التليفزيون هذا المساء.. "الصحة العالمية" تحذر من دواء ملوث

الخميس، 10 أغسطس 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. "الصحة العالمية" تحذر من دواء ملوث الصحة العالمية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

الصحة العالمية تحذر من منتجات دوائية ملوثة بعد اكتشافها بإحدى الدول

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول البيان الجديد الذى أصدرته منظمة الصحة العالمية، وذلك تنبيهًا بشأن دفعة من شراب COLD OUT (الباراسيتامول وماليات الكلورفينيرامين) الملوّثة حيث كُشف عن تداولها فى إحدى الدول العربية.وأضافت المنظمة:" تُستخدم المشروبات المركبة من الباراسيتامول وماليات الكلورفينيرامين، لعلاج أعراض نزلات البرد الشائعة وأعراض الحساسية والتخفيف من هذه الأعراض".

وقد تم الحصول على عينة من شراب COLD OUT من موقع فى العراق وأُخضعته للتحليل المختبرى، وخلص التحليل إلى احتواء العينة على مقادير غير مقبولة من مادة جليكول ثنائى الإيثيلين (0.25%) ومادة جليكول الإيثيلين (2.1%) الملوِّثتين، ولا ينبغى أن يزيد الحد المأمون المقبول من مادتى جليكول الإيثيلين وجليكول ثنائى الإيثيلين عن نسبة 0.10%.

وقد يكون المنتج المشار إليه فى هذا التنبيه حاصلًا على تصاريح تسويقه فى بلدان أو أقاليم أخرى، ولا يُستبعد أن يكون قد وُزع أيضًا فى بلدان أخرى عبر أسواق غير نظامية.

 

المخاطر

جليكول ثنائى الإيثيلين وجليكول الإيثيلين مادتان تسببان التسمم للإنسان عند استهلاكهما ويمكن أن تؤديا إلى الوفاة، والدفعة المتدنية النوعية من المنتج المشار إليه فى هذا التنبيه غير مأمونة وقد يؤدى تناولها إلى إصابة خطيرة أو الوفاة، وخصوصًا لدى الأطفال، ويمكن أن تشمل آثار التسمم به آلام البطن والقيء والإسهال وعدم القدرة على التبول والصداع وتقلب المزاج وإصابة الكلى الحادة التى قد تؤدى إلى الوفاة.

 

نصائح موجهة إلى السلطات التنظيمية والجمهور

إذا كان المنتج المعنى بحوزتكم، فإن المنظمة توصيكم بعدم استعماله، أما إذا استعملتموه، أنتم أو شخص تعرفونه، أو يحتمل أن تكونوا قد استعملتموه أنتم أو ذاك الشخص أو عانيتم أو عانى ذاك الشخص من تفاعل ضار أو أثر جانبى غير متوقع ناجم عن استخدامه، فيُنصح بالتماس المشورة الطبية على الفور من أحد مهنيى الرعاية الصحية.

ولئن كان هذا التنبيه بشأن منتجات طبية يتعلق بدفعة واحدة من المنتج (كما هو مبين فى الملحق)، فإن المنظمة توصى، من باب الحيطة والحذر، بزيادة اليقظة فيما يتعلق بهذا المنتج واختباره بوجه عام.

وتطلب المنظمة زيادة الترصد والحيطة على مستوى سلاسل الإمداد فى البلدان والأقاليم التى يُحتمل تضررها من هذا المنتج، ويُنصح أيضًا بزيادة الترصّد على مستوى الأسواق غير النظامية غير الخاضعة للتنظيم، وتُنصح السلطات التنظيمية السلطات الصحية الوطنية بإخطار المنظمة على الفور عند اكتشاف أى من هذه المنتجات المتدنية النوعية فى بلدانها.

وتحث الشركات المصنعة للأدوية هلى إجراء اختبار على الأدوية التى تحتوى على مكونات ملوثة من مادة جليكول البروبيلين وجليكول مُتعدد الإثيلين وسوربيتول أو جليسرين‏ قبل استخدامها فى الأدوية، وينبغى لمهنيى الرعاية الصحية أن يقوموا على الفور بإبلاغ السلطات التنظيمية الوطنية المركز الوطنى المعنى بترصد الآثار الدوائية الضارة عن أى حالات مشتبه فيها أو مؤكدة لأحداث ضارة ترتبط باستخدام هذه الأدوية الملوثة.

 

صندوق تحيا مصر لـ"صالة التحرير": برنامج «مستورة» وفر 37 ألف مشروع للسيدات

أكد هشام خليفة، مدير البرامج الحماية الاجتماعية بصندوق تحيا مصر، أن هناك توجيه رئاسي بتدشين برامج الحماية الاجتماعية، لتجهيز الفتيات الأولى بالرعاية، لافتا إلى أن العروسة تحصل على كل الأجهزة من دون أى مقابل فى مختلف محافظات مصر.

وتابع هشام خليفة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج صالة التحرير على قناة صدى البلد: "صندوق تحيا مصر يدشن عدد من المبادرات التي تستهدف الفئات الأولى بالرعاية، وعلى رأسها توزيع نصف كرتونة مواد غذائية للمواطنين بالمناطق النائية لأكثر احتياجا، بالتزامن مع ما تمر به البلاد من أزمات اقتصادية".

وقال مدير البرامج الحماية الاجتماعية بصندوق تحيا مصر، إنه منذ بداية 2023 استفاد أكثر من 3 ملايين مواطن من برامج الدعم الخدمية، في مجالات التمكين الاقتصادية وتوفير فرص عمل والحماية الاجتماعية، معلقا: على سبيل المثال برنامج «مستورة» والذى فر 37 ألف مشروع لـ37 ألفا من السيدات المعيلات بالمحافظات كافة.

واستطرد: "وبشأن برنامج الرعاية الصحية ينفذ البرنامج توفير أجهزة الفشل الكلوي ومعالجة المرض للمستشفيات، واستمرار مبادرة نور حياة لمكافحة مسببات ضعف وفقد الإبصار، علاوة على مبادرات لمجابهة الأمراض المزمنة والقوافل الطبية والعلاج المجانى".

 

الشعب الديمقراطى لـ"إكسترا نيوز": القوائم المغلقة السبيل الأفضل للتمثيل النيابى

قال خالد فؤاد رئيس حزب الشعب الديمقراطى، إن الحوار الوطنى كان بمثابة لم الشمل للدولة المصرية، لافتا إلى أن السبيل الأسلم والأفضل فى التمثيل النيابى وفقا للظروف السياسية والاجتماعية فى مصر أن تكون هناك قائمة مغلقة ويكون عددها 8 قوائم على مستوى الجمهورية.

وأضاف خالد فؤاد خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، أن هذه القوائم المغلقة تكفل عدم إضاعة ما يقرب من حوالى 49% من الأصوات، مؤكدا أن القائمة المغلقة هى الوحيدة التى سوف تكفل الحفاظ على القوة التصويتية لمن سيقوم باختيار قائمة، والقائمة الأعلى هى التى ستفوز.

تابع خالد فؤاد، أن بذلك نكون قد حافظنا على عدم إضاعة 49% من الأصوات، ونجاح القائمة كلها، وتمثيل عدد أكبر بزيادة القوائم إلى 8 قوائم، والبعض قرر أن هذه الفكرة لا تتناسب مع الظروف الحالية للحياة السياسية، وأن الحياة السياسية معتمدة منذ بدايتها على نظام الإنتخابات الفردية، وكان ردنا بأن الإنتخابات بالنظام الفردى سوف تكون موجودة ولكنها مع القائمة المغلقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة