لأول مرة فى الشرقية.. زراعة الأرز بآلة حديثة بدلا من الأيدى العاملة.. مدير الميكنة الزراعية: تزيد إنتاجية المحصول 20%.. ومزارعون: تعفينا من عمل مشتل لأكثر من شهر وتوفر التقاوى والرى والأسمدة.. صور

الجمعة، 21 يوليو 2023 03:00 ص
لأول مرة فى الشرقية.. زراعة الأرز بآلة حديثة بدلا من الأيدى العاملة.. مدير الميكنة الزراعية: تزيد إنتاجية المحصول 20%.. ومزارعون: تعفينا من عمل مشتل لأكثر من شهر وتوفر التقاوى والرى والأسمدة.. صور آلة التسطير الحديثة لزراعة الأرز
الشرقية - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب المزارعون بمحافظة الشرقية عن سعادتهم بإدخال الآلات حديثة لأول مرة لزراعة محصول الأرز والتى توفر الكثير من الوقت والجهد وتزيد إنتاجية المحصول بنسبة لا تقل عن 20%، معبرين عن بالغ فرحتهم بإدخال التكنولوجيا الحديثة لتصل إلى الزراعة التى كانوا لا يعتقدون أن تتم بدون تدخل المزارع بيده كما اعتادوا .

آلة-حديثة-
آلة حديثة

وقال المهندس محمد يوسف علام، مدير الميكنة الزراعية بمركز كفر صقر محافظة الشرقية سابقا، إن الحديث فى زراعة الأرز هو الاستغناء عن الأيادى العاملة ويتم الزراعة بماكينة مجهزة لهذا الغرض، متابعًا أنه يبدأ أولا بزراعة الأرز فى صينية بلاستيكية مستطيلة ومخرمة ويتم وضع أوراق جرائد وفوقها تراب بنسب مناسبة ويتم رص الصوانى بطريقة منسقة.

 

وأضاف أن الخطوة الثانية يتم بدر تقاوى الأرز ووضع الأسمدة المطلوبة ويتم رش المياه على الصوانى حتى لفترات حتى يتم ريه وعندما ينبت الأرز ويصبح طوله 5 سنتيمتر يتم رص الصوانى فوق بعضها البعض ويتم ريه باستمرار حتى يصل طول النبات من 15 إلى 20 سم يتم نقله للأرض التى تم تجهيزها للزراعة. 

المزارعين-
المزارعين

وبدوره أضاف محمود صلاح، مزارع مركز كفر صقر محافظة الشرقية: "أننا لأول مرة نستخدم آلة الزراعة الآلية لزراعة الأرز حيث يتم خلع شتل الأرز من الصوانى ووضعها بمكان بآلة الزراعة الآلية "الشتالة" والتى تقوم بزراعة الأرز بالحقل بطريقة منظمة يكون بين الشتلة والشتلة مسافة 25 سم بالعرض وطوليا يكون بينهما 15 سم لتنجح الطريقة وتلقى استلطافا من جموع المزارعين والذين عزموا على أن يستخدموها فى زراعة محصول الأرز العام المقبل.

 

وأضاف أحمد صلاح، أحد المزارعين بمركز كفر صقر محافظة الشرقية، أن تكلفة الفدان تصل إلى 6 آلاف جنيه ويقوم المزارع بشراء الشتلات من سخا بمحافظة كفر الشيخ والتى يوجد بها شركات تابعة للحكومة والتى تقوم بالتعاقد مع المزارع وتتكفل بكافة شيء من زراعة وحصاد وخلافه وتتسلم ناتج المحصول بعد حصاده وتعطى المزارع حقه حسب شروط التعاقد المبرم بينهما.

تزرع-الأرز-
تزرع الأرز

وتابع: "هناك شركات خاصة يقوم المزارع بشراء صوانى شتلات الأرز على نفقته الخاصة ويكون ليس بينه وبينهم أى شروط تذكر".

 

ولفت إلى أنه تعامل مع شركة خاصة مختصة بتجهيز الشتلات والزراعة بمنطقة سخا وأن هذه الطريقة فى زراعة الأرز تعطى إنتاجية اكبر بنية تصل إلى 20% زيادة عن طريقة الزراعة العادية. 

شتلات-الأرز-
شتلات الأرز

وأضاف الحاج أحمد عبده عبد اللطيف، أحد مزارعى قرية كفر محمد خليل مركز أبو كبير، أن هناك عدد من المميزات التى تميز هذه الطريقة منها توفير الوقت وذلك بأن تأتى الشتلات جاهزة وتعفى المزارع من عمل مشتل لمدة تزيد عن شهر يتكلف تقاوى ورى وأسمدة ومبيدات كلها تكون زائدة عن الطريقة الآلية.

 

وأوضح أنه يتم توفير الجهد والأيدى العاملة بالإضافة إلى عدم انتشار الحشائش التى من الممكن أن تكون فى المشتل العادى الذى يعده المزارع بأرضه للزراعة بالطريقة العادية، لافتا إلى أنه بعد الزراعة يتم الرى والتسميد الطبيعى الذى يتم للطريقة البدائية.

عدد-من-المزارعين-
عدد من المزارعين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة