وزارة الرى تنتهى من مشروع تحديث أنظمة التشغيل والتحكم لمفيض قناطر إسنا فى ديسمبر 2024.. خطة لإحلال وتجديد المنشآت المائية الكبرى على نهرالنيل.. وتدعيم وصيانة وترميم 81 قنطرة بالمحافظات

الجمعة، 04 أغسطس 2023 04:00 م
وزارة الرى تنتهى من مشروع تحديث أنظمة التشغيل والتحكم لمفيض قناطر إسنا فى ديسمبر 2024.. خطة لإحلال وتجديد المنشآت المائية الكبرى على نهرالنيل.. وتدعيم وصيانة وترميم 81 قنطرة بالمحافظات وزارة الموارد المائية والري
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف المهندس إيهاب الجوهرى رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى بوزارة الموارد المائية والري، أن مدة تنفيذ تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تحديث أنظمة وأجهزة التشغيل والتحكم والمراقبة لمفيض قناطر إسنا الجديدة تصل إلى 24 شهرًا ، مشيرًا الى انه من المقرر  الإنتهاء بالكامل من تنفيذ المشروع فى شهر ديسمبر 2024.
 
وأضاف الجوهرى أنه تم خلال الفترة السابقة من زمن المشروع إجراء الدراسات اللازمة لتقييم عناصر تشغيل بوابات القنطرة ، وكذلك إجراء الدراسات المتعلقة بربط تشغيل بوابات قناطر إسنا الجديدة بمحطة توليد كهرباء إسنا ، كما تم تحديد المنظومة الحديثة المطلوب تشغيلها وبدء العمل فى تنفيذها .
 
ولفت إلى أن المشروع يأتى ضمن سياسة الوزارة لضمان إستمراية تشغيل مكونات القناطر المختلفة بكفاءة والقيام بدورها المنوط على الوجه الأكمل، من خلال تطوير وتحديث القناطر الكبرى وتعظيم الإستفادة منها والمحافظة على مكوناتها وزيادة العمر الإفتراضى لها من خلال تطبيق أحدث تقنيات التكنولوجيا الحديثة فى إدارة وتشغيل القناطر لزيادة التحكم فى إمرار التصرفات المائية المطلوبة وفى الأوقات المحددة .
 
وأوضح الجوهرى أن المشروع يهدف إلى تحسين أداء بوابات المفيض عن طريق رفع كفاءتها ، وحسم جميع الأعطال الكهربائية والميكانيكية، والوقوف على حالة جميع الأجزاء المعدنية لإصلاحها ، ورفع كفاءة مراقبتها وضمان سهولة التشغيل وإتزان حركتها، وسرعة التحكم فيها بإستخدام أنظمة حديثة ، وتوفير قطع الغيار التى تسهل عملية الصيانة والإصلاح لجميع الأجهزة والمعدات، بما يحقق التحكم الدقيق فى المناسيب وأقصى إستفادة ممكنة من التصرفات فى توليد الكهرباء عن طريق محطة توليد كهرباء إسنا .
 
وأكد الجوهرى أن قناطر إسنا الجديدة تعد أحد أهم مشروعات القناطر الكبرى المقامة على نهر النيل ، وقد أنشئت القناطر الجديدة لتحسين عملية التحكم فى إمرار التصرفات المائية ، وتوليد طاقة كهربائية تعادل 90 ميجاوات/ ساعة وبما يعادل 634 ألف ميجاوات سنويا ، وتحسين حركة الملاحة النهرية بين الأقصر وأسوان ، وإنشاء جسر برى يربط بين شرق وغرب مدينة إسنا ، وتتكون القنطرة من (هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى - محطة توليد كهرباء - قناة المفيض والتى تتكون من عدد " 11 " بوابة - سد ركامى بطول 520 متر ) .
 
وانتهى قطاع الخزانات من إعداد خطه استراتيجية لإحلال وتجديد المنشآت المائية الكبرى على نهرالنيل وفرعيه والرياحات والترع الرئيسية والتي يتم تحديثها دورياً، حيث تُسهم هذه الخطة فى إتخاذ القرارات الخاصة فى إحلال وتجديدوصيانة القناطر المختلفة ، حيث يقوم مسئولي القطاع بإعداد دراسات الجدوى والدراسات التفصيلية والتصميمات وكذلك المواصفات والعقود للمشروعات الجديدة ، وتنفيذ أعمال الصيانة اللازمة للقناطر القائمة .
 
يشار الى أن قطاع الخزانات يتولى إنشاء القناطر الجديدة على نهر النيل وفرعيه والرياحات والترع الرئيسية وإنشاء ملحقات هذه القناطر من أهوسة وكبارى ، وتدعيم وصيانة وترميم عناصر المنشآت المائيـة الكبرى لـ 81 قنطرة ، وعمرة الأهوسة الملاحية القائمة علـى نهر النيل وفرعيه والرياحات والترع الرئيسية ، بالإضافة لتحديث أنظمه تشغيل القناطر والأهوسة والكبارى المتحركة أعلاها ورفع كفاءة تشغيل القناطر لتعمل كهربائياً ، كما يقوم مهندسى وفنيي القطاع بتشغيل القناطر الكبرى على نهر النيل بالوجه القبلى وملحقاتها من الاهوسة الملاحية وهى "قناطر اسنا الجديدة – قناطر نجع حمادى الجديدة – قناطر اسيوط الجديدة".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة