الفصل بدون إعلان.. مبدأ قضائى جديد ينسف شرط إنذار العامل قبل إنهاء خدمته.. برلمانى

الأحد، 20 أغسطس 2023 10:00 ص
الفصل بدون إعلان.. مبدأ قضائى جديد ينسف شرط إنذار العامل قبل إنهاء خدمته.. برلمانى قضايا عمالية - برلمانى
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد موقع "برلماني"، المتخصص في الشأن التشريعى والنيابى، في تقرير له تحت عنوان "النقض تنسف شرط إعلان العامل قبل فصله"، استعرض خلاله حكما لمحكمة النقض يهم ملايين العمال والموظفين، يرسى مبدأ قضائيا بشأن "إنذار العامل قبل فصله"، قالت فيه: "الإنذار ينتج آثره بمجرد إرساله للعامل على عنوانه بمحل إقامته بمكتب العمل سواء أعلن أو لم يعلن به"، وبذلك أصبح هناك اتجاها جديدا لمحكمة النقض غير الإتجاه المستقر عليه قضاءً الذى جاء فيه أنه يشترط وصول علم العامل بالإنذار ولا ينتج أثره إلا بعلمه به في الطعن المقيد برقم 19644 لسنة 89 قضائية.

جدير بالذكر أن القصد من هذا الإنذار أن تستبين جهة العمل إصرار العامل على ترك الخدمة وعزوفه عن العمل وفى ذات الوقت إعلامه بما يُراد اتخاذه حياله بسبب انقطاعه عن العمل وتمكينه من إبداء عذره قبل اتخاذ ذلك الإجراء، ولم يستلزم المشرع استلام العامل الإنذار فهو ينتج أثره طالما وُجه إليه في محل إقامته الذى أفصح عنه لجهة العمل، وهو اتجاه لمحكمة النقض مرهق فعليا للعامل وأن الواقع العملي أن معظم الخطابات والانذارات لا تصل للعمال فعليا، وإليكم التفاصيل كاملة:

النقض تنسف شرط إعلان العامل قبل فصله.. وترسى مبدأ قضائيا جديدا: "الانذار ينتج آثره بمجرد إرساله للعامل على عنوانه بمحل إقامته بمكتب العمل سواء أعلن أو لم يعلن به".. والإتجاه يفتح الباب لهذه الإشكالية

78f762f2-7d11-4aca-b281-470459255549
                                           برلمانى 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة