أسرار بريكست وكواليس "الطلاق مع بروكسل" فى كتاب جديد لرئيسة وزراء بريطانيا السابقة.. تيريزا ماى تتهم جونسون بكسر الثقة في البرلمان.. تفاصيل "خيانات الداخل" فى حزب المحافظين.. وتفسر سبب إمساكها يد ترامب فى 2017

الثلاثاء، 29 أغسطس 2023 08:00 م
أسرار بريكست وكواليس "الطلاق مع بروكسل" فى كتاب جديد لرئيسة وزراء بريطانيا السابقة.. تيريزا ماى تتهم جونسون بكسر الثقة في البرلمان.. تفاصيل "خيانات الداخل" فى حزب المحافظين.. وتفسر سبب إمساكها يد ترامب فى 2017 تيريزا ماي
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت تيريزا ماي سلسلة من القضايا التي أدي فيها سوء استخدام السلطة إلى نتائج مدمرة بصفتها رئيسة لوزراء بريطانيا لمدة 3 سنوات ووزيرة للداخلية لمدة 6 سنوات، وبعد 4 سنوات و3 رؤساء وزراء منذ مغادرتها داونينج ستريت أوضحت ماي موقفها ولماذا لن تتوقف عن القتال من المقاعد الخلفية في كتاب لها من المقرر طرحة في الأسواق الشهر المقبل بعنوان" إساءة استخدام السلطة: مواجهة الظلم في الحياة العامة".

 

في مقابلة مع صحيفة التايمز ناقشت تيريزا ماي كتابها الجديد ، حيث اتهمت رئيس وزراء بريطانيا الأسبق بوريس جونسون بتحطيم الثقة في أعضاء البرلمان عندما هاجمته بسبب فضيحة حفلات بارتي جايت وعدد الألقاب التي منحها لحلفائه وشركائه.

 

وكشفت رئيسة وزراء حزب المحافظين السابقة أيضًا عن الجهة التي ألقت باللوم عليها في إخفاقاتها في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي – منتقدة أنصار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وأنصار البقاء المتشددين، وانتقدت رئيس البرلمان السابق جون بيركو لحرمانها من التصويت الحاسم.

 

كما ألقت ماي باللوم في نتائج انتخابات 2017 التي وصفتها بالمخيبة للآمال على مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذين صوتوا لحزب العمال.

 

وانتقدت الزعيم السابق جونسون بسبب انتهاكات قيود كورونا وكونه طرفا في حفلات بارتي جايت، التي أدت إلى تغريمه وإجباره في نهاية المطاف على الاستقالة من قبل حزبه في الصيف الماضي.

 

وكتبت ماي في: "إن فكرة وجود قاعدة واحدة للجمهور وقاعدة أخرى لأعضاء البرلمان تثير السخرية العامة وتؤدي بشكل متزايد إلى تهمة النفاق"، وأضافت: “وبعبارة أخرى، لماذا يجب أن نفعل ما تقوله عندما لا تفعله بنفسك؟ وقبل كل شيء، فإنه يحطم أي شعور بأن النواب هم قادة في المجتمع"

 

ولم تذكر ماي جونسون في مقابلتها مع الصحيفة، لكنها أشارت إلى أن خليفتها منح الكثير من الألقاب في حفل استقالته المثير للجدل، وقالت: "أعتقد أن هناك حاجة لأن يفكر رؤساء الوزراء بعناية شديدة في الأرقام التي يضعونها في مجلس اللوردات".

 

وردا على سؤال حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قالت ماي، التي صوتت للبقاء في استفتاء عام 2016، إنها كافحت لإقناع أنصار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدوافعها - قائلة إنهم "وجدوا أنه من الصعب الاعتقاد بأن البقاء في الاتحاد الأوروبي سيحقق بالفعل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

 

وقالت إن فشلها في التوصل إلى اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من خلال البرلمان يرجع إلى وضع الناس المصالح الشخصية فوق مصالح البلاد. وأضاف: "لقد أصبح هذا الجو هو الأجواء التي يحاول فيها أنصار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وأنصار البقاء الحصول على هدفهم المطلق، بدلاً من التوصل إلى تسوية تناسب الجميع بشكل أفضل".

 

وهاجمت ماي أيضا جون بيركو، رئيس البرلمان السابق الذي تحدث علنًا ضد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي منذ ترك منصبه، لحرمانها من التصويت الحاسم في وقت كان فيه الحزب الديمقراطي في أيرلندا الشمالية متعاطفًا مع الاتفاق.

 

ذكرت صحيفة التايمز أن رئيسة وزراء بريطانيا السابق فقدت أغلبيتها في الانتخابات العامة عام 2017، واضطرت إلى الاعتماد على الحزب الديمقراطي في ايرلندا الشمالية، وقالت إن النتيجة "المخيبة للآمال" تعود إلى أنصار خروج بريطانيا من حزب العمال.

 

وقالت: "ما لم ندركه هو أن زعيم حزب العمال جيريمي كوربين لم يظهر سلبية كافية تجاه خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لدرجة أن ناخبي إجازة حزب العمال قرروا التحول إلى المحافظين، وهو ما فعلوه بالطبع بحلول عام 2019".

 

وكشفت ماي أيضاً عن سبب التقاط صور لها وهي تمسك بيد دونالد ترامب في عام 2017 وروت انهما كانا يمشيان على منحدر، وقالت: "أعني أنه قال نوعاً ما: أوه، هناك منحدر لذا عليك أن تكون حذراً على المنحدر .. الآن"، وتابعت ساخرة من ميلانيا ترامب: "سواء كان عرضه هذا بسبب ارتداء ميلانيا دائمًا للأحذية ذات الكعب العالي أم لا، لا أعرف... لكني فكرت أنا قادرة على المشي على منحدر، شكرًا جزيلاً لك".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة