"بشاير الخير" بدء حصاد المنتج الذهبى بغيطان الشرقية.. المساحات المزروعة سمسم هذا العام تخطت 13 ألف فدان.. يستخدم فى صناعة الحلاوة والطحينة.. إنتاجية الفدان 600 كيلو وسعر الكيلو يتراوح بين 80 و100 جنيه.. صور

الإثنين، 28 أغسطس 2023 02:00 ص
"بشاير الخير" بدء حصاد المنتج الذهبى بغيطان الشرقية.. المساحات المزروعة سمسم هذا العام تخطت 13 ألف فدان.. يستخدم فى صناعة الحلاوة والطحينة.. إنتاجية الفدان 600 كيلو وسعر الكيلو يتراوح بين 80 و100 جنيه.. صور بدء حصاد السمسم بغيطان الشرقية
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر السمسم من المحاصيل الزيتية المهمة، ويطلق عليه المنتج الذهبى، ويزرع أساسا للحصول على بذوره التى تستخدم فى إنتاج بعض المواد الغذائية. حيث أن بذوره غنية فى الزيت والبروتين والكالسيوم، كما أن السمسم من المحاصيل المربحة ذات العائد الاقتصادى وغير مكلف ماديا فى زراعته، ويزرع السمسم فى مصر أساسا لصناعة الحلاوة الطحينية والطحينة.

وقال المهندس "حسين طلعت" وكيل مديرية الزراعة بالشرقية، أن المساحة المنزرعة داخل المحافظة هذا العام بلغت 13311 فدان، موضحًا أن أفضل ميعاد لزراعة السمسم فى الفترة من منتصف أبريل حتى نهاية مايو، ويؤدى التكبير أو التأخير عن ذلك إلى انخفاض معدل انتاج الفدان من البذور، وتجود زراعته فى الأراضى الصفراء الخفيفة والثقيلة والطينية جيدة الصرف، ويمكن زراعته فى الأراضى الرملية بعد إضافة 15-20 متر مكعب من سماد بلدى قديم مع توافر مياه الرى، توعية المزارع قبل الزراعة بضرورة تجهيز الأرض وتنعيمها والتخلص من الحشائش أثناء الخدمة قبل الزراعة، حيث تنمو الحشائش أسرع من نباتات السمسم فى المرحلة الأولى من حياتها، والتخلص من الحشائش أثناء هذه الفترة يزيد من قوة بإدارات السمسم علاوة على المحافظة على عدد النباتات بالفدن، ويحتاج الفدان من 3 إلى 4 كيلو جرام تقاوى فى حالة الزراعة اليدوية ويجب زراعة التقاوى المنتقاة من الأصناف جيزة 32 وتوشكى 1، وشندويل3

فيما قال المهندس أشرف نصير، مدير عام الزراعة بالشرقية، أن زراعة السمسم تتركز فى مراكز "بلبيس- أبو حماد - مشتول السوق" والفترة الماضية زادت المساحات المزروعة بالسمسم لكونه محصولا مربح وغير مكلف فى زراعته، والربحية فى آخر العام جعلت المزارع يقبل على زراعته فهو من المحاصيل لو المزارع اهتم بها يكون له مردود اقتصادى مربح معه آخر العام، مضيفا أن مدة زراعة محصول السمسم أربعة أشهر فقط، فهو محصول متوسط العمر عمره 120 يوما، تبدأ زراعته من 15 أبريل وتنتهى فى 30 مايو، وحاليًا المحصول فى مرحلة النضج وعندما تبدأ العيدان فى الجف يتم الحصاد، ويتم الحصاد فى 15 أغسطس فى المساحات المنزرعة مبكرا، والفدان يتكلف 4 كيلو تقاوى متوسط سعر الكيلو لا يتعدى 50 جنيها، وفى نهاية الموسم متوسط إنتاج الفدان ما بين 500 إلى 600 كيلو، يتراوح سعر البيع 25 جنيه ومديرية الزراعة تحرص على توفير التقاوى للمزارع ويتم توزيع الأصناف الموصى بها من قبل وزارة الزراعة.

وأردف المهندس " أشرف الدمرداش" مدير عام الإرشاد بزراعة الشرقية: أن السمسم يستخدم السمسم، فى صناعة الحلويات والمخبوزات، واستخراج الزيت، ويدخل فى صناعة الطحينية، والحلاوة الطحينية، الزيت، ويعتبر زيت السمسم من الزيوت الغذائية الهامة نظراً لارتفاع نسبة الأحماض الدهنية غير المشبعة لأكثر من 85% وهو يستخدم فى الغذاء المباشر وبعض مستحضرات التجميل، فضلا عن كونه محصولا زيتيا من الدرجة الأولى بالنسبة للزيوت وقشور السمسم تستخدم فى صناعة الأعلاف لكونه غنيا بالألياف.

"محصول كله خير وغير مكلف" قالها العم "رضا أبو غريب عكاشة" مزارع من مركز بلبيس، إنه حرص على زراعة محصول السمسم منذ 10 سنوات لكونه غير مجهد للتربة ومربح ماديا، وحاليا يقوم بعملية الحصاد للمحصول وسوق يتركه فى الحقل حتى تنشف العيدان ويتم استخراج السمسم منها لبيعه بالكيلو الذى يتراوح من 80 إلى 100 جنيه.

بدوره، أشار الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، إلى أن المحافظة بكامل أجهزتها التنفيذية تسعى لتذليل كافة العقبات التى تواجه المزارعين من خلال توفير التقاوى والبذور الجيدة ذات الإنتاجية العالية وتوفير الأسمدة بالإضافة إلى تنظيم الندوات الإرشادية واستخدام طرق الزراعة الحديثة لترشيد استخدام المياه بما يسهم فى زيادة إنتاجية الفدان وتحقيق الاكتفاء الذاتى وتقليل الاستيراد وزيادة الدخل القومى.

 

بدء حصاد  السمسم بغيطان الشرقية (1)
بدء حصاد السمسم بغيطان الشرقية (1)

 

بدء حصاد  السمسم بغيطان الشرقية (2)
بدء حصاد السمسم بغيطان الشرقية (2)

 

بدء حصاد  السمسم بغيطان الشرقية (3)
بدء حصاد السمسم بغيطان الشرقية (3)

 

بدء حصاد  السمسم بغيطان الشرقية (4)
بدء حصاد السمسم بغيطان الشرقية (4)

 

بدء حصاد  السمسم بغيطان الشرقية (5)
بدء حصاد السمسم بغيطان الشرقية (5)

 

بدء حصاد  السمسم بغيطان الشرقية (7)
بدء حصاد السمسم بغيطان الشرقية (7)

 

بدء حصاد  السمسم بغيطان الشرقية (8)
بدء حصاد السمسم بغيطان الشرقية (8)

 

بدء حصاد  السمسم بغيطان الشرقية (9)
بدء حصاد السمسم بغيطان الشرقية (9)

 

بدء حصاد  السمسم بغيطان الشرقية (10)
بدء حصاد السمسم بغيطان الشرقية (10)

 

بدء حصاد  السمسم بغيطان الشرقية (11)
بدء حصاد السمسم بغيطان الشرقية (11)

 

بدء حصاد  السمسم بغيطان الشرقية (12)
بدء حصاد السمسم بغيطان الشرقية (12)

 

بدء حصاد  السمسم بغيطان الشرقية (13)
بدء حصاد السمسم بغيطان الشرقية (13)

 

بدء حصاد  السمسم بغيطان الشرقية (14)
بدء حصاد السمسم بغيطان الشرقية (14)

 

بدء حصاد  السمسم بغيطان الشرقية (15)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة