وصلاح شادي أخفى حقيقة انفصال عبد الناصر عن الإخوان..

جمال شقرة لـ"الشاهد": حسن البنا تغلغل داخل مؤسسات الدولة وأحمد رفعت اتجنن

الأحد، 27 أغسطس 2023 12:23 ص
جمال شقرة لـ"الشاهد": حسن البنا تغلغل داخل مؤسسات الدولة وأحمد رفعت اتجنن الدكتور جمال شقرة
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ بجامعة عين شمس، إن أول تصادم غير داخل الجماعة تم من ممارسة عنف نفسي على أحد الإخوان كان على شخص اسمه أحمد رفعت.
 
وأضاف شقرة خلال حواره لبرنامج "الشاهد" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز على قناة "إكسترا نيوز": "أحمد رفعت كان يعاتب حسن البنا، قال له أنت قولت لنا تدربوا وجبنا سلاح وتدربنا في المقطم وقولت لنا هنحارب الإنجليز واليهود، وإحنا معملناش أي حاجة من ده ليه السلاح والتدريب؟".
 
وتابع: "عوقب أحمد رفعت عقاب شديد من حسن البنا، ليس بالضرب لكن تمت مقاطعته إلى أن تحول إلى مجنون، وذهب إلى القدس ومات هناك".
 
وقال شقرة، إن حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان الإرهابية لم يكن سهلًا وعمل على التغلغل داخل مؤسسات الدولة على رأسها الجيش والشرطة، كما كشف علاقة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بجماعة الإخوان الإرهابية.
 
وتابع: "كلمت الأستاذ وحيد حامد وشرحت له لأنه استند في مسلسل الجماعة أن عبد الناصر إخواني لأنه زار قبر حسن البنا، واستند أيضًا أن عبد الناصر قرر فتح التحقيق في ملف اغتيال حسن البنا".
 
وأكد شقرة أن هذه كانت مناورة من جمال عبد الناصر، موضحًا أن عبد الناصر كان يحاول معرفة توجهات الجماعة وأفكارها، ولم يفعل ذلك فقط مع الإخوان لكن مع كل الاتجاهات السياسية.
 
وكشف أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، عن حقيقة عنف الجماعة الإرهابية وتزييفهم للحقائق التاريخية، ونهج التنظيم في سلسلة اغتيالات العديد من الخصوم السياسيين للاختلاف معهم.
 
وقال، إن بيان حل الإخوان بعد 30 يونيو متطابق مع بيان حلها في الأربعينيات بسبب تطابق أفعالهم.
 
وأضاف: "قارنت بين الـ3 بيانات بحل جماعة الإخوان، وكان أكثرهم شرحاً وتفصيلاً البيان الأول بحل الجماعة على يد فهمي النقراشي، وتم اغتياله بعد البيان مباشرة على يد جماعة الإخوان الإرهابية، والبيان كان به تفاصيل كثيرة، وكانت نفس أسلوب التعامل بعد ثورة يونيو، فكان ما فعلته الجماعة في الأربعينيات وتم حل الجماعة بسببه، متطابق مع ما فعلوه بعد 25 يناير، وكتبت أنه على الدولة أن تترك الإخوان، وأنه على الإخوان ألا تكرر حدوتة الماضي، ولكنه لم يتعلموا وكررو ما فعلوه".
 
وتابع: منذ بداية الأربعينيات اصطدمت علاقة الإخوان مع الثورة من تغلغهم مع الجيش، فكان جمال عبد الناصر يأخذ الضباط الذين كان يلمس فيهم وطنية ليترك تنظيم الإخوان ومنظمات اليسار المرقسي، فكان هناك تنظيم عسكري وطني ومهارة عبد الناصر أنه جمع التنظيمات الصغيرة التي ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية".
 
ولفت شقرة، إلى أن صلاح شادي أحد قيادات جماعة الإخوان الإرهابية أخفى حقيقة انفصال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عن الإخوان.
 
وأضاف شقرة : "صلاح شادي والحرس القديم أخفوا انفصال عبد الناصر عن الإخوان عن الشباب الصغار لكن عبد الناصر انفصل بالفعل عن الإخوان".
 
وتابع: "خالد محيي الدين لم يكتب بعض الكتابات التي وردت في مذكراته والتي تقول عن علاقة عبد الناصر والإخوان" مؤكدًا أن محمد نجيب لم يكتب أو يرى كتاب "كنت رئيسًا لمصر".
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة