مسجد اللمطى.. حكاية مسجد بنى فى عهد الدولة الفاطمية بالمنيا.. تعرف عليه

الخميس، 06 يوليو 2023 01:00 ص
مسجد اللمطى.. حكاية مسجد بنى فى عهد الدولة الفاطمية بالمنيا.. تعرف عليه مسجد اللمطى
المنيا -حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مسجد اللمطى أحد سلسلة المساجد الأثرية بمحافظة المنيا التى تقع على ضفاف نهر النيل مباشرة، والذى يعد أحد أكبر المساجد بمحافظة المنيا، وأحد فنون العمارة فى عهد الدولة الفاطمية، التى تم إنشاؤها بالمحافظة، وتعد مأذنة المسجد عنوان لتلك الفنون المعمارية فى ذلك العصر، وقد شهدت المنيا فى تلك الفترة طفرة كبيرة فى عمارة المساجد موزعة على مختلف مراكز المحافظة. 

ويحمل جدران المسجد من الخارج اللوحة التأسيسية للمسجد بالمدخل الشمالى مسجل عليها تاريخ بناء مسجد اللمطى والذى يرجع إلى عام 578 هـ / 1182 م فى نهاية العصر الفاطمى وبداية العصر الأيوبى وتقدر مساحته بحوالى فدان تقريبا، وثانى أقدم مساجد مدينه المنيا الأثرية كما أضيف للمسجد ضريح ومأذنة فى وقت لاحق عن تاريخ التشييد بالإضافة إلى زياده غربيه كامله تحوى على دورات المياه.

ومن بين ما يميز المسجد الزخارف الكتابية والنباتية المحفورة عن الطبيعة تظهر بكثرة على الطبالى الخشبية للأعمدة وبعض الحشوات بالواجهة الرئيسية والرواق الشمالى من الداخل. 

يذكر أن محافظة المنيا تضم العديد من المساجد الأثرية منها سيدى الفولى والشيخ عبادة، ومسجد الحسن بن صالح بقرية البهنسا، الذى تم بناؤه قبل مسجد الأزهر بـ16 عاما، والعمرى، والمسجد العتيق، وغيرها من المساجد التى تزين ربوع المحافظة شمالا وجنوبا. 

 

 

IMG_٢٠٢٣٠٥٣١_١٨٠١٢٥_1_1

 

 
IMG_٢٠٢٣٠٥٣١_١٨٠١٢٩_1_2
 
 

 

IMG_٢٠٢٣٠٥٣١_١٨٠١٤٠_1
 
IMG_٢٠٢٣٠٥٣١_١٨٠١٤٦_1_3

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة