جبل السلسلة تذكرته 5 جنيهات.. زيارة المعالم السياحية فى إجازة الصيف

الثلاثاء، 25 يوليو 2023 09:00 ص
جبل السلسلة تذكرته 5 جنيهات.. زيارة المعالم السياحية فى إجازة الصيف جبل السلسلة
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت الإجازة الصيفية لطلاب المدارس والجامعات، ومع حلول أيام الراحة تبدأ الأسر فى البحث عن الرحلات المفيدة، مثل زيارة المواقع والمتاحف الأثرية، ولهذا يستطيع الطلاب خلال الإجازة الدراسية الاستمتاع بأيامها بين التاريخ والمقتنيات الأثرية المتميزة التى تعود للحضارة المصرية القديمة، ومن بين الأماكن جبل السلسلة.
 
يعد جبل السلسلة  الذى تبلغ تذكرته للمواطنين المصريين 10 جنيهات وللطلبة 5 جنيهات، من المناطق الجبلية التي تضم العديد من محاجر الحجر الرملي على جانبي النيل، وقد تم استخدام محاجر الحجر الرملي في جبل السلسلة منذ عصر الدولة الوسطى "حوالي 2034 - 1650 ق.م" حتى القرن العشرين، حيث تم استغلال أكثر من مائة محجر لاستخراج كتل الحجر الرملي اللازمة لبناء العديد من المعابد الشهيرة في مصر القديمة، فاحتفظت المحاجر بآثار ضربات أدوات ونقوش العمال حتى وقتنا الحالي.
 
يوجد معبدان على الضفة الغربية لجبل السلسلة، يعود تاريخ كلاهما إلى عهد حورمحب "حوالي 1323-1295ق.م"، لكن تبقى أحدهما. يسمى هذا المعبد المنحوت في الصخر "معبد حور محب" وكان مخصصًا لسبع معبودات يمكن رؤية تماثيلهم داخل قدس الأقداس. إلى الجنوب منه عدد 32 مقصورة صخرية مقطوعة في منحدر فوق النيل لكبار الموظفين في الدولة الحديثة، ومعظمهم من عهد حتشبسوت وتحتمس الثالث "حوالي 1479-1425 ق.م".
 
كما يقع إلى الجنوب، عدد من المقاصير المنحوتة في الصخر لكل من: سيتي الأول "حوالي1294-1279 ق.م"، رمسيس الثاني "حوالي 1279-1213 ق.م" ومرنبتاح "حوالي 1213-1203ق.م"، واللوحة الكبيرة لرمسيس الثالث "حوالي1184-1153ق.م"، ويوجد أيضًا مجموعة كبيرة من المقاصير واللوحات والجرافيتي "الكتابات" على جانبي النيل، يعود تاريخها لما بين عصور ما قبل التاريخ إلى ما بعد العصر الروماني.
 
تم عبادة العديد من المعبودات المرتبطة بنهر النيل في معبد حورمحب والمقاصير المحيطة، مثل معبود الفيضان "حابي"، المعبودة تاورت في هيثة فرس النهر، والمعبود خنوم برأس الكبش، والمعبود المحلي لجبل السلسلة سوبك التمساح ومن المعبودات البارزة هنا أيضًا "إيزيس" و"حورس" و"مين"، وكذلك ثالوث طيبة "آمون وزوجته موت وابنهما خنسو".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة