نرشح لك.. "التاريخ الثقافى للقباحة" كتاب مستفز يناقش القناعات بمنظور مختلف

الجمعة، 07 يوليو 2023 04:00 ص
نرشح لك.. "التاريخ الثقافى للقباحة" كتاب مستفز يناقش القناعات بمنظور مختلف غلاف الكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"التاريخ الثقافى للقباحة" كتاب للكاتبة جريتشن إى هندرسن، ونقلته إلى اللغة العربية المترجمة رشا صادق، وحينما صدر وصفته وسائل الإعلام بأنه كتاب مستفز.
 
"التاريخ الثقافى للقباحة" فى هذا الكتاب تتناول الكاتبة علاقتنا بما نصفه بأنه قبيح أو جميل، وتجبرنا كقراء على التمعن فى أذواقنا ومخاوفنا وقناعاتنا الاجتماعية ومفهومنا اليومي للعدالة.
 
ألبرتو مانويل، قال عن كتاب التاريخ الثقافي للقباحة: هذا النداء للانتباه نافع دوماً، ولا غنى عنه في عصر متحيز مثل عصرنا، وبالإضافة إلى ألبرتو مانويل، قيل عن هذا الكتاب: تاريخ جريتشن هندرسن الثقافي للقباحة ينزلق بسرعة عالية ممتعة عبر قطاعات واسعة ثقافية وتاريخية وبيولوجية وهو كتاب ساحر. 
 
ترى جريتشن إي هندرسن إن كان الجمال في عين من يراه، إذن، فالقباحة كذلك فرغم وجود بعض اللحظات الموضوعية البغيضة مثلاً في بعض المدن الأمريكية كشيكاغو وأوماها، ظلت القوانين القبيحة التي تمنع أصحاب الإعاقات من التواجد في الأماكن العامة مطبقةً حتى أواخر القرن العشرين أى انتهاكٍ بدا قبيحاً يوماً ما، يُعتبر الآن تقدماً. 
 
وتقول هندرسن إنه يمكن اعتبار القباحة والجمال أشبه بمنظومة النجم التوأم، كل من النجمين يدور حول الآخر ويجذبه، ويمكن لنا أن نُعجَب بكليهما.
 
يعد هذا الكتاب إلى جانب كونه تاريخ ثقافي ممتعٌ وسلس، يزود القراء بالمعلومات ويحرض القارئ على رؤية الأمور من منظور مختلف.
 
ففي هذا الاستطلاع المستفيض، تفحص جريتشن هندرسن مفاهيمَ القباحة المختلفة عبر استكشافاتها التى تمتد من العصور الوسطى إلى وحش الدكتور فرانكشتاين، ومن المفهوم النازي للفن إلى الجاز والعمارة الوحشية، وتطرح السؤال التالي: هل القباحة هي بالضرورة ضدٌ للجمال؟ وهل هي مكون هام من مكونات التنوع أم أنها شيء آخر أكثر تعقيداً على المستويين الجمالي والفلسفي؟ في دراستها، تنحسر القباحة وتفيض، وتحرض على التفكير، وتستعصي على التعريف المبسط.
 
3cdd456c-335c-406e-a702-5e651c59c147
غلاف الكتاب
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة