العالم هذا المساء.. أول فحص بالموجات فوق الصوتية فى العالم على أنثى نمر الثلج.. بابا الفاتيكان يلتقى شباب الجامعة الكاثوليكية فى لشبونة.. اللون الأحمر طريقة اللبنانيين لإحياء الذكرى الثالثة لانفجار مرفأ بيروت

الخميس، 03 أغسطس 2023 10:00 م
العالم هذا المساء.. أول فحص بالموجات فوق الصوتية فى العالم على أنثى نمر الثلج.. بابا الفاتيكان يلتقى شباب الجامعة الكاثوليكية فى لشبونة.. اللون الأحمر طريقة اللبنانيين لإحياء الذكرى الثالثة لانفجار مرفأ بيروت البابا فرنسيس
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.
 

بابا الفاتيكان يلتقى شباب الجامعة الكاثوليكية فى لشبونة

زار قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان صباح اليوم الخميس، الجامعة الكاثوليكية فى لشبونة، حيث التقى بالشباب الجامعيين، وبعد كلمة مديرة الجامعة وشهادات حياة لبعض الطلاب حول الرسالة العامة "كن مسبحًا"، ألقى قداسته كلمة قال فيها "أشكر رئيس الجامعة على كلماتها لقد قالت إننا نشعر جميعًا بأننا حجاج"، مضيفا إنها "كلمة جميلة تستحق أن نتأمّل في معناها، وهى تعنى حرفياً أن نترك الروتين المعتاد جانباً وننطلق بقصد معيّن، فنتحرك عبر الحقول أو أبعد من الحدود الشخصية، أى خارج منطقة الراحة الخاصة نحو أفق المعنى في مصطلح الحاج نرى انعكاس الحالة البشريّة، لأن كل فرد منا مدعو لكي يتعامل مع الأسئلة الكبيرة التي ليس لها إجابة مبسطة أو فورية، ولكنها تدعونا لكي نقوم برحلة ونتخطى ذواتنا ونذهب أبعد منها. إنها عملية يفهمها طالب الجامعة جيدًا، لأن هذه هي الطريقة التي يولد بها العلم، وكذلك أيضًا ينمو البحث الروحي. نحن لا نثق في الصيغ الجاهزة، والإجابات التي تبدو في متناول اليد، التي تنزلق من كُمِّ القميص مثل أوراق اللعب المزورة؛ نحن لا نثق بتلك المقترحات التي يبدو أنها تقدم كل شيء دون أن تطلب أى شىء".

وتابع البابا فرنسيس: "قال بيسوا، بأسلوب معذب وإنما صحيح، "أن تكون غير راضٍ هو أن تكون إنسانًا"، لا يجب أن نخاف من الشعور بالقلق، ومن التفكير في أن ما نقوم به ليس كافياً، فكونك غير راضٍ، بهذا المعنى وبالقدر الصحيح، هو ترياق جيد ضد افتراض الاكتفاء الذاتى والنرجسية، ويميز عدم الاكتمال حالتنا كباحثين وحجاج لأنه، وكما يذكرنا المسيح، "نحن فى العالم، ولكننا لسنا من العالم"، نحن مدعوون إلى شىء أكبر، إلى إقلاع لا يمكن الطيران بدونه، لذلك لا نخافنَّ إذا وجدنا أنفسنا عطشى من الداخل، مضطربين، وغير مكتملين، يتوقون إلى المعنى والمستقبل! نحن لسنا مرضى، بل أحياء! لنقلق بالأحرى عندما نكون مستعدين لكي نستبدل الدرب الذي علينا القيام به بأي نقطة إنعاش، طالما أنها تعطينا وهم الراحة؛ عندما نستبدل الوجوه بشاشات، والحقيقي بالافتراضي؛ وعندما، بدلاً من الأسئلة التي تمزّق، نفضل الإجابات السهلة التي تخدِر".

وأضاف البابا فرنسيس: "أيها الأصدقاء، اسمحوا لي أن أقول لكم: إبحثوا وجازفوا، إنَّ التحديات هائلة والآهات أليمة فى هذا المنعطف التاريخى، ولكن لنعانق خطر الاعتقاد بأننا لسنا فى عذاب، وإنما في مرحلة الولادة؛ لا فى النهاية، وإنما فى بداية عرض رائع، لذا كونوا روادَ "تصميم رقصة جديدة" تضع الإنسان فى المحور، كونوا مصمِّمين لرقصة الحياة، لقد كانت كلمات مديرة الجامعة ملهمة بالنسبة لى، لاسيما عندما قالت إن "الجامعة ليست موجودة لتحافظ على نفسها كمؤسسة، وإنما لكى تجيب بشجاعة على تحديات الحاضر والمستقبل".

 

البابا فرنسيس
البابا فرنسيس

 

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 

جانب من زيارة البابا فرنسيس
جانب من زيارة البابا فرنسيس

 

زيارة البابا فرنسيس

زيارة البابا فرنسيس

أول فحص بالموجات فوق الصوتية فى العالم على أنثى نمر الثلج

نجح ملجأ بريطاني في تعليم "ليلى"، أنثى نمر الثلج، الخضوع لفحص الموجات فوق الصوتية عن طيب خاطر، يُعتقد أنه أول مكان في العالم يقوم بذلك وفقا لموقع "ديلى ميل" البريطاني.

كشف الفحص أن ليلى كانت حاملاً، فى اثنين من الأشبال، مما سمح لفريق الحراسة ببدء الاستعدادات ودعمها في حملها الثالث بقيادة سيمون جاكمان.
 
يُظهر مقطع فيديو الفحص ليلى "تتناول وجبة خفيفة" وتستريح بسعادة على جانبها بينما ينزلق الطبيب البيطري بلطف جهاز الموجات فوق الصوتية عبر بطن سنو ليوبارد الحامل.
 
 
ساعدت الرابطة العميقة والثقة بين ليلى وسيمون، بعد أن نجحنا في العمل معها لعدة سنوات، في جعل حملها الأخير يسير بسلاسة.
 
بعد ظهر يوم السبت، الأول من يوليو 2023، التقطت كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة في Big Cat Sanctuary ولادة رائعة ليس واحدًا بل اثنين من أشبال نمر الثلج الجميلة لوالديها ليلى وياركو.
 
الشبلين الملقبَّين بـ "سبوت" و "سترايب" على أنهما الشبل الأنثوي ، لديهما شريط طويل ينسدل على ظهرها وقد خضعوا للفحص الصحي الأول قبل أسبوع تقريبًا، وكشفوا أن ليلى أنجبت صبيًا وفتاة وزن الذكر 550 جرام والأنثى 660 غرام.
 
ستبقى الأشبال داخل عرينها مع والدتها ليلى لمدة شهرين تقريبًا وتتخذ خطواتها الأولى في الخارج بعد تلقيحها بالكامل.
 

اللون الأحمر طريقة اللبنانيين لإحياء الذكرى الثالثة لانفجار مرفأ بيروت

 
تحل، غدًا الجمعة، الذكرى الثالثة لانفجار مرفأ بيروت، وبهذه بمناسبة قام عدد من الناشطين في لبنان وأهالى الضحايا بطلاء شوارع محيط مجلس النواب باللون الأحمر رمزا لدماء الضحايا. وفق صحيفة "النهار" اللبنانية.

وقام الناشطون أيضا بلصق صور سياسيين وأمنيين على الجدران، تعبيرا عن مسؤولية السياسيين عن إعاقة العدالة في سياق التحقيق المعطل.

باللون الاحمر
اللون الاحمر

وتتكثّف الأنشطة الإحتجاجية من أجل الوصول الى الحقيقة، والأخرى التكريمية لأرواح الضحايا عشية ذكرى الانفجار.

 كما قام أهالي شهداء فوج إطفاء بيروت وأهالي ضحايا انفجار المرفأ وقفة احتجاجية على عرقلة التحقيقات في القضية، وأشعلوا الإطارات أمام قصر العدل في بيروت.

باللون الاحمر مرفأ بيروت
اللون الاحمر مرفأ بيروت

وقد تسبب انفجار مرفأ بيروت فى وفاة200 شخص وإصابةأكثر من 6500 آخرين، وفي يناير الماضى قرر النائب العام اللبناني غسان عويدات إطلاق سراح جميع المحتجزين في قضية انفجار مرفأ بيروت. وذلك بعد يومين على إعلان المحقق العدلي طارق بيطار استئناف تحقيقاته في القضية بعد 13 شهرا على تعليقها، على الرغم من رفض النيابة العامة التمييزية.

مرفأ بيروت
مرفأ بيروت

وفى 2021 ادعى المحقق العدلى طارق بيطار على رئيس الحكومة السابق حسان دياب وطلب رفع الحصانة عن نواب آنذاك، بينهم وزيرا الأشغال السابقان يوسف فنيانوس وغازي زعيتر، ووزير المالية السابق علي حسن خليل، بتهمة التورط فى جريمة المرفأ.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة