تثمر بعد 4 سنوات.. أشجار المانجو معمرة لـ100 سنة وإنتاج الفدان يصل 10 أطنان

السبت، 05 أغسطس 2023 07:00 ص
تثمر بعد 4 سنوات.. أشجار المانجو معمرة لـ100 سنة وإنتاج الفدان يصل 10 أطنان محصول المانجو
المنيا-حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقوا عليها فاكهة البشوات، المانجو أحد أهم المحاصيل الصيفية التى يقبل عليها المواطن فى فصل الصيف، وتزرع بمحافظة المنيا بمساحات قليلة وتنتشر تلك المزارع فى غرب المنيا، وأشهر المراكز فى زراعة المانجو مركز سمالوط ومطاى ويأتى بعدها مركز مغاغة، وقد انتشرت زراعة المانجو بجانب عدد اخر من الزراعات المستحدثة فى المنيا وهى زراعة نخيل البلح البارحى، ويبدأ موسم مع نهاية شهر يونيو، وتصل أنواع المانجو إلى 70 نوعا، منها الصديق والسنارة والعيسوى وغيرها من الأصناف التى يعشقها أهالى المنيا. 

قال أحمد مصطفى أزهرى، من قرية العزيب التابعة لمركز سمالوط شمال محافظة المنيا، أحد مزارعى المانجو، إن زراعة المانجو تبدأ بالشتلات والفدان يحتاج إلى 700شتله يتم زراعتها على مسافة 6 أمتار بين الشجرة والأخرى، ويصل سعر الشتلة الواحدة حوالى 300 جنيه. 

وأضاف أنه يبدأ موسم حصاد محصول المانجو مع ظهور ما يطلق عليه النقطة أى تساقط بعض الفاكهة على الأرض وهذا مؤشر على نضج المحصول، وهذا يكون مع نهاية شهر يونيو من كل عام، بعدها يبدأ موسم الحصاد للمحصول. 

ولفت أحمد، إلى أن محصول المانجو يتأثر بشكل كبير بعوامل المناخ وخاصة الرياح والتى تتسبب فى تساقط كميات كبيرة من المانجو التى وصلت لمرحلة النضج على الأرض، وبعد إتمام نضج المحصول تأتى طريقة البيع، وهذا يختلف من مزارع لأخر، حيث يفضل بعض المزارعين البيع القطاعى والبعض الاخر يبع المحصول على الشجر. 

فيما أضاف حازم الهوارى أحد مزارعى المانجو بالمنيا: "أعمل فى المانجو منذ حوالى 20 عاما، واكتشفت أن أرض محافظة المنيا من أجود الأراضى لزراعة المحصول، هذا بالإضافة إلى إنتاجية الفدان التى تصل إلى 10 أطنان، بالإضافة إلى الطعم المميز وارتفاع نسبة السكر فى المحصول". 

وأشار حازم، إلى أن تكلفة الفدان تصل إلى 30 ألف جنيه، ويحتاج المحصول إلى رعاية وتنقية الحشائش، ومتابعة الشجر خوفا من الأمراض التى تصيب المحصول، فى بعض الزراعات، واجمل أجواء الزراعة هو ما بين الصيف والشتاء. 

وقال حازم إن تأثر المحصول بالرياح وعوامل المناخ، يجعل المزارع طوال الوقت فى قلق من حالة الطقس خاصة مع عملية الإثمار والنضج، ويحتاج محصول المانجو إلى رعاية مستدامة حتى حصاد المحصول وجمعة وبيعه فى الأسواق، وعلى الرغم أن مساحات المانجو المزروعة بالمنيا مساحات قليلة إلا أنها أجود الأرض للزراعة، والأشجار فيها معمرة ويصل أحيانا إلى 100عام وينتج بنفس الكفاءة. 

وأوضح أن عمر الشجر فى المزرعة 20 عاما، ومحصول المانجو يتطلب 4 سنوات بعد الزراعة حتى يبشر بأول محصول، ثم بعدها تكون عملية الإنتاج متتابعة بشكل دائم واكثر ما يتأثر به المحصول هو عوامل المناخ والتغيرات المناخية. 

زراعة-المانجو-(1)
 
زراعة-المانجو-(2)
 
زراعة-المانجو-(3)
 
زراعة-المانجو-(4)
 
زراعة-المانجو-(5)
 
زراعة-المانجو-(8)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة