أزمة جديدة تضرب أوروبا بعد "قطع الغاز الروسى".. الإضراب فى أستراليا يثير قلقا دوليا مع توقع ارتفاع سعر الغاز 50%.. وتهديد بسحب 10% من الإمدادات.. والمفوضية تمدد الخفض الطوعى للطلب 15% حتى مارس 2024

الجمعة، 25 أغسطس 2023 04:00 ص
أزمة جديدة تضرب أوروبا بعد "قطع الغاز الروسى".. الإضراب فى أستراليا يثير قلقا دوليا مع توقع ارتفاع سعر الغاز 50%.. وتهديد بسحب 10% من الإمدادات.. والمفوضية تمدد الخفض الطوعى للطلب 15% حتى مارس 2024 أزمة جديدة تضرب أوروبا بعد "قطع الغاز الروسى"
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظر أوروبا بقلق على ما يحدث على الجانب الآخر من العالم، حيث  لا تزال أزمة الطاقة واحدة من المشاكل الكبرى التي تواجه الدول الأوروبية الرئيسية، بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا، حيث أنه بعد أن توقف الكرملين، المورد الرئيسي لأوروبا في شؤون الطاقة، عن بيع الوقود، الأمر الذي أدى إلى اعتماد غير عادي على الأسواق الأخرى، دعا العمال الاستراليون الى اضراب وهو ما يؤدى إلى كبح صادرات المواد الخام الى بقية العالم.

وفي الأسابيع الأخيرة، ظهرت أخبار تهدد استقرار أسعار الغاز، وعلى وجه التحديد، دعا العمال الأستراليون في شركتي  Woodside Energy وChevron إلى الإضراب، وهو ما قد يؤدي إلى كبح صادرات المواد الخام إلى بقية العالم، وهو ما أدى إلى ارتفاع سعر الغاز الطبيعى بنسبة 5.21% في جلسة الأربعاء وأغلق التعاملات عند 42.90 يورو لكل ميجاوات ساعة، وذلك بسبب إضراب العمال فى شركتى للغاز الطبيعى الأسترالى، مما يسلط الضوء على مخاوف السوق بشأن اضطرابات الإمدادات المحتملة، حيث أن هناك توقعات بارتفاع أسعار الغاز بنسبة 50% فى الفترة المقبلة.

وأشارت صحيفة "الباييس" الإسبانية إلى أنه وفقا للمتخصصين الماليين، فإن سعر الوقود مدفوع بالمفاوضات بين النقابات والشركات في محطات الغاز الطبيعي المسال في أستراليا، وهو الوضع الذي يجعل السوق متوترة بشأن احتمال حدوث إضراب.

وأوضحت الصحيفة إلى أن إضراب محتمل لنحو 700 عامل في منشآت للغاز الطبيعي تابعة لشركتي "Woodside Energy" و"Chevron" في أستراليا للمطالبة بتحسين أوضاعهم أثار مخاوف من نقص إمدادات الغاز المسال، التي زاد الاعتماد عليها بشكل كبير، بعد تراجع إمدادات الغاز الطبيعي الروسي المنقول عبر الأنابيب لأوروبا بعد الحرب الأوكرانية.

وبحسب التقديرات فإن التوقف الجزئي لشحنات الغاز إلى أوروبا ومناطق جغرافية أخرى سيعني سحب 10% من إمدادات الغاز من التداول، مع الاخذ بالاعتبار أن أستراليا هي واحدة من الدول الثلاث التي تتمتع بأعلى الصادرات.

وتطالب النقابات التي تمثل العاملين في الخارج في الشركتين بأجور وظروف أفضل، كما أدى التهديد بالإضراب إلى ارتفاع أسعار الوقود العالمية.

وخلال الساعات القليلة المقبلة، سيجلس عمال الشركات والمديرون التنفيذيون على طاولة مفاوضات جديدة لمنع إغلاق محطات استخراج الغاز الطبيعي المسال وتعريض الاستقرار الذي بدا أن تكلفة المواد الخام له بعد رفض أوروبا الشراء للخطر.

وقال نوربرت روكر، رئيس قسم الاقتصاد وأبحاث الجيل القادم في بنك جوليوس باير ، إن عادت التوترات إلى أسواق الطاقة الأوروبية. فقد تسبب خطر حدوث إضراب واضطرابات مرتبطة بالتصدير في أماكن بعيدة مثل الجرف الشمالي الغربي لأستراليا في ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بنحو 30٪ في يوم واحد".

وأشار الخبير إلى أن أوروبا تعتمد على واردات الغاز من السوق العالمية. ونتيجة لذلك، تعكس الأسعار في القارة الرغبة في الدفع مقابل هذه السلعة وتتنافس مع المشترين الآسيويين مثل اليابان وكوريا الجنوبية وبدرجة أقل الصين. وعلق قائلاً: "ومع ذلك، فإن المخاطر الحقيقية على العرض تبدو منخفضة".

ومع هذه الأزمة الجديدة، أظهرت الأسعار مرة أخرى حساسيتها. منذ أن تم لمس أدنى مستوياته خلال ثلاثة أشهر في 28 يوليو في السوق الأوروبية، ارتفع سعر الغاز بنسبة 50%. وعلى وجه التحديد، في نهاية الشهر الماضي، حدد الصندوق TTF سعرًا قدره 26 يورو لكل ميجاوات في الساعة. خلال الأيام الماضية، وصلت الأداة المتداولة في هولندا إلى 42 يورو ميجاوات في الساعة.

وعلى الرغم من أن احتياطي الغاز في أوروبا ، يصل الى 90% ، ومع ذلك، تحذر منظمات مثل وكالة الطاقة الدولية (IEA) من أن الشتاء المقبل قد يكون "أصعب". وبموجب هذا السيناريو، اقترحت المفوضية تمديد الخفض الطوعي للطلب على الغاز بنسبة 15% لمدة عام واحد، حتى مارس 2024، والذي طبقته الدول الأعضاء منذ الصيف الماضي كإجراء طارئ في مواجهة أزمة الأسعار.

ومن المحتمل أيضًا أن يكون ارتفاع الأسعار هذا الأسبوع قد أثار موجة من التحوط من قبل المستثمرين الذين راهنوا سابقًا على المزيد من الانخفاضات فى الغاز، وأدت تحركات مماثلة إلى تقلبات شديدة فى يونيو، وارتفعت المراكز المكشوفة لصناديق الاستثمار المشتركة فى العقود الآجلة للغاز الهولندى القياسى الأسبوع الماضى، بعد أن هبطت إلى أدنى مستوى منذ يناير من الأسبوع السابق.

وقال باتريسيو ألفاريز، المحلل فى الشركة: "كان التدمير الكبير للطلب عاملاً معوضًا رئيسيًا، لكن الانخفاض فى تجمع الغاز الطبيعى المسال العالمى يترك أوروبا معرضة لمنافسة أسعار الشحنات المتاحة فى آسيا، لا سيما فى مواجهة الطلب الموسمى المتزايد فى الشتاء المقبل".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة