ندوة عن "تجارة ونشأة وتعليم المماليك فى مصر" بمكتبة القاهرة الكبرى

الأحد، 13 أغسطس 2023 04:00 م
ندوة عن "تجارة ونشأة وتعليم المماليك فى مصر" بمكتبة القاهرة الكبرى مكتبة القاهرة الكبرى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم مكتبة القاهرة الكبرى، فى الزمالك، ندوة بعنوان "تجارة ونشأة وتعليم المماليك فى مصر"، وذلك يوم الأحد، 13 أغسطس، فى تمام الساعة السادسة مساء، وذلك فى إطار اهتمام وزارة الثقافة بالتراث وتاريخ مصر عبر العصور.

ويتحدث فى ندوة "تجارة ونشأة وتعليم المماليك فى مصر" كل من عماد أبو العلا مؤسس مباردة "حلاوة مصرنا"، وتحاوره الدكتورة أمنية عامر، أستاذ تكنولوجيا المعلومات بجامعة القاهرة، ويدير اللقاء ياسر مصطفى عثمان، مدير عام مكتبة القاهرة الكبرى.

وتناقش الندوة مجموعة من التساؤلات المتعلقة بعنوانها، ومن أبرزها: ماذا يحدث إذا توفى السلطان قبل تخريج وعتق دفعه جديدة من المماليك؟، وما هي الشروط التى كان يجبتوافرها في المملوك لجلبه إلى مصر؟

يشار إلى أن الدولة المملوكية أو السلطنة المملوكية أو دولة المماليك أو سلطنة المماليك هي إحدى الدول الإسلامية التي قامت في مصر خلال أواخر العصر العباسي الثالث، وامتدت حدودها لاحقا لتشمل الشام والحجاز، ودام ملكها منذ سقوط الدولة الأيوبية سنة 648 هـ الموافقة لسنة 1250 مـ، حتى بلغت الدولة العثمانية ذروة قوتها وضم السلطان سليم الأول الديار الشامية والمصرية إلى دولته بعد هزيمة المماليك في معركة الريدانية سنة 923 هـ الموافقة لسنة 1517مـ.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة