ابتكار مشروع تطبيق إلكترونى للمعامل الافتراضية بمشاركة 4 طلاب مصريين وأمريكيين.. حاز إعجاب وزيرى التعليم والرياضة وحصل على المركز الأول.. المشروع يوفر الفرصة للتلاميذ للقيام بالتجارب المعملية.. صور

الثلاثاء، 29 أغسطس 2023 03:00 ص
ابتكار مشروع تطبيق إلكترونى للمعامل الافتراضية بمشاركة 4 طلاب مصريين وأمريكيين.. حاز إعجاب وزيرى التعليم والرياضة وحصل على المركز الأول.. المشروع يوفر الفرصة للتلاميذ للقيام بالتجارب المعملية.. صور الطلاب المخترعون مع وزير التربية والتعليم
كفر الشيخ - محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ابتكار مشروع تطبيق إلكتروني للمعامل الافتراضية بمشاركة 4 طلاب مصريين وأمريكيين.. شهد شحاتة: المشروع يوفر الفرصة للتلاميذ القيام بالتجارب المعملية بمحاكاة حقيقية للمعامل المتطورة دون التعرض لخطر تفاعل المواد الكيميائية ويمنح الفرصة للمعلمين لاختبار التلاميذ فى أي تجربة علمية والتواصل مع نخبة من خبراء المعلمين الذين يوفرها التطبيق مجانًا

 

تعددت المشروعات التى ابتكرها طلاب مدارس المتفوقين سواء مدرسة المتفوقين بمحافظة كفر الشيخ، أو طلاب مدارس المتفوقين فى القاهرة من أبناء محافظة كفر الشيخ، ومن بين تلك المشروعات، تطبيق إلكترونى عن المعامل الافتراضية، شارك فيها الطلاب ضمن برنامج بناة الأمة بالتعاون بين وزارة الشباب والرياضة والسفارة الأمريكية، وحصل على المركز الأول، بمشاركة فى المشروع 4 طلاب منهم 2 مصريين و2 من الولايات المتحدة الأمريكية، وسافرت الطالبتان المصريان للولايات المتحدة الأمريكية مع وفد من الشباب والرياضة، وقدمتا المشروع لإحدى الشركات هناك، وحصل على المركز الأول، وهم شهد ياسر شحاة، ولينا أحمد، ودومينيك، وفوجيلباكر.

وابتكار المعامل الافتراضية Virtual labs، فهو تطبيق إلكترونى يوفر الفرصة للتلاميذ فى كل أنحاء الجمهورية القيام بالتجارب المعملية بمحاكاة حقيقية للمعامل المتطورة، من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية، والتطبيق يوفر التجارب العلمية بحرص كامل، ويساعد فى توفير النتائج بدون التعرض لخطر تفاعل المواد الكيميائية والتعرض لأى خطر خاصة فى المراحل الابتدائية، ويوفر التطبيق الفرصة للمعلمين لاختبار التلاميذ فى أى تجربة علمية مع تحديد وقت معين وطريقة للتقييم، كما يستطيع الطلاب التواصل مع نخبة من خبراء المعلمين الذين يوفرهم التطبيق مجانا.

وأكدت شهد ياسر شحاتة، كل فريق يتكون من 5 أعضاء مصريين بجانب طالب أو طالبين من الامريكان، فريقى كان يتكون منها ولينا أحمد، طالبة بمدرسة المتفوقين بالمعادى، ودومينيك، وفوجيلباكر، من أمريكا، قمنا بالعمل على الفكرة التى تحقق رؤية مصر 2030 بجانب أهداف التنمية المستدامة التى وضعتها الأمم المتحدة، ومع اختلاف ثقافتنا قمنا باختيار فكرة تلائم التطور الذى يشهده العالم، وما يستطيع أن يسهل عملية التعلم خلال أى جائحة.

وقالت شهد، كنا نعقد اجتماعا أسبوعيا من خلال الانترنت لمباشرة تطورات المشروع، ومع المشرف العام للبرنامج مع باقى الفرق كل أسبوعين، وفى شهر يونيو 2021، تم عقد اجتماع لمشاركة تطورات البرنامج واختير فريقى للعرض أمام الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب، وفى شهر أكتوبر اختير فريقى فائزا عن مشروع المعامل الافتراضية، وتقرر سفرنا للولايات المتحدة الامريكية لعرض مشروعنا على عدة شركات ضخمة منها.

وأضافت شهد فى شهر أغسطس 2022 حضر الوفد الأمريكى للمشاركة فى عرض المشروع على الوزارات المختلفة، وحظيت بفرصة عرض مشروعى على وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازى، والذى وجد المشروع يحقق النفع لأبناء الامة جميعا، ووعد بنشر البرنامج، ومثل هذه النماذج فى المدارس، وفى وزارة التخطيط حظيت بفرصة عرض مشروعى على وكيل أول الوزارة الذى أشاد بالبرنامج، الذى سيحقق أهداف مصر مستقبلا، ويضع أبناءها على خارطة الدول المتقدمة، فى البنك العالمى عرضت مشروعى على مجموعة من كبار المستثمرين فى الشرق الأوسط الذين لاقوا استحسانا بالمشروع ووعدوا بتمويله، إلى جانب وزير الشباب والرياضة، وممثلة السفارة الأمريكية بالقاهرة الذين أشادوا بالجهد المبذول خلال فترة البرنامج وما حققناه خلال تلك الفترة.

وأكدت شهد، السفر للخارج تجربة فريدة أضافت لها العديد، من مطار القاهرة إلى فرانكفورت بألمانيا ثم إلى أتلانتا بأمريكا رحلة استغرقت حوالى 12 ساعة، شاهدت فى تلك الرحلة عائلات أصدقائها، وشاركتهم عاداتهم وتقاليدهم، وصادف وجودى الهالوين، وشاركت اصدقائها فى مدرستهم الاحتفال مع معلميهم وأصدقائهم، وشاركتهم طعامهم فى مطعم المدرسة، وحضرت معهم الحصص الدراسية وغيرها من الأنشطة.

وأكدت شهد أنها عرضت مشروعهم على العديد من الشركات الكبيرة منها شركة مايكروسوفت العالمية الذين وعدوا بتمويل المشروع، وفى مؤسسة الرئيس الأمريكى السابق جيمى كارتر حظيت بفرصة عرض مشروعى على حفيده ومالك المؤسسة حاليا الذى اعرب عن اعجابه بما وصلت اليه الافكار والعقول المصرية، كما أعرب عن السعادة بالمشاركة فى دعم المشروع، فى جورجيا تك وتاج، حظيت بعرض فكرتها على كبار شركات التكنولوجيا.

وقالت شهد ياسر شحاته، برنامج بناة الأمة، “Nation Builders” يعد فرصة للحصول على فرصة حقيقية للإبداع واكتساب خبرات الادارة تنظمه وزارة الشباب سنويا، ويمكن للشباب من عمر 15-18 الانضمام من خلال متابعة صفحة الوزارة لمعرفة ميعاد فتح التقدم والاشتراك.

وأكدت شهد، أنها تتمنى الالتحاق بكلية الطب لخدمة مصر وأهلها، وخصوصا البسطاء من أهالينا، وتتمنى أن تكون يوما وزيرة للصحة والسكان، لتتمكن من إدخال أحدث وسائل الطب الحديث والاجهزة لخدمة المجتمع، وتتمنى الانضمام للبرنامج الرئاسى لإعداد القادة الذى يدعمه الرئيس عبدالفتاح السيسى، لتأهيل الشباب لتقلد المناصب التنفيذية، مؤكدة أن الفضل الأول لله الذى منحها حب العلم لخدمة الوطن، ثم لأسرتها التى كانت الداعم الأساسى لها فى كل خطوات حياتى، ودعم الرئيس عبدالفتاح السيسى للعلم والشباب، ووزير الشباب والرياضة، ووزير التربية والتعليم والسفارة الأمريكية بالقاهرة وكل من ساهم فى تحقيق النجاح للمشروع.

وأكدت لينا أحمد، برنامج بناة الأمة من البرامج الهامة التى تشجع الطلاب على الاختراع، ويعرف المشاركين بالمهارات الداخلية لديهم، واكتشاف مواهبهم والتدريب على القيادة بشكل فعال ووصف وفهم القدرات الطبيعية للفرد وتطبيقها على المهام اليومية، لتحقيق الاهداف وخلق جيل قادر على اكتشاف ذاته وقادر على التغيير الإيجابى فى ذاته ومجتمعه، وكيفية العمل بانسجام مع فريق العمل، كما يسعى إلى التمييز بين الموهبة والمعرفة والذكاء والمهارة والقدرة التى يمتلكها الفرد.

وأضافت لينا، أنه سعيد بالمشاركة فى المشروع، والذى نال إعجاب كافة الجهات والمسئولين الذين عرض عليهم، ليخدم أكثر من 10 ملايين طالب، موجهة الشكر لأسرتها التى دعمتها، ومعلميها، وكل من أشرف ودعم ولو بكلمة، لينال المشروع المركز الأول.

 

اجراء التجارب الافتراضية
اجراء التجارب الافتراضية

 

الاعلان عن فوز مشروع شهد وزميلتها أمام وزير الشباب والرياضة
الاعلان عن فوز مشروع شهد وزميلتها أمام وزير الشباب والرياضة

 

الطلاب المخترعون مع وزير التربية والتعليم
الطلاب المخترعون مع وزير التربية والتعليم

 

تواجد شهد ولينا في أمريكا
تواجد شهد ولينا في أمريكا

 

شهد اثناء عرض مشروعها بأمريكا
شهد اثناء عرض مشروعها بأمريكا

 

شهد وزميلتها في احدى المدارس الامريكيكية
شهد وزميلتها في احدى المدارس الامريكيكية

 

شهد ولينا بأمريكا
شهد ولينا بأمريكا

 

شهد ولينا صاحبتا المشروع
شهد ولينا صاحبتا المشروع

 

شهد ولينا مع الامريكان
شهد ولينا مع الامريكان

 

شهد ياسر شحاته تعرض قكرة مشروعها
شهد ياسر شحاته تعرض قكرة مشروعها

 

محتويات مشروع المعامل الافتراضية وكيفية اجراء التجارب (1)
محتويات مشروع المعامل الافتراضية وكيفية اجراء التجارب (1)

 

محتويات مشروع المعامل الافتراضية وكيفية اجراء التجارب (2)
محتويات مشروع المعامل الافتراضية وكيفية اجراء التجارب (2)

 

محتويات مشروع المعامل الافتراضية وكيفية اجراء التجارب (3)
محتويات مشروع المعامل الافتراضية وكيفية اجراء التجارب (3)

 

محتويات مشروع المعامل الافتراضية وكيفية اجراء التجارب (4)
محتويات مشروع المعامل الافتراضية وكيفية اجراء التجارب (4)

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة