبير في مختلف المؤسسات والمناصب.

الدكتور ممدوح الصالح
الدكتور ممدوح الصالح

 

وأكد أهمية ومحورية الدور المصرى بالمنطقة وعلى الساحة العالمية، لذا فإن استقرارها عنصر رئيسى في استقرار المنطقة فهى حقا"أم الدنيا"، لذا فإن الدول العربية حريصة على استمرار دعمها لمصر.

تجربة ملهمة للإعلام المصرى

وفى سياق الإنجازات التى تشهدها الدولة المصرية، أشاد عدد من الكتاب والباحثين والإعلاميين العُمانيين، بالتطور فى كافة الأصعدة، ومن بينها قطاع الإعلام الذى أصبح يلعب دورا مهما في المشهد الإعلامى العربى، وفق أحاديث خاصة لـ"اليوم السابع".

وفى هذا السياق قال الكاتب الصحفى العُمانى سالم الجهورى نائب رئيس جمعية الصحفيين العُمانية، إن مصر تشهد بناء دولة جديدة بكل ما تحمل الكلمة من معنى ، وأضاف قائلاً "أنا معاصر لمصر منذ مطلع الثمانينيات وأرى أن ما أنجزته منذ الثورة، لم يتحقق طيلة الأربعين عاما السابقة، وأشار إلى أن السلطنة لديها تجربة ثرية ومُلهمة مع الإعلام المصرى الرائد.

سالم الجهورى
سالم الجهورى

 

أضاف الدكتور مصطفى المعمرى، عضو مجلس إدارة جمعية "الصحفيين العمانية"، إن قوة مصر قوة لكل العرب، وقد  قدمت خلال السنوات الماضية تجربة إعلامية ملهمة وقطعت خطوات كبيرة خاصة في المجال الإعلام الإلكترونى والتحول الرقمى، وهذه تجربة رائدة ونهدف السلطنة للاستفادة منها.

انفتاح اقتصادى على العالم

وأضاف المعمرى، إننا نلمس تغيرا واضحا في الرؤية المصرية وأسلوب العمل ، فهناك رؤى متطورة للانفتاح على العالم واستثمار الفرص، مشيرا إلى أن ثورة 30 يونيو كانت مرحلة مفصلية تم البناء عليها ، ومنذ انطلاقها و حتى الآن استطاعت مصر إنجاز مراحل كثيرة وخطوات للنمو حملت آمال وتطلعات الشعب المصرى.

الدكتور مصطفى المعمرى
الدكتور مصطفى المعمرى

 

ومن جانبه قال الباحث في التاريخ العمانى الدكتور ناصر العتيقى، عضو جمعية الكتاب والأدباء العُمانية، إن الثورة دعمت قوة الوجود المصرى عربيا ودوليا، مضيفا :" نحن نلحظ ما تشهده مصر من مشروعات وتنمية على كافة الأصعدة ."

وأضاف أن مصر مصدر إشعاع للثقافة ونحن ككتاب تأثرنا بالثقافة المصرية من خلال وجود مصريين في عمان ساهموا في حركة التنمية في سلطنة .

الدكتور ناصر العتيقى
الدكتور ناصر العتيقى

 

مساندة مصر لأشقائها

وعن دور مصر تجاه أشقائها، قال الكاتب الصحفى السودانى بهاء الدين عيسى، لا أحد ينكر دور مصر التاريخي افريقيا وعربيا وعالميا وذلك عبر سياسة هادئة ومتزنة منذ عشرات السنين حيث مر علي قيادة مصر رؤساء كان همهم خدمة المواطن والمحافظة علي الكيان المصري قويا ومترابطا .

 واحتضان مصر للاجئين امتداد لدورها العروبى والأفريقى الرائد، فهى تقوم بدور رائد في خدمة الجاليات التي تلجأ إليها أثناء الحروب أو النزاعات والأمثلة كثيرة في تاريخ مصر ويكفي دورها خلال السنوات الاخيرة فى احتضان لاجئ اليمن وسوريا وقبلهم العراق ومؤخرا السودان في ضيافة أخوية كريمة بهدف نبيل ، ولم تستهدف مصر الاستعراض الإعلامى بل تعتبر ذلك واجبا علي الدولة وهي الحكمة التي تتبعها مصر منذ تاريخها الطويل.

الكاتب الصحفى السودانى بهاء الدين عيسى
الكاتب الصحفى السودانى بهاء الدين عيسى

 

 وخلال إقامتى بمصر لمست "جدعنة" لمصريين، لفم أشعر يوما أنني مغترب بل أشعر أنى وسط أهلى فهم شعب مضياف يقدر الجميع.

 وأضاف عيسى، فى تصريحاته الخاصة، أن ثورة 30 يونيو بمثابة صفحة مهمة في التاريخ المصري اختار الشعب المصري بإرادته من يحكمه و عبر الملايين الذين خرجو للميادين عن تلك الإرادة، فكانت الاستجابة لهذه الرغبة الجماهيرية القوية، و مصر الآن تنعم بالاستقرار والهدوء رغم اضطراب الأوضاع عالميا وإقليميا.

إجراءات اقتصادية ناجزة

وأضاف الكاتب الصحفى السودانى بخارى بشير رئيس تحرير صحيفة الانتباهة السودانية، إن الدور المصرى تجاه السودان أخوى تاريخى، فهى تحتضن أكثر من ربع مليون لاجئ بصدر رحب، ولا نسى المبادرة المصرية التي نفذتها مصر  عقب انسداد الأفق السياسي السوداني قبل الحرب .

وعلي الصعيد الدولي استطاعت مصر أن تبني علاقات استراتيجية راسخة، وتقدمت عدد كبير من دول الإقليم ، وأصبح دورها رائدا في المنظمات الإقليمية والعالمية.

رئيس تحرير صحيفة الانتباهة السودانية
رئيس تحرير صحيفة الانتباهة السودانية

 

وأضاف أن مصر بعد ثورة 30 يونيو وتولي الرئيس السيسي مقاليد الحكم، قد حققت نتائج مبهرة على صعيد الاستقرار السياسي والتنموي، واستطاعت أن تخطو خطوات كبيرة في مجالات عدة، مشيرا أن أولى ثمار هذا النجاح هو ترسيخ الأمن والاستقرار، على العكس تماما مما حدث في دول الربيع العربي التي لم تجن سوي الفوضي والحروب.

واستطرد قائلا ، إن الاستقرار انعكس على تحقيق أعلى معدلات التنمية، وبدأ ذلك واضحا في المشروعات العملاقة كالعاصمة الإدارية والمشروعات المتعددة بالمحافظات والمناطق النائية في مجالات المياه والتعليم والطرق،  ومصر أمامها الآن فرص كبيرة للنمو الاقتصادي، خاصة أنها تمتلك ثروة بشرية، وغنية بالموارد، كما واجهت الأزمة الاقتصادية بإجراءات ناجزة وحرصت على تطبيق سياسات اجتماعية لحمايةالطبقات الأكثر احتياجا إضافة إلى تنفيذ مشروعات اجتماعية مهمة مثل مشروع (حياة كريمة)، الذي أخذ بايدي المواطن ووفر له كثيرا من احتياجاته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة