فن تدوير النفايات لملابس مبهرة.. عرض أزياء فى تونس من المخلفات البلاستيكية

السبت، 19 أغسطس 2023 12:00 ص
فن تدوير النفايات لملابس مبهرة.. عرض أزياء فى تونس من المخلفات البلاستيكية عرض أزياء فى تونس
محمد غنيم ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت تونس طرح مبادرة جمع نفايات البلاستيك لإعادة تدويرة ومن ثم إنتاج ملابس ذات تصميمات راقية وذلك من خلال عرض أزياء، من خلال مبادرة جمع النفايات البلاستيكية من المدينة والشواطئ، وذلك حسبما نشر موقع سبوتك 
 
شارك عدد من الطلاب الجامعيين فى مدينة قرقنة التونسية فى مبادرة قرققنة الخالي من البلاستيك، المدعوم من الاتحاد الأوروبي، وذلك بجمع النفايات البلاستيكية التي يتم نقلها بعد ذلك إلى شركة تجميع لإعادة تدويرها واستخدامها.
 
يتم تحويل الحبيبات البلاستيكية التي يتم استردادها بعد طحن النفايات، إلى ألياف من النايلون لشركة "يارن سيكوال" (Seaqual Yarn) في البرتغال، في واحد من أربعة مصانع فقط في العالم مجهزة بهذه التقنية.
وبذلك تصبح النفايات جزءًا من ألياف بلاستيكية اصطناعية التي ستستخدم في صناعة قماش الدنيم الأزرق، لصناعة أزياء للعلامة التجارية التونسية "أوتا" (Outa) الصديقة للبيئة.
ويهدف هذا المشروع إلى استعادة 7000 طن متري من النفايات البلاستيكية كل عام، والتي تنتهي في نهاية المطاف بتناثر الشواطئ في جزر قرقنة على بعد 20 كيلومترًا من مدينة صفاقس الساحلية.
وقال جان بول بيليسير، من المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، لوكالة "فرانس برس" الفرنسية:
 
إنه في الأرخبيل لدينا بيئة مثيرة من حيث الطبيعة والهدوء. إنها مثالية للسياحة الخضراء... إن الجزر كانت نقطة مرور للطيور المهاجرة، وأن مياهها كانت وفيرة في الأعشاب البحرية بوسيدونيا أوشينيكا، أو عشب نبتون. وأضاف: لكن هناك شيئًا واحدًا لا تراه أبدًا في الصور – البلاستيك. تحمل التيارات البحرية النفايات من أوروبا إلى خليج قابس، وهناك يتم غسلها لتجمعها البربيشة.
وأوضح بيليسير أنه تم تأسيس شراكة مع "سيكوال إنيشييتيف" (Seaqual Initiative)، وهو تحالف دولي يشتري البلاستيك البحري “بسعر مجز ومستقر على مدار العام“.
كما أفاد موقع المبادرة "Seaqual Initiative" على الإنترنت أن المبادرة “تعمل مع عمليات تنظيف المحيطات في جميع أنحاء العالم لإضفاء قيمة على النفايات التي تستردها“.
 
تدوير البلاستيك (3)
جمع النفايات

 

تدوير البلاستيك (1)
تجميع نفايات البلاستيك

 

تدوير البلاستيك (2) - Copy
مصانع تدوير النفايات وإنتاج خيوط المنسوجات

 

 

 

تدوير البلاستيك (4)
مكينات الخيوط
 
11111111
عرض أزياء
 
تدوير البلاستيك (1)
ملابس ناتجة من تدوير النفايات

 

تدوير البلاستيك (2)
ملابس مصنوعة من المخلفات البلاستيكية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة