مشاركة متنوعة من الخبراء فى الأسبوع الثانى للجلسات المتخصصة للحوار الوطنى.. لجان إعداد التوصيات تناقش مقترحات الهوية الوطنية والتعليم والقضية السكانية.. و 3 توصيات بشأن النظام الانتخابى لـ"النواب" و"الشيوخ"

الثلاثاء، 08 أغسطس 2023 01:00 م
مشاركة متنوعة من الخبراء فى الأسبوع الثانى للجلسات المتخصصة للحوار الوطنى.. لجان إعداد التوصيات تناقش مقترحات الهوية الوطنية والتعليم والقضية السكانية.. و 3 توصيات بشأن النظام الانتخابى لـ"النواب" و"الشيوخ" الجلسات المتخصصة للحوار الوطني
كتب محمد السيد الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
شهد الأسبوع الثاني للجلسات المتخصصة للحوار الوطني، التى تعقد بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، لإعداد وصياغة التوصيات والمقترحات المطروحة في الجلسات العامة، مشاركة متنوعة من الخبراء و المتخصصين. 
 
وعقدت لجنة الثقافة والهوية الوطنية للمحور المجتمعي جلسة متخصصة عن الهوية الوطنية، كما عقدت لجنة المحليات للمحور السياسي جلسة متخصصة عن النظام الانتخابي للمجالس الشعبية المحلية، كما تعقد لجنتين متخصصتين للجنتى التعليم والقضية السكانية المنبثقة عن المحور المجتمعى .
 
وتعكف لجنة إعداد التوصيات والمقترحات بالحوار الوطنى، على وضع الصياغة النهائية للمقترحات الثلاثة للنظام الانتخابى التى انتهت إليها مناقشات لجنة مباشرة الحقوق السياسية، لعرضها فور انتهائها على مجلس الأمناء ليقرر طريقة رفعها لرئيس الجمهورية ليتخذ بشأنها ما يراه، وانعكس ثراء المناقشات التى دارت فى الجلسات العامة حول النظام الانتخابى المقترح لانتخابات مجلسى النواب والشيوخ بشكل واضح فى اجتماعات لجنة إعداد التوصيات والمقترحات المختصة بهذا الموضوع، فى اجتماعها الذى عقد خلال الفترة الماضية.
 
ومن جانبه، قال ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، إن المناقشات الثرية التي دارت في الجلسات العامة حول النظام الانتخابي المقترح لانتخابات مجلسي النواب والشيوخ، قد انعكست بشكل واضح في اجتماعات لجنة إعداد التوصيات والمقترحات المختصة بهذا الموضوع، في اجتماعها الذي عقد خلال الفترة الماضية.
 
وأضاف المنسق العام أن مناقشات اللجنة انتهت بشكل عام إلى اقتراح ثلاثة أنظمة انتخابية اقترح وساند كل منها عدد من الأطراف المشاركة في الحوار: الأول هو الإبقاء على النظام الحالي بانتخاب 50% من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ عبر القائمة المطلقة المغلقة على 4 دوائر بالجمهورية. والنظام الثاني يتم بانتخاب كل الأعضاء بالقائمة النسبية غير المنقوصة عبر 15 دائرة على مستوى الجمهورية. ويضم الاقتراح الثالث انتخاب 50% من الأعضاء بالنظام الفردي و25% بنظام القائمة المطلقة و25% بنظام القائمة النسبية.
 
وآكد المنسق العام أن لجنة إعداد التوصيات والمقترحات تعكف الآن على وضع الصياغة النهائية للمقترحات الثلاثة لعرضها فور انتهائها على مجلس الأمناء ليقرر طريقة رفعها للسيد رئيس الجمهورية ليتخذ بشأنها ما يراه.
 
كما اشار المنسق العام للحوار الى أن لجان إعداد التوصيات والمقترحات الجاري عملها، ستنتهي خلال وقت قصير من صياغة المقترح النهائي المتوافق عليه بخصوص قضيتي مفوضية منع التمييز، وتعديل تشريعات الوصاية، وكذلك تشريعات التعاونيات.
 
الجلسات المتخصصة للحوار الوطني (1)
الجلسات المتخصصة للحوار الوطني 

الجلسات المتخصصة للحوار الوطني (2)
الجلسات المتخصصة للحوار الوطني 

الجلسات المتخصصة للحوار الوطني (3)
الجلسات المتخصصة للحوار الوطني

الجلسات المتخصصة للحوار الوطني (4)
الجلسات المتخصصة للحوار الوطني

الجلسات المتخصصة للحوار الوطني (5)
الجلسات المتخصصة للحوار الوطني 

الجلسات المتخصصة للحوار الوطني (6)
الجلسات المتخصصة للحوار الوطني

الجلسات المتخصصة للحوار الوطني (7)
الجلسات المتخصصة للحوار الوطني 

الجلسات المتخصصة للحوار الوطني (8)
الجلسات المتخصصة للحوار الوطني 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة